أدوية وعقاقير

الفرق بين نيفيلوب وكونكور | هل دواء نيفيلوب يؤثر على الانتصاب ؟

يقع دواء نيفيلوب وكونكور ضمن فئة حاصرات مستقبلات بيتا، التي تُستخدم في علاج العديد من أمراض القلب. ولكن، ما الفرق بين نيفيلوب و كونكور ؟

ما الفرق بين نيفيلوب و كونكور ؟

ما هو الفرق بين نيفيلوب وكونكور ؟

لمعرفة الفرق بين نيفيلوب وكونكور يجب معرفة المادة الفعّالة لكل منهما؛ فالمادة الفعَّالة في كونكور هي البيسوبرولول bisoprolol، والمادة الفعَّالة في نيفيلوب هي نيبفولول nebivolol.

وبالرغم من انتماء كليهما لنفس المجموعة الدوائية إلا أن آلية عمل كلٍ منهما مختلفة وهذا يؤدي بدوره لاختلاف دواعي استخدام كلٍ منهما كما تختلف أيضًا الأعراض الجانبية.

يشترك كل من نيفيلوب وكونكور في كونهما من المجموعة الدوائية حاصرات مستقبلات بيتا-1 الانتقائية للقلب..

وهذا ما يميزهما؛ إذ يغلقان مستقبلات بيتا التي بالقلب فقط، متفاديًا بهذا الكثير من الأعراض الجانبية عن طريق عدم تأثيرهم في أيٍّ من مستقبلات بيتا الأخرى مثل بيتا-2، والتي يوجد منها في الجهاز التنفسي؛ ومن ثَم يؤدي غلقهم إلى ضيق الشعب الهوائية.

آلية عمل البيسوبرولول | كونكور 

مادة البيسوبرولول هي المادة الفعَّالة في دواء كونكور، والتي تعمل عن طريق غلق مستقبلات بيتا-1 التي بالقلب.

تزيد مستقبلات بيتا-1 التي بالقلب من معدل ضرباته؛ عن طريق تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي، ومن ثَم فعند غلقها تبدأ ضربات القلب بالتباطؤ، ويكون لهذا الفعل العديد من الاستخدامات في علاج العديد من أمراض القلب، مثل:

  • ضغط الدم المرتفع.
  • فشل عضلة القلب.
  • الرجفان الأذيني.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

عندما تبطئ مستقبلات بيتا عمل القلب؛ يعطي هذا للقلب فرصة لإمداده بالأكسجين من خلال الشرايين التاجية؛ فيعمل بكفاءة أكبر.

آلية عمل النيبفولول | الفرق بين كونكور و نيفيلوب

يعمل نيفيلوب تقريباً مثلما يعمل كونكور؛ فهما ضمن نفس المجموعة الدوائية (حاصرات مستقبلات بيتا-1 الانتقائية)، ولكن الفرق بين نيفيلوب وكونكور يكمن في وجود تأثيرات زائدة لمادة الـ نيبفولول عن البيسوبرولول، وهي أنها:

  •  انتقائية أكثر من البيسوبرولول على مستقبلات بيتا-1 في القلب بنسبة 3.5:1.
  • منشطة لمستقبلات بيتا-3، التي تزيد من مادة أكسيد النيتريك، مسببةً توسيع الأوعية الدموية عن طريق تنشيط الإنزيم المسؤول عن إنتاج هذه المادة؛ الأمر الذي يخفف الحمل على القلب.
  • تُعد مادة أكسيد النيتريك مادة مُثبِّطة لتجمع الصفائح الدموية؛ ومن ثَم تعمل على تقليل الجلطات.
  • يقلل نيفيلوب من تصلب الشرايين؛ وذلك بفعل مادة أكسيد النيتريك التي تقلل من اعتلال بطانة الأوعية الدموية، وهي النظرية الأوقع لتصلب الشرايين.
  • تقلل مادة أكسيد النيتريك من تكاثر الخلايا المبطنة للشرايين التاجية والشريان الأورطي؛ ما يقلل من خطر تصلب الشرايين وحدوث السكتة القلبية.
  • يوسع الشريان الكلوي ويزيد من معدل الترشيح الكلوي.

في دراسة أُجريت عام 2019 لمعرفة الفرق بين نيفيلوب وكونكور ، وتحديد من منهما أكثر فاعلية، أثبتت الدراسة أن :

– أسباب الوفاة عامةً وأسباب الوفاة بسبب مرض القلب تحديدًا، ونسبة الحجز بالمستشفى من الأمراض عامةً والحجز بالمستشفى بسبب أمراض القلب تحديدًا، كانت أقل في المرضى الذين يتناولون مادة النيبفولول (نيفيلوب) عن البيسوبرولول (كونكور)، ولكنه لم يكن فرقًا كبيرًا.

-وكذلك أوضحت الدراسة أن هناك قصورًا في البحث بسبب متابعة المرضى لمدة سنة واحدة فقط، وأنه يجب عمل المزيد من الأبحاث لمعرفة الفرق. وأكدت أن استخدام العديد من حاصرات مستقبلات بيتا الانتقائية له العديد من المزايا لمرضى القلب، ولكن كما يُحدد الطبيب.

دواعي استخدام دواء نيفيلوب

الفرق بين نيفيلوب وكونكور | دواعي الاستعمال

تُعد استخدامات دواء نيفيلوب نفس استخدام دواء كونكور، وهي:

وتكون الجرعة 5 مجم، أي قرص واحد يوميًّا. وفي الحالات التي لا تتحسن يصف الطبيب لهم نيفيلوب بلس؛ إذ يحتوي على مادة إضافية لخفض الضغط المرتفع، وهي كلوروثيازيد بتركيز 25 مجم.

ويجب التنبيه على أن الجرعة تُخفض إلى النصف في المرضى الذين يعانون القصور الكلوي.

لا يُستخدم نيفيلوب لعلاج الضغط في مرضى القصور الكبدي.

وفي كبار السن الأكبر من 65 سنة؛ يُفضل خفض الجرعة للنصف 2.5 مجم، ومن الممكن زيادتها إلى 5 مجم.

  • فشل عضلة القلب

يُستخدم لعلاج فشل عضلة القلب المزمن، وتُؤخذ الجرعة تدريجيًّا بدايةً من 1.25 مجم حتى الوصول للجرعة القصوى وهي 10مجم، ويبدأ هذا التدريج بعد مرور أسبوع أو أسبوعين.

مع الأخذ بالاحتياطات اللازمة قبل تناوله، وهي: 

-عدم الإصابة بفشل عضلة القلب الحاد خلال آخر 6 أسابيع من تناول الدواء.

-عدم إيقافه فجأة، ولكن بالتدريج كما يصف لك الطبيب.

في دراسة أُجريت على 2000 مريض يتناولون مادة النيبفولول 10 مجم  لمدة 21 شهرًا؛ لوحظ قلة الأسباب المؤدية للوفاة والحجز بالمستشفى في هؤلاء المرضى..

وقد أثبتت هذه الدراسة إمكانية استخدام النيبفولول في مرضى فشل عضلة القلب كبار السن دون الالتفات للكسر القذفي في الموجات الصوتية على القلب، ولكن يجب دائمًا الرجوع للطبيب المختص؛ فهو وحده المتابع الجيد لحالتك.

  • الوقاية من السكتة القلبية والدماغية
  • تقليل ألم الصدر في مرضى الذبحة الصدرية

أضرار نيفيلوب | الآثار الجانبية لدواء نيفيلوب

عليك استشارة الطبيب فورًا إذا عانيت:

  • الدوار والإغماء.
  • زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات أن نيفيلوب يزيد الوزن.
  • ضيق النفس.
  • بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  • تنميلًا وبرودة في الأطراف.
  • تورم القدمين.
  • الصداع.
  • في مرضى السكر، ربما يحجب نيفيلوب أعراض قلة السكر في الدم؛ لذا يجب الحذر عند تناوله في مرضى السكر مع قياس سكر الدم باستمرار؛ إذ إن هبوط السكر في الدم أمر مميت، فانتبه!

أما لمعرفة الآثار الجانبية لدواء كونكور فيمكنك الاطلاع على مقال كونكور للضغط.

هل دواء نيفيلوب يؤثر على الانتصاب ؟

الفرق بين نيفيلوب وكونكور | هل دواء نيفيلوب يؤثر على الانتصاب

لعل وجود مادة أكسيد النيتريك التي تزداد بفعل نيفيلوب هو ما يجعل دواء نيفيلوب يؤثر بشكل إيجابي في الانتصاب؛ إذ تزيد مادة أكسيد النيتريك من الإمداد الدموي للقضيب محسنةً وظيفة الانتصاب.

ويظهر هنا الفرق بين نيفيلوب وكونكور في التأثير في الانتصاب؛ إذ يؤثر كونكور تأثيرًا سلبيًّا؛ وذلك لقلة الإمداد الدموي للقضيب.

في دراسة أُجريت على 44 رجلًا يعانون ارتفاع ضغط الدم، وعُولجوا بأدوية البيسوبرولول (كونكور) والميتوبرولول و الأتينولول، ثم الانتقال على مادة الـ نيبفولول (نيفيلوب) لمدة 3 شهور؛ لوحظ تحسن وظيفة الانتصاب في 69 % من المرضى.

وفي دراسة أخرى أُجريت للمقارنة بين الأتينولول و نيبفولول (نيفيلوب) لمدة 12 أسبوعًا على 48 رجلًا لم يعانوا ضعف الانتصاب من قبل ويتناولون هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ لوحظ ضعف الانتصاب في العلاج بالأتينولول، بينما لم يُلاحظ هذا في العلاج بالـ نيبفولول، وذلك عند اختبارهم بالمقياس الدولي لقياس وظيفة الانتصاب.

وهناك دراسات أخرى أجابت عن سؤال: “هل دواء نيفيلوب يؤثر على الانتصاب ؟” بأنه لا يؤثر فحسب؛ بل إنه يُحسِّن من وظيفة الانتصاب لدى الرجال.

متى يبدأ مفعول نيفيلوب ؟

الفرق بين نيفيلوب وكونكور في بداية المفعول أن مفعول كونكور يبدأ بعد ساعتين، ويحتاج من أسبوعين إلى 6 أسابيع لملاحظة تأثيره.

بينما يبدأ مفعول دواء نيفيلوب بعد 4 ساعات، ويستغرق عدة أسابيع للحصول على فوائده وملاحظة تأثيره؛ فقد يحتاج إلى أسبوع أو اثنين لتقليل ضغط الدم، وأربعة أسابيع للوصول إلى تأثيره الكامل.

الفرق بين نيفيلوب ونيفيلوب بلس

يحتوي دواء نيفيلوب على مادة الـ نيبفولول بتركيز 5 مجم، ويحتوي نيفيلوب بلس على نفس المادة إضافة إلى مادة الهيدروكلوروثيازيد بتركيز 25 مجم؛ فأحيانًا لا يعود ضغط دم المريض لمعدله الطبيعي باستخدام دواء واحد فقط؛ فيضطر الطبيب لإضافة دواء من مجموعة دوائية أخرى مثل: مدرات البول، وهي المادة الإضافية الموجودة في نيفيلوب بلس.

ويظهر الفرق بين نيفيلوب وكونكور هنا؛ إذ يحتوي كونكور على مادة البيسوبرولول بتركيز 5 مجم، ويحتوي كونكور بلس على مادة إضافية مدرة للبول وهي مادة الهيدروكلوروثيازيد، ولكن بتركيز 12.5 مجم.

وتُضبَط هذه الجرعات من قِبل الطبيب.

الفرق بين نيفيلوب واندرال

أشرنا في المقال إلى الفرق بين نيفيلوب وكونكور وذكرنا بعض الاختلافات بينهما على الرغم من كونهما ضمن نفس المجموعة الدوائية وهي حاصرات مستقبلات بيتا-1 الانتقائية للقلب..

أما دواء إندرال فهو من حاصرات مستقبلات بيتا 1-2 ولا يعمل تحديدًا على القلب؛ فلذلك يؤدي تناوله إلى العديد من الأعراض الجانبية، أشهرها:

  • ضيق الشعب الهوائية؛ ومن ثَم يُمنع استخدامه في مرضى الأزمة الصدرية.
  • حجب أعراض هبوط السكر في الدم، مثل: الصداع والدوار وزيادة ضربات القلب؛ لذا يجب تناوله بحذر في مرضى السكر، وربما يُمنع إذا قرر الطبيب ذلك.
  • بطء ضربات القلب إلى الحد الذي تتوقف فيه العقدة الأذينية البطينية عن العمل.

يُستخدم الإندرال أكثر في علاج القلق والتوتر؛ فقد يصف لك الطبيب جرعة 40 مجم إذا كنت تشعر بسرعة ضربات قلبك؛ بسبب التوتر والقلق وضغوط الحياة العصيبة.

الفرق بين نيفيلوب ومافيلور

لا يوجد فرق بين نيفيلوب ومافيلور؛ إذ يحتوي كل من الدواءين على نفس المادة الفعّالة وهي نيبفولول، وبنفس التركيز 5 مجم، ولكنه اختلاف للشركات الدوائية المُصنِّعة فيُعد كل منهما بديلًا للآخر.

الخلاصة

يكمن الفرق بين نيفيلوب وكونكور في اختلاف المادة الفعّالة لكل منهما؛ إذ إن المادة الفعالة لدواء كونكور هي البيسوبرولول ..

والمادة الفعالة للنيفيلوب هي نيبفولول، والتي تختلف في تأثيرها عن الكونكور في إنتاج مادة أكسيد النيتريك التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وكذلك لا يؤثر دواء نيفيلوب في الانتصاب، عكس دواء كونكور الذي يقلل من وظيفة الانتصاب لدى الرجال.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى