أدوية وعقاقير

هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ | تحديات تواجه الرجال

تعد مشكلة ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي من القضايا الحساسة والمهمة التي تؤثر في حياة الكثيرين، وعندما يواجه الرجال هذه المشكلة، يبحثون عن حلول فعالة تساعدهم على استعادة قدرتهم الجنسية والتمتع بحياة جنسية مشبعة ومرضية، ومن بين الأسئلة المثارة بشكل متكرر في هذا السياق هي “هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟”

تعد أدوية ضغط الدم من أكثر الأدوية المستخدمة على نطاق واسع لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهي تثبط نشاط الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم إلى مستويات طبيعية، وفي ظل هذا السياق، أثارت هذه الأدوية اهتمامًا كبيرًا بين الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، إذ يتساءلون عما إذا كانت هذه الأدوية يمكن أن تكون لها تأثير إيجابي في وظيفة الانتصاب والأداء الجنسي بشكل عام.

هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟

عادةً ما يواجه الرجال تحديات كبيرة تؤثر في معدل الانتصاب والقدرة الجنسية، وما لا يعرفه الكثيرون أن ارتفاع ضغط الدم نفسه يؤثر في الانتصاب وأن بعض أدوية علاج ارتفاع الضغط تؤثر كذلك في القدرة الجنسية.

هذا الأمر يجعل الرجال تقع في حيرة بين التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتناول الأدوية المعالجة له.

هناك بعض أدوية الضغط التي تساعد على الانتصاب أو على الأقل لا تؤثر فيه بشكل سلبي من أمثلتها:

مثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين (ACE inhibitors) 

يعملون على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تحسين وظيفة الانتصاب، نادرًا ما يكون ضعف الانتصاب أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية، إذ يحدث في أقل من 1٪ من المرضى، ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • كابوتين Capoten.
  • لوتنسين Lotensin.
  • برينيفيل Prinivil.
  • زيستريل Zestril.

مثبطات قنوات الكالسيوم 

تقلل ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي قد يسهم في تحسين وظيفة الانتصاب. وتشير بعض الدراسات إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تكون فعالة في علاج ضعف الانتصاب الناجم عن ارتفاع ضغط الدم، ومن أمثلتها:

  • أملوديبين Amlodipine.
  • ديلتيازيم Diltiazem.
  • فيراباميل Verapamil.

حاصرات ألفا 

غالبًا لا تسبب مشاكل في الانتصاب، في إحدى الدراسات لاحظ عدد قليل من الرجال تحسنًا بنسبة 100% في ضعف الانتصاب لديهم بعد عامين من استخدام حاصرات ألفا، ومنها:

  • كاردورا Cardura.
  • مينيبريس Minipress.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين II

الأدوية المعروفة أيضاً باسم ARBs حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين II من غير المرجح أن تسبب مشاكل في الانتصاب، بل وقد تحسن الوظيفة الجنسية لدى الرجال الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، مثل:

  • لوسارتان Losartan.
  • أولميسارتان Olmesartan.
  • تيلميسارتان Telmisartan.
  • فالسارتان Valsartan.

ما هو المنشط الجنسي الامن لمرضى الضغط؟

بعد معرفة هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ يبدأ البحث عن منشط جنسي آمن لمرضى الضغط، أثبتت العديد من الدراسات فاعلية التادلافيل (سياليس) في معالجة ضعف الانتصاب لمرضى الضغط المرتفع، إذ لا يتفاعل مع أدوية الضغط ويعد من المنشطات الجنسية الآمنة فهو يساعد مرضى ضعف الانتصاب والضغط المرتفع.

ما هو افضل برشام للانتصاب؟

الفرق بين كونكور 2.5 وكونكور 5

بصفة عامة، لا يوجد برشام واحد يعد الأفضل للانتصاب، بل يعتمد اختيار الدواء على حالة كل فرد وشدة ضعف الانتصاب وتوصية الطبيب المعالج، هناك عدة أدوية متاحة لعلاج ضعف الانتصاب، وتشمل مثبطات فوسفوديستراز-5 (PDE5 inhibitors) مثل فياجرا (Viagra) وسياليس (Cialis) وليفيترا (Levitra)، وهي الأدوية الأكثر شهرة في هذا المجال. 

تعمل هذه الأدوية على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يساعد على تحسين وظيفة الانتصاب، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء لعلاج ضعف الانتصاب حتى مع معرفة هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟

هل ارتفاع ضغط الدم يزيد الانتصاب؟

لارتفاع ضغط الدم تأثير على الانتصاب ولكن عادةً ما يكون تأثير سلبي على وظيفة الانتصاب، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يؤثر في القدرة على الانتصاب، ومع ذلك قد تُستخدم أدوية ضغط الدم مثل بعض مثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ومثبطات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفي نفس الوقت قد تساعد على تحسين وظيفة الانتصاب. لذا، يجب استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة الفردية وتوجيهك بشأن العلاج المناسب لكل حالة.

هل الكونكور يؤثر على عملية الانتصاب؟

بعد ما تعرفت على إجابة سؤالنا اليوم هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ تعرف على تأثير بعض الأدوية مثل الكونكور والانتصاب.

أدوية كونكور من الأدوية التي تُسمى حاصرات البيتا والتي تقلل من سريان الدم في الأوعية الدموية الموجودة في العضو الذكري مما يقلل من القدرة على الانتصاب بشكل طبيعي خاصةً مع المرضى المصابين بداء السكري.

لذلك يُنصح باستبدال هذه الأدوية من فئة beta – blocker بأدوية مثبطات إنزيم الانجيوستين وحاصرات قنوات الكالسيوم.

هل السيالس يرفع الضغط

السيالس أو التادلافيل يعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى مناطق معينة من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ومع ذلك يمكن أن يؤدي زيادة تدفق الدم إلى ارتفاع ضغط الدم في بعض الأشخاص. لذا، من الضروري استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام السيالس، خاصةً إذا كانت لديك مشاكل في ضغط الدم أو تتناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

يجب عدم تعدي الجرعة الموصوفة أو تغيير جرعة السياليس دون استشارة الطبيب المعالج، قد يكون من الضروري ضبط الجرعة أو النظر في بدائل أخرى إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم بالرغم من معرفة هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟

هل دواء ديوفان يؤثر على الانتصاب

دواء ديوفان من الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان والتي تتبع حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين II وهي من الأدوية التي لا تؤثر في الانتصاب بطريقة سلبية، بل تزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال بسبب زيادة تدفق الدم في القضيب وتحسين الكفاءة الجنسية.

أما دواء كو ديوفان co-Diovan الذي يحتوي على مادة هيدروكلوروثيازيد hydrochlorothiazide وهي مادة مدرة للبول، تؤثر عند بعض المرضى على القدرة على انتصاب القضيب؛ لأنها تقلل من مرور الدم للقضيب وبالتالي تضعف الانتصاب.

هل يؤثر دواء اكسفورج على الانتصاب؟

هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ لمزيد من المعرفة نوضح مثال آخر لأدوية الضغط وهو دواء اكسفورج.

دواء exforge hct المادة الفعالة له أملوديبين وهو من مثبطات قنوات الكالسيوم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعَّال لكنه لا يؤثر في الانتصاب والقدرة الجنسية سلبًا! بل يحسن من تدفق الدم داخل الأوعية الدموية بالقضيب مما يساهم في زيادة الانتصاب وكفاءته.

ينصح بعدم استخدام اكسفورج في حالات خلل توازن المعادن إذ يسبب نقص الماغنسيوم والبوتاسيوم في الجسم.

هل انخفاض الضغط يؤثر على الانتصاب

نعم، انخفاض ضغط الدم قد يؤثر في وظيفة الانتصاب، عندما يكون ضغط الدم منخفضًا بشكل كبير، فإن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية قد يكون غير كافٍ لتحقيق والحفاظ على الانتصاب الصحيح؛ قد يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى ضعف الانتصاب أو صعوبة في الحفاظ على الانتصاب لفترة طويلة.

هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الانتصاب

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف بطانة الأوعية الدموية، كما أنه يتسبب في تصلب الشرايين وتضييقها، وهي حالة تعرف باسم تصلب الشرايين، هذه الحالة تُحد من تدفق الدم داخل الأوعية الدموية وهذا يعني أن كمية أقل من الدم تتدفق إلى القضيب.

بالنسبة لبعض الرجال، يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى صعوبة الانتصاب والحفاظ عليه، وتسمى هذه المشكلة الشائعة إلى حد ما بضعف الانتصاب وهي شائعة بنسبة 62% في الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

بديل الفياجرا لمرضى الضغط

اضرار دواء كونكور

تستخدم الفياجرا لعلاج ضعف الانتصاب لدى مرضى الضغط المرتفع إلا في بعض الحالات منها تناول أدوية النترات التي لا تتناسب مع الفياجرا كذلك وجود مشاكل في القلب مثل الذبحة الصدرية أو إصابة بجلطات في القلب، لذا يبدأ البحث عن بدائل الفياجرا التي تساعد في حل مشكلة ضعف الانتصاب وفي نفس الوقت لا تؤثر في مرضى الضغط.

من أمثلة هذه الأدوية:

  • سياليس.
  • ليفيترا.
  • ستيندرا.

أيضاً في بعض الحالات التي يمنع فيها من تناول الأدوية عن طريق الفم تكون البدائل الموضعية هي العلاج الأمثل، ومنها حقن البروستاديل التي تُحقن في القضيب لزيادة تدفق الدم وتحسين الانتصاب.

هل ضغط الدم يؤثر على الخصيتين

للإجابة عن تساؤل تأثير الضغط على الخصيتين و هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ نوضح ما يلي، بالنسبة لتأثير ضغط الدم على الخصيتين، فالضغط الدموي المرتفع بشكل شديد قد يؤثر في الأوعية الدموية في الجسم بشكل عام، بما في ذلك الأوعية الدموية التي تغذي الخصيتين، كذلك يؤثر في حركة الحيوانات المنوية وعددها مما يؤثر في الخصوبة لدى الرجال.

قد يؤدي كذلك انخفاض تدفق الدم إلى الخصيتين إلى تأثير سلبي على وظيفة الخصيتين وإنتاج الهرمونات الجنسية.

هل حبوب الضغط تسبب الضعف الجنسي

هناك عدة فئات من الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم وقد تؤثر بعضها على الوظيفة الجنسية بشكل جانبي، ومع ذلك يجب ملاحظة أن تأثيرات الأدوية الجانبية يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وقد لا يتأثر الجميع بنفس الطريقة؛ بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتفاعل الأدوية مع بعضها البعض وتسبب تأثيرات جانبية إضافية.

لكن هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ فإن من أدوية الضغط التي تسبب الضعف الجنسي حاصرات بيتا مثل بروبرانولول ومدرات البول التي تقلل من تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي تسبب الضعف الجنسي.

أما أدوية الضغط التي لا تسبب الضعف الجنسي مثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ومثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين II ARBs هذه الأدوية قد تكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويرغبون في تجنب تأثيرات جانبية على الوظيفة الجنسية.

من المهم استشارة الطبيب المعالج المختص، إذ يمكنه تقييم الحالة الفردية وتوجيه العلاج المناسب الذي يتناسب مع الحالة الصحية والتحسين المطلوب، مع مراعاة الآثار الجانبية المحتملة.

الخلاصة 

لا شك أن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة ومدعومة علميًا في هذا المجال الحساس، لذا نرجو أن نكون أوضحنا حقائق حول هل ادوية الضغط تساعد على الانتصاب؟ وأهمية المتابعة الدورية لضغط الدم وتأثيره على القدرة الجنسية والتواصل الفوري مع الطبيب وإبلاغه بالنتائج.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى