أعراض مرض القلبأمراض الشرايين التاجية

علاج نغزات القلب في البيت ومتى تكون نغزات القلب خطيرة ؟

” تجربتي مع نغزات القلب لم تكن بسيطة على الإطلاق، وقد اضطررت للذهاب إلى الطوارئ لحل المشكلة، كيف أمكنك علاج نغزات القلب في البيت بهذه البساطة؟”

كان هذا ما قاله أحد المرضى لمريض آخر عندما اشتكى الاثنان من نفس العرض وهو نغزة القلب، فهل يمكن علاج نغزات القلب في البيت؟ ومتى تكون نغزات القلب خطيرة ؟

علاج نغزات القلب في البيت

هل يمكن علاج نغزات القلب في البيت ؟

من الشائع بين العامة عدم القدرة على التفريق بين نغزة القلب ونغزة الصدر؛ فأي ألم في هذه المنطقة يُقلق المريض ويرعبه، فيهول الأمور ويعتقد أن هذه النغزة بالطبع مصدرها قلبه وأنه يعاني مرضًا بالقلب.

ولكن، معظم أسباب نغزات القلب ليست خطيرة، مع التنبيه على أن هناك عدة أعراض إذا شعرت بها مصاحبة لنغزة القلب عليك الاتصال بالإسعاف على الفور لتلقي العلاج المناسب في الطوارئ، وهي:

  • الألم الشديد وكأن هناك ثقلًا على الصدر.
  • انتشار هذا الألم الشديد لذراعك أو رقبتك أو الظهر أو الفك السفلي.
  • الغثيان والتعرق وضيق التنفس.
  • استمرار الألم مدة أكثر من 15 دقيقة.

كل هذه الأعراض المصاحبة لنغزة القلب ربما تشير إلى إصابتك بالجلطة القلبية؛ لذا عندها لا يمكن علاج نغزات القلب في البيت ويجب التوجه للمستشفى فورًا.

وكذلك إذا كان الألم شديدًا وينتشر للظهر بشدة، مع شعور المريض وكأن هناك سكينًا يخرق صدره إلى ظهره؛ يجب التوجه للطوارئ فورًا! إذ ربما يعاني هذا المريض تسلخ الشريان الأبهر aortic dissection، ولكن لا تقلق! فتسلخ الشريان الأبهر ليس السبب الأشهر لنغزة القلب؛ فكما ذكرنا، معظم أسباب نغزات القلب أسباب حميدة.

يمكنك مراجعة أسباب نغزة القلب في مقال “اسباب نغزة القلب وطرق علاجها“.

تجربتي مع نغزات القلب

” كنت أعاني من نغزات في القلب وقد كنت قلقاً بشأنها إذ ان الأمر تكرر مراتٍ عديدة و لكني لم أزر الطبيب، وفي أحدى المرات تكررت هذه النغزة ولكنها كانت صعبة للغاية فبمجرد شعوري بها تطور الألم معي وشعرت كأن قلبي يعتصر ويُسحق!

حينها لم أستطع الانتظار وذهبت إلى طوارئ أمراض القلب وعرفت أنني أعاني ذبحةً صدرية عن طريق عدة فحوصات أجراها لي الأطباء مثل رسم القلب، واضطررت بعدها للالتزام بأدوية لتوسيع الشرايين التاجية والمحافظة على أسلوب حياة صحي و حذرني الأطباء من الإهمال وإلا ستكون العواقب وخيمة ” 

كانت هذه تجربة أحد المرضى مع نغزات القلب.

أدوية علاج نغزات القلب

علاج نغزات القلب في البيت بالأدوية

أشرنا سابقًا إلى أن علاج نغزة القلب يختلف باختلاف السبب؛ لذا سنتناول علاج كل سبب على حدة.

سبب نغزات القلب والصدر

نغزات القلب هي ألم يشعر به المريض في صدره، وتختلف شدة هذا الألم باختلاف السبب؛ إذ يوجد في منطقة الصدر: القلب والرئتان وعضلات القفص الصدري، وهي أشهر ثلاثة أسباب تسبب نغزة القلب، إضافة إلى أسباب خارج الصدر منها: أمراض الجهاز الهضمي، والحالة النفسية، والأمراض المزمنة.

السبب  العلاج
النوبة القلبية والذبحة الصدرية أخطر الأسباب، وعنده يجب التوجه للمستشفى على الفور، ويتمثل العلاج في:

  • النيتروجليسيرن.
  • الأسبرين.
  • استخدام البالونات لتوسيع الشريان الضيق، وإذابة الجلطة بالقسطرة.
  • توسيع الشريان الضيق وتركيب دعامة بالقسطرة القلبية.
  • عملية القلب المفتوح.
تسلخ الشريان الأبهر، وهو عبارة عن انفصال أحد طبقات الشريان الأورطي الداخلية aortic dissection جراحة طارئة لإزالة الجزء المنفصل من الشريان الأورطي، وإيقاف النزيف الداخلي سريعًا، وتركيب رقعة صناعية لإصلاح الشريان. 
التهاب الغشاء المبطن للقلب pericarditis
  • المسكنات مثل: الإيبوبروفين.
  • الكولشسين.
  • الكورتيكوستيرويد.
علاج نغزات القلب وضيق التنفس بسبب الالتهاب الرئوي المضادات الحيوية إذا كان السبب بكتيريًّا.

خافضات للحرارة ومسكنات مثل: الإيبوبروفين.

علاج نغزات القلب وضيق التنفس بسبب الانسداد الرئوي بفعل جلطة دموية
  • مضادات للتخثر مثل: الهيبارين.
  • مذيبات للجلطات.
  • إزالة الجلطة عن طريق القسطرة.
  • تركيب فلتر في الوريد الأجوف السفلي عن طريق القسطرة لمنع وصول الجلطات للرئة من الأساس، خاصةً إذا كان استخدام مضادات التخثر ممنوعًا في بعض المرضى.
التهاب الشعب الهوائية الفيروسي

التهاب الغشاء البلوري

مسكنات لإزالة الألم.
ارتجاع المرئ مضادات الحموضة مثل: مثبطات مضخة البروتون.
آلام بعضلات الصدر المسكنات غير الستيرويدية.
الحالة النفسية والحزن الشديد مضادات للقلق والتوتر واستشارة طبيب نفسي.
الأمراض المزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والأنيميا علاج الأمراض المسببة لنغزة القلب.

بعد توضيح الأسباب وعلاجها، يمكن استنتاج أن علاج نغزات القلب في البيت لا يمكن إلا بعد تشخيص السبب من قِبل الطبيب، ووضع بروتوكول للعلاج للمريض يلتزم به في البيت، وذلك إذا لم يكن السبب خطيرًا.

علاج نغزات القلب بالاعشاب

علاج نغزات القلب في البيت بالأعشاب

لا يمكن علاج نغزات القلب من البداية بالأعشاب إذا لم يُعرف السبب، ويجب التوجه للطبيب على الفور لتحديد ما إذا كان السبب بسيطًا أم لا، وعندها يمكن استخدام الأعشاب لتهدئة العرض فقط؛ فالأعشاب لها فوائد بالطبع ولكنها ليست علاجات قاطعة.

وهذا لأن تشخيص سبب نغزة القلب ضروري ولا يتم العلاج دونه، ومن المحتمل بنسبة 2 إلى 4% عدم ملاحظة الجلطة القلبية عن طريق جهاز تخطيط القلب، خاصةً في النساء المصابات بالفعل بانسداد أحد الشرايين التاجية؛ لذا من الضروري استشارة الطبيب.

ومن الأعشاب التي تساعد في عدم زيادة آلام نغزات القلب:

  • الزنجبيل لتقليل آلام المعدة المسببة لنغزة القلب.
  • الليمون لآلام القولون.
  • الكركم لتقليل الالتهابات في الجسم ككل.

علاج نغزات القلب بالقران

من المعروف أن القرآن هو ذكر الله الذي يطمئن القلوب، ويساعد في تخفيف حدة أي مشكلة جسدية كانت أو نفسية، ولكن لا يمكن علاج نغزات القلب بالقرآن وحده؛ لأنه كما أشرنا إلى الأسباب وعلاجها فمن الواضح أن نغزة القلب تشكل خطرًا على حياة الإنسان، ولا يمكن إهمال العرض وعدم اللجوء للاستشارة الطبية والعلاج لحل المشكلة.

كما أنه من قوة الإيمان الأخذ بالأسباب والذي يكمن هنا في السعي لاستشارة الطبيب، والذهاب للمستشفى في الحالات الطارئة.

ما سبب نغزات القلب في سن الشباب؟

عادةً لا تكون أمراض القلب هي سبب إصابة الشباب بنغزات القلب؛ لذا يمكن علاج نغزات القلب في البيت في هذه الحالة.

إذ يمكن أن يكون سبب نغزة القلب في سن الشباب الإصابة بأحد أمراض القفص الصدري، مثل: التهاب العظام، أو كسر بالضلوع أو بعظمة القص أو الظهر. وفي هذه الحالة يزداد الألم مع التنفس، ويكمن العلاج في تناول المسكنات، مع الراحة والكمادات الباردة على عظام القفص الصدري.

ومن الممكن أن يكون السبب تدلي الصمام التاجي mitral valve prolaps، وهو حالة مرضية تصيب النساء أكثر من الرجال، وتظهر في فحص الإيكو، ولكنها ليست خطيرة ويعالجها الطبيب بوصف بعض المسكنات.

وأيضًا من أشهر الأسباب تدهور الحالة النفسية والضيق الشديد والتوتر، الذي غالبًا ما يصيب النساء الشابات؛ فهن الأكثر عرضة للآلام النفسية.

متى تكون نغزات القلب خطيرة؟

تكون نغزات القلب خطيرة إذا حدثت نتيجة لأحد الأسباب التي تتطلب التوجه إلى الطوارئ على الفور، ولا يمكن عندها علاج نغزات القلب في البيت ؛ إذ من الممكن أن تتدهور الحالة سريعًا وتسبب الوفاة، ومن هذه الأسباب:

  • النوبة القلبية.
  • تسلخ الشريان الأبهر aortic dissection.
  • استرواح الصدر pneumothorax.

هل نغزات القلب تسبب الموت؟

كما أوضحنا، لا تسبب كل أسباب نغزات القلب الوفاة، ولكن أسباب النغزات الخطيرة التي ذكرناها إذا لم يتم التحرك فيها سريعًا من قِبل أهل المريض، والإسعاف وتلقي الرعاية الطبية اللازمة؛ فإنها تسبب الوفاة بالطبع؛ وذلك لأن أمراض القلب تُعد السبب الأول للوفاة في العالم.

الخلاصة

لا يمكن علاج نغزات القلب في البيت دون الرجوع للطبيب ومعرفة السبب، خاصةً مع الأسباب الخطيرة التي تتطلب التدخل الفوري، والتي منها:

  • النوبة القلبية.
  • تسلخ الشريان الأبهر.
  • استرواح الصدر.

وذلك لأن كل هذه الحالات تتطلب تدخلًا جراحيًّا من قِبل أطباء القلب والصدر.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى