تشخيص أمراض القلب

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ يرتبط ارتفاع الكوليسترول بكثيرٍ من أمراض القلب مثل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية، وأمراض أخرى تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب مثل: السكري، وأمراض أخرى مثل: ضعف الانتصاب.

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟

يسبب ارتفاع الكوليستيرول بالدم عدة مضاعفات بسبب تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية من الداخل؛ فتضيق هذه الشرايين ومن ثَم تتأثر الأعضاء التي تغذيها، فيما يعرف بتصلب الشرايين.

وكذلك يجعل ترسب الكوليستيرول سطح الشريان خشنًا من الداخل فيزداد احتمال تكوُّن الجلطات على هذا السطح.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

من الأمراض التي يسببها ارتفاع الكوليستيرول في الدم:

أمراض الشرايين التاجية

يترسب الكوليستيرول داخل الشرايين التاجية المغذية للقلب تدريجيًّا، وبمرور الوقت تقل مرونة الشرايين ويضيق اتساعها، ومن ثَم يقل الدم الذي يصل إلى القلب.

في البداية يعاني المريض ألمًا في الصدر فقط عند بذل مجهود؛ إذ يزداد حينها احتياج القلب للأكسجين، ولا تستطيع الشرايين سد هذا الاحتياج بسبب ضيقها، فيشعر المريض بهذا الألم، ثم يزول عند الراحة وأخذ أدوية توسع الشرايين التاجية مثل النيتروجلسرين.

لكن، إن لم يتحكم المريض في مستوى الكوليستيرول يتطور الأمر للحد الذي يصبح فيه الإمداد الدموي للقلب غير كافٍ عند بذل أقل مجهود، وقد تتكون جلطة بسبب تصلب الشرايين فينقطع تمامًا الإمداد الدموي للقلب، ويصاب المريض بأزمةٍ قلبية.

السكتة الدماغية

هناك نوعان للسكتة الدماغية:

  • السكتة الدماغية الإفقارية: تحدث بسبب انقطاع الدم عن جزء من الدماغ، بفعل جلطة غالبًا.
  • السكتة الدماغية النزفية: في هذه الحالة ينزف أحد شرايين الدماغ، مسببًا تجمع الدم في مكانٍ ما ضاغطًا عليه.

يرتبط ارتفاع الكوليستيرول بالسكتة الدماغية الإقفارية أكثر من النزفية، إذ يتسبب في تصلب الشرايين الذي يزيد خطر تجلط الدم.

وقد أظهرت الدراسات تراجع معدل الإصابات بكلا النوعين من السكتة الدماغية عند أخذ أدوية خفض الكوليسترول.

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ | مرض الشريان المحيطي

يسبب تصلب الشرايين تقليل الإمداد الدموي لعضلات الساق؛ ومن ثَم يصيب مرض الشريان المحيطي شرايين الطرف السفلي. وقد يحدث مرض الشريان المحيطي بسبب بعض العوامل الأخرى مثل: السكر والضغط والتدخين.

وكما هو الحال في أمراض الشرايين التاجية، يبدأ الأمر بألمٍ في الساق يظهر مع الحركة، ويختفي عند الراحة، وقد لا يظهر هذا الألم في 4 من كل 10 مرضى.

مضاعفات مرض الشريان المحيطي

قد يتطور المرض إلى أن ينقطع الإمداد الدموي عن الطرف تمامًا، في هذه الحالة يشعر المريض بألم مستمر في ساقه، لا يزول بالمسكنات.

وإن استمر هذا الوضع دون تدخل طبي لفتح الشريان مجددًا، يموت الطرف وقد يضطر الأطباء لبتر هذا الجزء في النهاية.

السكري

يرتبط ارتفاع الكوليستيرول في الدم بزيادة مقاومة الأنسولين، ومن ثَم يزداد احتياج الجسم للأنسولين بسبب نقص كفاءته، حتى يصل إلى لحظةٍ ما لا يستطيع فيها الجسم سد هذا الاحتياج؛ فيرتفع سكر الدم، ويُصاب المريض بالسكري من النوع الثاني.

ويعد العكس شائعًا أيضًا؛ فقد يشير ارتفاع الكوليستيرول إلى الإصابة بالسكري؛ إذ يسبب السكري ارتفاع دهون الدم من بينها الكوليستيرول. 

ارتفاع ضغط الدم

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ وهل ارتفاع ضعط الدم أحد هذه الأمراض؟

يعد تصلب الشرايين -الذي يسببه ارتفاع الكوليستيرول في الدم- أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، إذ يؤدي إلي نقص مرونة الأوعية الدموية، وهي عامل مهم لتحكم الشرايين في ضغط الدم.

في حالة الشريان الطبيعي، يزداد حجم الدم داخل الشرايين عند انقباض القلب فيتمدد جدار الشريان لاستيعاب هذا الدم؛ ومن ثَم لا يرتفع الضغط كثيرًا داخله. وعند الانبساط يقل الدم فيعود الشريان إلى حجمه الطبيعي وربما أقل ليمنع انخفاض الدم أكثر من اللازم.

بينما في حالة تصلب الشرايين يفقد الشريان مرونته؛ ومن ثَم يزداد الضغط كثيرًا داخل الشريان عند الانقباض، وفي أثناء الانبساط يقل الضغط أكثر من اللازم؛ لذا فإن تصلب الشرايين يؤدي إلى ارتفاع الضغط الانقباضي وانخفاض الانبساطي.

ضعف الانتصاب

يحتوي القضيب على ما يُعرف بالجسم الكهفي، وهو عبارة عن حجرات مُعدَّة لاستيعاب الدم. عند الإثارة الجنسية يرتخي الجسم الكهفي سامحًا للدم أن يتدفق داخله، فيزداد الضغط في الداخل وينتصب القصيب.

يعد ارتفاع الكوليستيرول في الدم أحد أسباب ضعف الانتصاب؛ إذ يسبب ترسب الدهون داخل شرايين القضيب ضيق هذه الشرايين ومن ثَم قلة تدفق الدم في أثناء الانتصاب.

هل ارتفاع الكوليسترول خطير

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ هل ارتفاع الكولسترول خطير

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ وهل تشكل خطورة؟

لا يُعد ارتفاع الكوليستيول في حد ذاته أمرًا خطيرًا، لكن إهماله يسبب عدة مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة، منها:

  • الأزمة القلبية.
  • السكتة الدماغية.

ومن مضاعفاته الأخرى التي لا تسبب الوفاة مباشرة، لكنها تعيق المصاب من الحياة بصورةٍ طبيعية، وتمثل عوامل خطر لأمراض أخرى خطيرة:

  • أمراض الشرايين التاجية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري.
  • مرض الشريان المحيطي.
  • ضغف الانتصاب.

لذا من المهم التحكم في مستوى الكوليستيرول في الدم لتجنب هذه المضاعفات.

علاج ارتفاع الكوليسترول

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ علاج ارتفاع الكوليسترول

في البداية يحدد الطبيب مدى تطور حالتك وحجم المخاطر التي يمثلها ارتفاع الكوليستيرول لديك، ثم يحدد لك الخطة العلاجية المناسبة، وينقسم العلاج إلى اتباع نمط حياة صحي، وأدوية خفض الكوليستيرول:

اتباع نمط حياة صحي لخفض الكوليستيرول

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ وهل يفيد نمط الحياة في الوقاية منها؟

لنمط الحياة دور مهم في علاج ارتفاع الكوليستيرول، إذ ينصح الأطباء بالآتي:

  • الحد من تناول الدهون المشبعة

توجد الدهون المشبعة في المأكولات الحيوانية، مثل: منتجات الألبان واللحوم الحمراء وغيرها، وبعض المنتجات النباتية مثل زيت جوز الهند، وللحد من تناول هذا النوع من الدهون تأثيرٌ ممتاز لخفض الكوليستيرول.

  • الحد من تناول الدهون المتحولة

يوجد هذا النوع من الدهون في المقليات، وله تأثير ممتاز أيضًا في خفض الكوليسترول الضار وزيادة النافع.

  • ممارسة الرياضة

تقلل ممارسة الرياضة دهون الدم خاصة الدهون الثلاثية، وترفع الكوليستيرول النافع في الدم.

ومن النصائح الأخرى:

  • زيادة تناول الألياف.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • تقليل تناول النشويات.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول.

أدوية خفض الكوليستيرول

من أدوية علاج ارتفاع الكوليستيرول في الدم:

  • ستاتين

يقلل الستاتين تصنيع الكوليسترول في الكبد؛ فيقل مستوى الكوليستيرول الضار في الدم.

  • منحيات حامض الصفراء

يصنع الكبد حامض الصفراء من الكوليستيرول، ثم يفرزه في الأمعاء ليساعد في هضم الدهون. يُمتص أغلب هذا الحمض من الأمعاء ليعود مجددًا إلى الكبد ليستخدمه في إنتاج حامض صفراء جديد.

منحيات حامض الصفراء لا تُمتص من الأمعاء، وإنما ترتبط بحامض الصفراء وتمنع امتصاصه للدم مرة أخرى، ومن ثَم يستخدم الكبد كوليستيرول أكثر لتصنيع حمض صفراء جديد، وفي النهاية يقل كوليستيرول الدم.

  • مثبطات امتصاص الكوليستيرول

تقلل مثبطات امتصاص الكوليستيرول امتصاص الكوليستيرول الذي تأخذه من الغذاء والذي يفرز في العصارة الصفراوية، دون التأثير في امتصاص المواد الغذائية الذائبة في الدهون.

  • حمض النيكوتينيك

يقلل حمض النيكوتينيك من الكوليستيرول الضار ويرفع الكوليستيرول النافع.

قد يصف لك الطبيب دواء واحدًا من هذه الأدوية أو أكثر من دواء لتحسين النتيجة النهائية؛ وذلك بناء على حالتك الصحية، ومدى خطورة ارتفاع الكوليستيرول لديك.

الخلاصة

ما هي الامراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول؟ يسبب ارتفاع الكوليسترول عدة أمراض؛ منها الخطير الذي قد يسبب الوفاة مثل: السكتة الدماغية والأزمة القلبية، ومنها الأقل خطورة مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى