أمراض الشرايين التاجية

علاج النوبة القلبية بالمنزل و هل يمكن علاج النوبة القلبية بالاعشاب ؟

“حياة عضلة قلبك تكمن في استغلال الوقت” هكذا أخبرنا أطباء القلب عند التحدث عن النوبة القلبية؛ إذ تُشكل كل دقيقة تمر -بعد الشعور بالأعراض- فارقًا مهمًّا في حياة مريض النوبة القلبية! 

إذًا، ما هو علاج النوبة القلبية ؟ وهل يمكن علاج النوبة القلبية بالمنزل ؟

علاج النوبة القلبية بالمنزل | علاج الازمة القلبية في البيت

كيف يمكن علاج النوبة القلبية بالمنزل

تُدعى النوبة القلبية في الإنجليزية بالـ “heart attack”، وهو ما يحدث عندما تضيق الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب، أو تنغلق نهائيًّا.

إذ يبدأ عندها المريض بالشعور بالعديد من الأعراض، مثل: ألم شديد بالصدر كأنه يعتصر أو يختنق، والتعرق الشديد، وضيق التنفس. 

لذا، عند الشعور بأي من هذه الأعراض يجب الاتصال بالإسعاف والتوجه للمستشفى على الفور؛ إذ يجب تلقي علاج النوبة القلبية الكامل في المستشفى.

علامات تسبق الأزمة القلبية

بمجرد الشعور بهذه الأعراض؛ اتصل بالإسعاف على الفور ولا تنتظر! وفي أثناء انتظار وصولها يمكنك إجراء بعض اسعافات اولية للازمة القلبية التي سنشير إليها لاحقًا في المقال، كجزء من علاج النوبة القلبية بالمنزل ، ولكن دعنا نؤكد لك أن العلاج الكامل يجب أن تتلقاه في المستشفى لا المنزل!

  • الألم الشديد في الصدر 

هو العرض الأساسي والأكثر شيوعًا للنوبة القلبية، لذا فعند الشعور بألم شديد في الصدر يجب أن يتجه ذهن المريض فورًا للإسراع والسعي للاتصال بالإسعاف، ثم البدء في علاج النوبة القلبية في المنزل في صورة الإسعافات الأولية التي سنشير إليها لاحقًا.

يشعر المريض وكأن قلبه يعتصر أو يختنق، ويكون مكان هذا الألم في منتصف الصدر.

يُعد الألم العرض الأساسي في الرجال، ولكن النساء ربما تعاني باقي الأعراض غير الشائعة أكثر.

يستمر الألم أكثر من 15 دقيقة على الرغم من الاسعافات الأولية للأزمة القلبية التي يجريها المريض وأهله.

  • انتشار الألم من منتصف الصدر للذراع الأيسر، أو الكتف، أو الفك السفلي، أو الأسنان، وأحيانًا للجزء العلوي من البطن.
  • ضيق في النفس.
  • الدوار.
  • التعرق الشديد؛ إذ ينشِّط الألم الجهاز السيمبثاوي.
  • الشعور بالغثيان.

أعراض تحذيرية للسكتة القلبية

السكتة القلبية cardiac arrest هي توقف القلب فجأة عن العمل، وقد تكون النوبة القلبية أو الأزمة القلبية سببًا من أسباب السكتة القلبية.

من الوارد أن يتوقف القلب فجأة عن العمل في مرضى القلب خاصة في مرضى القصور التاجي، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، ومرضى اضطراب نظم القلب..

لذا من الضروري أن يهتم كل مريض يعاني أحد أمراض القلب بالمتابعة الدقيقة مع الطبيب، وعدم الاستهانة بالعلاج؛ فإن السكتة القلبية سرعان ما تؤدي إلى الموت!

اسعافات اولية للازمة القلبية 

يتم إجراء بعض الإسعافات الأولية كجزء من علاج النوبة القلبية في المنزل حتى يصل المريض إلى المستشفى للحصول على الرعاية الطبية اللازمة، ومنها إسعافاتٌ يقوم بها المريض إذا كان واعياً وأخرى يقوم بها أهله إذا فقد المريض وعيه.

اسعافات يفعلها المريض إذا كان واعيًا | كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك

  • الاتصال بالاسعاف

للرد على سؤال “كيف تنقذ نفسك من السكتة القلبية؟”، فأول خطوة يجب أن يتنبه لها المريض على الفور هي الاتصال بالإسعاف والذهاب إلى المستشفى..

إذ لا يمكن تلقي علاج النوبة القلبية بالكامل في البيت، وكل ما يمكن فعله في المنزل هي إسعافات أولية يجريها المريض وأهله إلى حين وصول الإسعاف، أو نقله للمستشفى بأقصى سرعة.

  • تناول الأسبرين

يُعد الأسبرين ضمن علاج النوبة القلبية بالادوية ، والتي تُعطى للمريض في المستشفى.

ولكن انتبه! يجب عدم تناول الأسبرين عند وجود مانع لذلك، مثل: النزف من أي مكان، أو وجود قرحة بالمعدة.

والجرعة المُحددة في علاج النوبة القلبية هي 300 مجم.

  • تناول النيتروجليسرين

عند الشعور بألم في الصدر؛ تناوَل مادة النيتروجليسرين بالشكل الذي وصفه لك الطبيب؛ سواء كان أقراصًا تحت اللسان، أو لاصقة توضع على الصدر، أو سبراي، أو أقراصًا للمضغ.

ولكن! يحب التنبيه على أن الجرعة القصوى من النيتروجليسرين عند الشعور بالألم هي ثلاث اقراص فقط، بعدها يجب التوجه للعناية المركزة على الفور لتناول الدواء عن طريق الوريد؛ لسرعة العمل وتوسيع الشرايين التاجية.

إسعافات يفعلها أهل المريض إذا فقد الوعي (هنا غالبًا بدأ المريض يعاني السكتة القلبية cardiac arrest)

  • ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي CPR

علاج النوبة القلبية بالمنزل | الإنعاش القلبي الرئوي

الإنعاش القلبي الرئوي هو الحل الأمثل إذا ساءت النوبة القلبية ووصلت إلى حالة السكتة القلبية، وهي كما أشرنا سابقًا توقف عضلة القلب عن العمل، فيُعد الإنعاش القلبي الرئوي بمنزلة عمل خارجي لعضلة القلب، وذلك حتى وصول الإسعاف وتلقي العلاج الكامل في عربة الإسعاف لحين الوصول للعناية المركزة.

إذا لم تسمع عن كيفية الإنعاش القلبي الرئوي من قبل اتصل بالمُسعِف ودعه يخبرك ماذا تفعل؛ عليك الضغط على صدر المريض بوضعية معينة بحيث يسقط نصف جسدك العلوي بأكمله على صدره 100 مرة في الدقيقة، مع تجنب إعطاء النفَس في فم المريض.

  • استخدم جهاز مزيل الرجفان الآلي الخارجي إذا كان متوفرًا AED “automated external defibrillator

فقدان المريض الذي يعاني من أمراض القلب للوعي يعني في الأغلب أنه يعاني السكتة القلبية! لذا، ابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي واسأل عن توافر هذا الجهاز في المكان، وإذا كان موجودًا اقرأ التعليمات وابدأ في استخدامه على الفور، فقد تنقذ به حياة المريض!

كما أشرنا في المقال فإن علاج النوبة القلبية بالمنزل لا يمكن إلا في هذه الصورة، ولا يكون علاجًا نهائيًّا؛ ولكنها بعض الإسعافات التي يفعلها المريض وذووه عند انتظار عربة الإسعاف لنقله إلى المستشفى، ثم يُكمل المسعفون هذه الإجراءات مع البدء في العلاج بمجرد دخول المريض عربة الإسعاف.

علاج النوبة القلبية بالادوية

علاج النوبة القلبية بالمنزل | علاج النوبة القلبية بالادوية

كل دقيقة بعد حدوث أعراض النوبة القلبية عبارة عن فرصة ذهبية لإنقاذ عضلة القلب من الموت ومن ثَم التوقف! لذا تسعى معظم المستشفيات لتجهيز عربة الإسعاف التجهيز الكامل لاستقبال مريض النوبة القلبية، والذي قد يصل لعمل قسطرة القلب والتخلص من الجلطة التي تسد الشريان التاجي إذا كانت هي سبب النوبة القلبية.

وهذا هو الفرق بين النوبة القلبية والجلطة؛ إذ للنوبة القلبية أسباب كثيرة ومتعددة قد يكون أحدها الجلطة التي تسد الشرايين التاجية، و علاج الجلطة القلبية في المنزل غير متاح ومستحيل.

حجز المريض في العناية المركزة للقلب

وهذا هو السبب الذي دعانا للتأكيد على أن علاج النوبة القلبية بالمنزل أمر مستحيل!

يحتاج مريض النوبة القلبية إلى الحجز في العناية المركزة للقلب؛ وذلك للمتابعة الشديدة، وملاحظة أعراض التدهور فور حدوثها، إضافة إلى الفحوصات التي يجب أن تُجرى للمريض مثل: رسم القلب بصفة دورية والتحاليل المعملية.

المورفين 

يجب استخدام مسكن قوي للتغلب على الألم الشديد الذي يسببه موت عضلة القلب.

الأتروبين

إذا تسببت النوبة القلبية في بطء عضلة القلب؛ يجب إعطاء المريض دواء الأتروبين الذي يوقِف عمل العصب الحائر؛ وذلك قبل أن يتسبب في توقف عضلة القلب ومن ثَم الدخول في السكتة القلبية.

الأكسجين

يؤدي إلى سرعة استجابة عضلة القلب للعلاج.

الهيبارين 

يجب إعطاء الهيبارين في حال كانت الجلطة هي سبب النوبة القلبية؛ ليعمل على إذابتها.

القسطرة القلبية 

تؤدي القسطرة القلبية دورًا هامًّا في علاج النوبة القلبية إذا كان سببها ضيق الشرايين والجلطة القلبية؛ إذ يتم من خلالها توسيع الشرايين، وتركيب الدعامات، وحقن الأدوية التي تعمل على إذابة جلطات الشرايين التاجية. 

كل هذه الإجراءات في العلاج تثبت أنه لا يمكن علاج النوبة القلبية بالمنزل.

وسواس النوبة القلبية

دائمًا ما يعاني جميع مرضى القلب الخوف والتوهم من حدوث أعراض مشابهة للأعراض التي اختبرها المريض من قبل، وذلك لشدة الآلام التي تعتريه عند حدوث تلك النوبات، وهو ما يُعرف باسم “Anxiety disorder due to another medical condition” وتكون تلك الأعراض في صورة:

  • تعرق شديد. 
  • تسارع ضربات القلب.
  • ألم بالصدر.

علاج النوبة القلبية بالاعشاب

لا يمكن علاج النوبة القلبية بالمنزل ، وكذلك لا يمكن علاج النوبة القلبية بالاعشاب ؛ ولكن يجب أن يوجه المريض عنايته لتناول الأطعمة الصحية، مثل: التقليل من الكوليسترول والدهون المشبعة في الطعام.

وإليك بعض الأعشاب التي تحمي عضلة القلب:

  • الكركم.
  • الزنجبيل.
  • الحبهان.
  • القرفة.
  • الثوم.

الخلاصة
 

لا يمكن علاج النوبة القلبية بالمنزل ؛ وذلك لضرورة وضع المريض تحت الملاحظة الشديدة، والعناية الطبية الدقيقة من قِبل أطباء الرعاية القلبية المركزة، وكل ما يمكن فعله لعلاج الأزمة القلبية في البيت هو الإسعافات الأولية لحين وصول الإسعاف ونقل المريض إلى المستشفى.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى