أدوية وعقاقير

فوائد الأسبرين للنساء | أهم 6 فوائد والأضرار المحتملة

فوائد الأسبرين للنساء

للأسبرين فوائد عديدة؛ منها ما هو مشهور، ومنها ما لم تسمع عنه من قبل. فما هي أهم فوائد الأسبرين للنساء ؟ وهل له أضرار؟ ومتى يقرر الطبيب أنك تحتاجين إلى تناول الأسبرين باستمرار؟

سنناقش في هذا المقال كل ما يتعلق بالأسبرين، وفوائده، ودواعي استخدامه..

ما أهم فوائد الأسبرين للنساء؟

هناك العديد من الفوائد التي قد يصف الطبيب بسببها الأسبرين للسيدات، إليك أهم هذه الفوائد:

أدوية
فوائد الأسبرين للنساء

فوائد الأسبرين للقلب

من أهم فوائد الأسبرين قليل التركيز أنه يحافظ على سيولة الدم، ويقي من الإصابة بالجلطات؛ ومن ثَم يستخدم الأسبرين للوقاية من الذبحة الصدرية.

عادة ما يُنصح بتناول الأسبرين للوقاية من الذبحة الصدرية للسيدات اللاتي لديهن نسبة احتمال عالية للإصابة بمشكلات القلب. أما في الأشخاص الذين لا يعانون تاريخًا مرضيًّا يخص أمراض القلب، قد يكون لاستخدام الأسبرين نتيجة عكسية! لأنه -في هذه الحالة- قد يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بالنزيف.

لذلك، لا يُسمح لأي شخص أن يبدأ بتناول الأسبرين باستمرار دون الرجوع للطبيب، الذي يحدد إذا ما كان تناول الأسبرين يناسب حالته أم لا، ويحدد الجرعة المناسبة له.

فوائد الأسبرين للاعصاب

من فوائد الأسبرين للنساء أيضًا أنه يساعد في تخفيف آلام الأعصاب، فيُستخدم عادة لعلاج الألم الخفيف أو المتوسط، ولا يكون فعالًا في حالات الألم الشديد.

كما يُعد الأسبرين مضادًّا للالتهاب؛ فقد أثبتت بعض الأبحاث قدرة الأسبرين على مساعدة الأعصاب في التعافي، وخاصة في حالات اعتلال الأعصاب الطرفية.

فوائد الأسبرين للحمل

الجدير بالذكر أن الأسبرين مفيد للحامل؛ وذلك للعديد من الأسباب، أهمها أنه يقي من الإصابة بتسمم الحمل، ويحافظ على تدفق الدم للجنين ومن ثَم يحسن نموه. لذلك فهناك بعض الحالات التي يكون تناول الأسبرين فيها في أثناء الحمل هامًّا لصحة الأم والجنين.

لكن عليكِ استشارة طبيبك للتأكد من احتياجك لتناول الأسبرين في أثناء الحمل، وسؤاله عن أفضل أنواع الأسبرين للحامل، فالأسبرين المفيد للحامل هو الأسبرين قليل التركيز، والذي يكون تركيزه أقل من 150 مجم. 

لذلك، فمن أهم فوائد الأسبرين للنساء استخدامه في أثناء الحمل، لكن يجب الحذر لأن تناول جرعة زائدة قد يكون له نتيجة عكسية ويسبب مضاعفات خطيرة.

فوائد الأسبرين للبشرة

إن الانتظام في تناول الأسبرين منخفض الجرعة قد يكون له آثار إيجابية على البشرة؛ فهو يجدد الخلايا ويُحسن تدفق الدم للجلد، ما قد يساعد في الوقاية من التجاعيد ويُحسن البشرة، وهي من أهم فوائد الأسبرين للنساء .

لذلك، أصبح الأسبرين حديثًا يستخدم كجزء من علاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق، بينما يظل الأسبرين غير فعال في مشكلات جلدية أخرى.

أما عن حب الشباب، فلا يساعد الأسبرين في علاجه إلا في حالات معينة يحددها الطبيب.

فوائد الأسبرين للشعر

ستلاحظ أن حمض أسيتيل الساليسيليك أو الأسبرين أحد مكونات العديد من منتجات العناية بالشعر؛ فقد أثبتت الأبحاث أن استخدامه على فروة الرأس قد يقي من تساقط الشعر.

لكن يختلف ذلك تمامًا عن تأثير أقراص الأسبرين؛ إذ قد يسبب تناول الأسبرين تساقط الشعر، ويقلل كذلك من فعالية بعض علاجات التساقط مثل دواء مينوكسيديل.

فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين

بعد سن الأربعين، يكون الشخص عادة أكثر عُرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل: الجلطات وأمراض القلب والشرايين.

لذلك، في بعض الحالات قد يرى الطبيب أنه من الضروري تناول الأسبرين منخفض التركيز باستمرار للوقاية من هذه المشكلات، وخاصة إن كان الشخص يعاني العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بهذه المشكلات، مثل: السمنة والضغط والتدخين.

وفي هذه الحالة، تكون أهم فوائد الأسبرين للنساء بعد الأربعين هي:

  • الوقاية من الجلطات.
  • الوقاية من الذبحة الصدرية.

كما أنه أيضًا يقي من بعض السرطانات مثل سرطان القولون.

لكن لا يعني ذلك أنه مناسب لجميع السيدات! بل إن تناول الأسبرين دون الحاجة إليه قد يكون له أضرار صحية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب حتى يقرر إن كانت الحالة تحتاج إلى تناول الأسبرين أم لا، ويُحدد الجرعة المناسبة.

أضرار الأسبرين للنساء

بالرغم من أن فوائد الأسبرين للنساء عديدة، فإنه -مثل أي دواء- قد يسبب أعراضًا جانبية، مثل:

  • تهييج بطانة المعدة.
  • ألم المعدة.
  • الغثيان.
  • القرحة.
  • النزيف.

كما أن هناك حالات يُمنع فيها استخدام الأسبرين بسبب المضاعفات التي قد تحدث، ومن هذه الحالات:

  • تناول أدوية السيولة الأخرى.
  • وجود تاريخ مرضي من قرح المعدة أو النزيف.
  • التهاب جدار المعدة.
  • الفشل الكلوي.
  • قصور الكبد الحاد.
  • مشكلات السيولة أو التخثر.

لذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الأسبرين، وإخباره إن كنت تعاني أي أمراض أو مشكلات صحية، كما يجب إخباره إن كنت تتناول أي علاجات أخرى.

هل من الضروري اخذ الاسبرين بعد سن الاربعين؟

لا يكون تناول الأسبرين ضروريًّا بعد سن الأربعين إلا في حالات معينة، والتي عادة ما تكون أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطات، وحينها فقط يكون تناوله ضروريًّا.

فمن أهم فوائد الأسبرين للنساء بعد الأربعين الوقاية من الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية، وغيرهم من مشكلات القلب والجلطات.

حبوب
فوائد الأسبرين للنساء

متى يجب ان اتناول الاسبرين؟

الطبيب المختص هو وحده الذي يقرر إذا كنت بحاجة إلى تناول الأسبرين أم لا، فهناك نوعان من الأسبرين:

  • الأسبرين عالي الجرعة:

ويستخدم لعلاج ارتفاع الحرارة والالتهابات والألم، وتتراوح جرعته بين 3 إلى 4 مرات يوميًّا حسب وصف الطبيب، ويؤخذ لمدة معينة حتى اختفاء الأعراض.

  • الأسبرين منخفض الجرعة:

يستخدم بصورة يومية للوقاية من الجلطات وأمراض القلب، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب الذي يقرر إن كان الشخص يحتاج إليه أم لا حسب حالته الصحية.

هل يجوز اخذ الاسبرين يوميا؟

يمكن تناول الأسبرين منخفض الجرعة يوميًّا للوقاية من الجلطات ومشكلات القلب، وغالبًا ما يكون تناوله آمنًا حتى إذا استمر عليه المريض مدة طويلة، فيمكن أن يصفه الطبيب مدى الحياة مع المتابعه المستمرة؛ وذلك بسبب تعدد فوائد الأسبرين للنساء .

أما الأسبرين عالي الجرعة، والذي يزيد تركيزه عادة عن 300 ملجم، فلا يمكن الاستمرار في تناوله مدة طويلة؛ فبعكس الأسبرين منخفض الجرعة، قد يسبب هذا النوع من الأسبرين مضاعفات وأعراضًا جانبية خطيرة إذا تم تناوله مدة طويلة.

متى يبدأ مفعول الاسبرين في الجسم؟

يظهر عادة مفعول الأسبرين المستخدَم لعلاج الألم بعد 20 إلى 30 دقيقة من تناوله.

أما عن الأسبرين منخفض الجرعة، فيمكن أن يظهر تأثيره في سيولة الدم خلال 5 إلى 10 دقائق من تناوله، وخاصة أنواع الأسبرين القابلة للمضغ.

الخلاصة | فوائد الأسبرين للنساء

هناك العديد من فوائد الأسبرين للنساء ، أهمها:

  • الوقاية من الذبحة الصدرية.
  • الوقاية من الجلطات.
  •  تحسين البشرة.
  • الوقاية من تسمم الحمل.
  • تعزيز نمو الجنين.

لكن بالرغم من هذه الفوائد، قد يسبب تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب أعراضًا جانبية خطيرة.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأسبرين حتى يستطيع تشخيص الحالة وتحديد الجرعة المناسبة، كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب طوال مدة تناوله؛ حتى يُتابع الحالة جيدًا ويُساعدك في الحصول على فوائد الأسبرين دون التعرض لأضراره.

المصادر

 

Daily aspirin therapy: Understand the benefits and risks – Mayo Clinic | 2021

Aspirin in dermatology: Revisited – PMC | 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى