أدوية وعقاقير

هل تستخدم الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؟ وما أهم طرق العلاج؟

هل تستخدم الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؟

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي يعني ارتفاع الضغط في الشريان الرئيسي الذي يخرج من الجهة اليمنى للقلب ليضخ الدم للرئة، وهو من الأمراض الشائعة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات القلب. فهل تستخدم الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؟ وما أهم الأدوية الأخرى المستخدمة؟

بالرغم من اشتهار الفياجرا في علاج مشكلات ضعف الانتصاب، فإن تأثيرها في الأوعية الدموية يساعد في علاج بعض مشكلات القلب والشرايين، لكن كيف تُستخدم؟ ومتى؟

إليك كل ما تحتاج معرفته عن علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، ودور الفياجرا في ذلك..

هل تستخدم الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؟

تحتوي الفياجرا على المادة الفعالة سيلدينافيل، التي تُعد من مثبطات فسفوديستراز 5.

يعمل السيلدينافيل عن طريق توسيع الأوعية الدموية؛ ما يقلل ضغط الدم في الرئة، ويُحسن القدرة على التنفس. لذلك فهو يُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وكذلك يُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية.

يُعزز السيلدينافيل من صحة القلب، ويُحسن قدرته على ضخ الدم للجسم.

وقد ثبت أن الفياجرا تساعد في تحسين نشاط الجسم، والقدرة على ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة.

الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي

كيفية قياس ضغط الشريان الرئوي

يتراوح المعدل الطبيعي لضغط الشريان الرئوي الانقباضي بين 17 إلى 25 ملم زئبقي، بينما يكون الضغط الانبساطي الطبيعي بين 4 إلى 12 ملم زئبقي.

ويُقاس ضغط الشريان الرئوي بعدة طرق؛ منها مخطط صدى القلب (إيكو القلب) وهو الطريقة الأسهل، وكذلك يمكن قياسه عن طريق عمل قسطرة للقلب من الجهة اليمنى وهي الطريقة الأدق لكنها تُعد طريقة جراحية؛ لذلك قد يتركها الطبيب كحل أخير.

عادة ما يُعد الضغط الرئوي مرتفعًا إذا زاد الضغط الانقباضي عن 30 ملم زئبقي، وحينها يُمكن للطبيب أن ينصح بتناول الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي إذا كان ذلك مناسبًا للحالة.

لذلك، يُعد ضغط الشريان الرئوي 20 ضمن المعدل الطبيعي لضغط الدم الرئوي.

أما إذا كان ضغط الشريان الرئوي 80 ، ففي هذه الحالة يُعد الضغط الرئوي مرتفعًا ويقرر الطبيب حينها أفضل طرق التدخل لعلاج هذا الارتفاع، الذي قد يتطلب التدخل الجراحي أو العلاج الدوائي فقط.

طرق تشخيص ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

قبل أن يقرر الطبيب إذا كان استخدام الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي هو أنسب اختيار للحالة أم لا، يجب أن يتم التشخيص بدقة في البداية.

وهناك عدة طرق يمكن للطبيب اتباعها لتشخيص ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وهي:

  • الأشعة السينية على الصدر

تُظهر الأشعة السينية صورًا للقلب والرئة؛ ومن ثَم يتضح للطبيب من خلالها إن كان هناك أي مشكلة يمكنها أن تسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي أم لا.

  • تخطيط القلب الكهربائي (ECG)

يوضح معدل ضربات القلب، والتغييرات التي تحدث لها، ومن خلاله يمكن للطبيب أن يرى علامات تضخم القلب أو إجهاده.

  • إيكو القلب

يوضح كمية الدم التي يضخها القلب، ويُستخدم لقياس وظائف القلب، وتشخيص ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وكذلك قد يستخدمه الطبيب لتقييم مدى تأثير الأدوية في الحالة.

  • قسطرة القلب

وهي أدق طريقة للتشخيص، لكنها تتطلب تدخلًا جراحيًّا، حيث يتم إدخال قسطرة من الفخذ لتصل إلى الجانب الأيمن من القلب. ويستطيع الطبيب من خلالها قياس ضغط الدم في شرايين الرئة والبطين الأيمن.

فإذا تأكد الطبيب من التشخيص، يمكنك حينها أن تسأله عن دور الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي ، ثم يحدد الطبيب الخطة العلاجية والأدوية حسب الحالة.

أقرا أيضا:

اضرار الفياجرا

بديل الفياجرا لمرضى القلب

الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي

علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

عندما يحدث ارتفاع الضغط الرئوي بسبب مشكلات في القلب أو الرئة، فإن تركيز الطبيب يتجه إلى علاج المشكلة الأساسية المسببة لارتفاع الضغط.

فبعد التشخيص وتقييم الحالة، يستطيع الطبيب أن يقرر أفضل علاج مناسب؛ إذ تختلف الأدوية والعلاجات المستخدمة من حالة لأخرى.  وهناك عدة علاجات لارتفاع ضغط الشريان الرئوي، لكن يجب عدم تناول أي من هذه الأدوية أو غيرها قبل استشارة الطبيب.

إليك أهم أدوية علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي:

إيبوبروستينول

ينتمي الإيبوبروستينول لمجموعة من الأدوية تُسمي البروستاجلاندين، والتي تعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية ومنع تجمع الصفائح، ومن ثَم يُحسن ضخ الدم للرئة، ويقلل الحِمل على القلب.

يساعد ذلك بشكل كبير في السيطرة على ارتفاع الضغط الرئوي، فبالرغم من استخدام بعض الأطباء الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي، فإن الإيبوبروستينول يظل الاختيار الدوائي الأول للعلاج، وخاصة في الحالات المتقدمة.

ومن أسمائه التجارية:

  • فلولان.
  • فيليتري.

ويتوفر في شكل حقن وريدية يجب أن تؤخذ تحت الإشراف الطبي، ويُحدد الطبيب الجرعة المناسبة حسب الحالة، مع التنبيه على أهمية متابعة صورة الدم باستمرار في أثناء فترة استخدام هذا الدواء.

تريبروستينيل

يحمل الاسم التجاري “ريموديولين” وهو شبيه بالإيبوبروستينول، ويعمل بطريقة مشابهة له، إلا أنه يستخدم كذلك في علاج أمراض القلب الخلقية. ويتوفر هذا الدواء في شكل حقن وريدية أو حقن تحت الجلد.

بوسينتان

يوجد هذا الدواء في الصيدليات باسم “تراكلير”، ويتميز بوجوده في صورة أقراص؛ ما يجعل تناوله أسهل من حقن الإيبروستينول والتريبروستينيل. ويُنصح بتناوله عادة في الحالات التي تعاني ارتفاعًا شديدًا في الضغط الرئوي.

يمكن أن يسبب هذا الدواء ارتفاعًا في إنزيمات الكبد؛ لذلك يجب إجراء تحاليل الكبد باستمرار لمتابعة الحالة طوال فترة تناوله.

سيلدينافيل

يستخدم السيلدنافيل أو الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؛ وذلك بسبب توسيعه للأوعية الدموية؛ ما يحسن تدفق الدم للرئة ويقلل الضغط الرئوي.

يُمنع استخدام السيلدينافيل للأشخاص الذين يتناولون أي أدوية تحتوي على النيترات، وكذلك يتفاعل مع العديد من الأدوية، مثل: حاصرات الكالسيوم، والبوسينتان، وبعض المضادات الحيوية.

لذلك لا يُمكن تناوله دون وصفة طبية، وتأكد من إخبار الطبيب بأي أدوية أخرى تتناولها قبل تناول السيلدينافيل كما عليك سؤاله عن تأثير الفياجرا على مرضى الضغط.

إضافة إلى الأدوية المذكورة، فهناك بعض العلاجات الأخرى التي تُحسن صحة القلب، والتي يُمكن أن يصفها الطبيب في أثناء علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي، مثل:

  • حاصرات الكالسيوم.
  • مدرات البول.
  • أدوية السيولة.
  • الديجوكسين.

وقد تحتاج بعض الحالات التي تُعاني ارتفاعًا شديدًا في ضغط الرئة إلى الأكسجين، وقد يلجأ الطبيب لذلك عندما يؤثر ضيق الشرايين في نسبة الأكسجين التي تصل إلى الرئة.

الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي

علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي بالأعشاب والأطعمة

يُعد ارتفاع ضغط الشريان الرئوي مرضًا مزمنًا، وغالبًا ما يكون علاجه بالأدوية التي يقررها الطبيب بعد التشخيص. 

لكن حتى عند استخدام الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي أو غيرها من الأدوية، لا يقلل ذلك من أهمية اتباع نظام غذائي صحي مناسب لحالتك، والحرص على تناول بعض العناصر الأساسية التي تساعد في تحسين صحة القلب، وتقليل أعراض ارتفاع الضغط الرئوي.

ومن أهم العناصر التي عليك أن تتناولها:

الحديد

يتواجد الحديد في بعض الأعشاب والخضروات الورقية، ويُساعد في تحسين الأعراض التي قد تحدث بسبب ارتفاع الضغط الرئوي، ويُنصح بتناول الحديد مع فيتامين سي الذي يُحسن من امتصاصه.

الثوم

أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الثوم، وخاصة النيء، يُساعد في إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط. لذلك، احرص على إضافة الثوم إلى وجباتك اليومية حتى تحصل على أعلى فائدة منه.

قلل الملح في طعامك

لأن الملح يساعد في ارتفاع ضغط الدم؛ فبالتأكيد سينصحك الطبيب بتقليل الملح في طعامك قدر المستطاع، ويشمل هذا: كل الأطعمة المملحة، والمخللات، وبعض الأغذية المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي عند حديثي الولادة

يهدف علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي لدى الأطفال حديثي الولادة أولًا إلى زيادة مستوى الأكسجين في الدم؛ وذلك عن طريق إمداده بالأكسجين، أو الاستعانة بالأدوية الموسعة للشرايين، والحفاظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي.

يتم إمداد حديثي الولادة بالأكسجين عن طريق أجهزة التنفس الصناعي أو الكانيولا الأنفية، وكذلك يتم إعطاء الأدوية والمحاليل خلال كانيولا متصلة بالحبل السري أو أحد الأوردة الطرفية في الذراع أو القدم، وتُستخدم الفياجرا أحيانًا لعلاج ضغط الشريان الرئوي في الأطفال.

اقرأ أيضاّ:

كونكور 5

اضرار دواء كونكور

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي والحمل

عند إصابة الحامل بارتفاع ضغط الشريان الرئوي؛ عليها المتابعة المستمرة مع الطبيب حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها.

وغالبًا ما تُنصح الحامل بالالتزام بتناول دواء مضاد للتخثر، مثل: زاريلتو أو إليكويس.

مع التنبيه على مراقبة الأطعمة التي تتناولها للوقاية من احتباس الماء في الجسم، وفي حالات معينة يُمكن أن ينصح الطبيب بتناول مدرات البول بالرغم من إمكانية تأثيرها في تدفق الدم في المشيمة.

لذلك يجب على الطبيب مراقبة حالة الحامل عن قرب حتى يقرر الأدوية المناسبة. 

وتُمنع الحامل من النوم على الظهر في حالة تشخيصها بارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وكذلك تُمنع من الولادة الطبيعية.

الخلاصة | الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي

تستخدم الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي في بعض الحالات، مع إمكانية استخدام أدوية أخرى، مثل: إيبوبروستينول وتريبرستينيل وبوسينتان.

ويقرر الطبيب الدواء الأنسب للحالة حسب التشخيص، مع التأكيد على أن هناك نصائح غذائية يجب اتباعها لتحسين صحة القلب، والحفاظ على الضغط.

عادة ما يعالَج ارتفاع ضغط الرئة لدى حديثي الولادة عن طريق إعطاء الأكسجين والأدوية الموسعة للشرايين. أما في حالة إصابة الحامل به؛ يجب مراقبة صحتها جيدًا طوال فترة الحمل؛ حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها.

المصادر

Sildenafil Tablets (Pulmonary Hypertension) | Cleveland Clinic

Pulmonary hypertension – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic | 2022

FDA-approved Treatments for Pulmonary Hypertension

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى