تشخيص أمراض القلب

متى يتم عمل رسم القلب ؟

يُعد رسم القلب من الفحوصات التي يطلبها منك الطبيب لأسبابٍ عديدة!

فما هو هذا الاختبار؟ ومتى يتم عمل رسم القلب ؟ وهل هناك إجراءات يتطلب عملها قبل إجراء رسم القلب ؟

متى يتم عمل رسم القلب

متى يتم عمل رسم القلب ؟

رسم القلب بالكهرباء أو ما يُعرف بال ECG هو رسم لكهرباء القلب وكيفية سريانها، ومدى سرعة ضربات القلب.

ويُعد رسم القلب أحد أهم الفحوصات التي يجريها الطبيب للتأكد سريعًا من عدم وجود مشكلة في القلب؛ وذلك لاستبعاد مشكلات القلب الخطيرة.

يتم عمل رسم القلب كإجراء أولي عند الكشف عن بعض الأمراض؛ وذلك لسرعته، وسهولة توافره في المستشفيات أو العيادات.

ويُجرى رسم القلب عند الشعور ببعض الأعراض، مثل:

  • ألم الصدر

تُعد الإجابة الأشهر لسؤال: متى يتم عمل رسم القلب ؟ هي عند التعرض لآلام الصدر، التي قد تكون مؤشرًا لمشكلات القلب أو ربما مشكلات أخرى.

لذلك يتم عمل رسم القلب لاستبعاد مشكلات القلب التي تتسبب في ألم الصدر، والتي أشهرها الذبحة الصدرية أو جلطة الشرايين التاجية.

  • اضطراب ضربات القلب

الوسيلة الأمثل لمعرفة سبب اضطراب ضربات القلب هو إجراء رسم القلب؛ إذ إنه يساعد في معرفة نوع اضطراب ضربات القلب، سواء كان زيادة عدد ضربات القلب أو انخفاضها، أو حدوث اضطراب في طبيعة ضربات القلب.

ما الفائدة من تخطيط القلب؟

للإجابة عن سؤال: متى يتم عمل رسم القلب ؟ أو ما الفائدة من تخطيط القلب؟ يجب معرفة أن رسم القلب أحد أهم الفحوصات الأولية التي تُجرى في العيادة أو الطوارئ؛ لاستبعاد مشكلات القلب أو تشخيصها سريعًا؛ فهو يستخدم في تشخيص بعض الأمراض، مثل:

اضطرابات كهرباء القلب 

يستخدم رسم القلب في تشخيص اضطرابات القلب، التي قد تؤثر في ممارسة الشخص لحياته الطبيعية.

امراض الشرايين التاجية

إحدى إجابات سؤال ” متى يتم عمل رسم القلب ” هي عند تشخيص الطبيب لأمراض الشرايين التاجية، التي قد تتمثل في ضيق الشرايين الذي يسبب عدم وصول الدم بشكل كافٍ للقلب؛ الأمر الذي يسبب حدوث تغيرات معينة في رسم القلب.

أو معاناة الذبحة الصدرية التي تسبب تغيرات مختلفة في رسم القلب كذلك؛ ومن ثَم يمكن تشخيصها سريعًا؛ ما يساعد في بدء العلاج قبل زيادة تضرر القلب.

احتشاء القلب

احتشاء القلب أو جلطة القلب هو أحد أشهر الأمراض التي قد تسبب الموت إذا لم تعالَج سريعًا.

لذا فإن أحد أهم إجابات ” متى يتم عمل رسم القلب ” هي: عند محاولة تشخيص جلطات القلب التي يمكن اكتشافها في البداية عن طريق رسم القلب.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب الذي يحدث نتيجة وجود مشكلة في تكوين عضلات القلب، وهو مرض يتواجد منذ الصغر ولكن لا يظهر إلا في سن متأخرة قليلًا.

أو يحدث نتيجة بعض المشكلات الأخرى، مثل: عدم وصول الدم بشكل كاف للقلب، أو الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

احتياطات ما قبل رسم القلب

هل هناك ما يجب فعله قبل إجراء رسم القلب؟ 

الإجابة هي (لا)؛ لا يحتاج رسم القلب إلى أي إجراءات خاصة، مثل: الصيام أو تناول صبغة ما؛ فما هو إلا اختبار سريع لقياس كهرباء القلب، وطريقة سريانها في القلب.

رسم القلب بالمجهود

متى يتم عمل رسم القلب بالمجهود

رسم القلب بالمجهود هو أحد الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب لتشخيص بعض الأمراض أو المشكلات التي لا يستطيع رسم القلب العادي تشخيصها.

يُجرى هذا الاختبار عن طريق بذل مجهود مثل: الجري على المشاية الرياضية أو العجلة الرياضية، مع اختبار مدى قدرة القلب على التأقلم على هذا المجهود.

متى يتم عمل رسم القلب بالمجهود

رسم القلب بالمجهود هو أحد الاختبارات غير الشائعة، والتي قد يطلبها الأطباء لتأكيد بعض الأمراض أو لتشخيصها، مثل:

  • مدى تأقلم القلب على المجهود

يُجرى رسم القلب بالمجهود للتأكد من وصول الدم بكميات كافية للقلب في أثناء بذل المجهود، وعدم حدوث مشكلات في أثناء ممارسة الرياضة.

  • تحديد سبب ألم الصدر وضيق التنفس

في بعض الأحيان لا يكون رسم القلب العادي كافيًا لتشخيص ألم الصدر أو ضيق التنفس؛ لذا فإن إحدى إجابات: متى يتم عمل رسم القلب بالمجهود ؟ هي التأكد من أن ألم الصدر مصدره القلب أم لا.

  • احتمالية وجود مشكلات في الشرايين التاجية

يطلب الطبيب إجراء رسم القلب بالمجهود إذا كان الشخص عرضة للإصابة بمشكلات الشرايين التاجية، ولكن لم تظهر بعد عليه أي أعراض.

  • اكتشاف اضطراب ضربات القلب

بعض أنواع اضطرابات ضربات القلب لا تظهر مع الراحة، ولكنها تحتاج إلى استثارة تحدث مع ممارسة المجهود؛ لذلك يكون رسم القلب بالمجهود هو العنصر الفعال في اكتشاف تلك الاضطرابات.

ما قبل رسم القلب بالمجهود؟

هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل رسم القلب بالمجهود، أهمها:

  • الصيام مدة 4 ساعات 

يُنصح بعدم تناول أو شرب أي شيء قبل الاختبار ب 4 ساعات، باستثناء الماء.

  • عدم شرب الكافيين

عدم تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مدة 12 ساعة قبل الاختبار؛ لأنها قد تؤدي إلى حدوث اضطراب ضربات القلب، أو زيادة عدد ضربات القلب؛ ما قد يؤدي إلى الحصول على نتيجة خاطئة للاختبار.

  • إخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولها

هناك بعض الأدوية التي قد يخبرك طبيبك بعدم تناولها، مثل أدوية الذبحات الصدرية؛ لأنها قد تعطي نتيجة خاطئة.

  • إخبار طبيبك بمشكلاتك الصحية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أي مشكلات صحية، مثل: الضغط أو السكري أو مشكلات القلب؛ لان اختبار رسم القلب بالمجهود نفسه قد يسبب بعض المشكلات الصحية.

وإذا شعرت في أثناء القيام برسم القلب بالمجهود بوجود أعراض مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس؛ أخبر  الشخص المتواجد معك بتلك الأعراض حتى لا تصاب بأي مضاعفات.

أنواع أخرى لرسم القلب

“هل هناك أنواع لرسم القلب؟” يُعد هذا أحد الأسئلة المشهورة التي يتساءل الناس عن إجاباتها، مع سؤال: متى يتم عمل رسم القلب ؟ 

والإجابة هي نعم، هناك بعض الأنواع الأخرى لرسم القلب، وأشهرها رسم القلب هولتر، الذي يستطيع تسجيل رسم القلب لمدة يوم أو أكثر حسب الحاجة؛ وذلك لالتقاط بعض مشكلات اضطرابات القلب.

الفحوصات الأخرى لتشخيص مشكلات القلب

متى يتم عمل رسم القلب | الفحوصات الأخرى

لا يكفي رسم القلب فقط لتشخيص مشكلات القلب؛ لذا هناك بعض الفحوصات الأخرى التي قد يطلبها طبيبك، مثل:

  • الأشعة التليفزيونية على القلب

يلجأ الطبيب لهذه الأشعة في حالة وجود مشكلات بالصمامات، أو احتمالية وجود تضخم بحجرات القلب.

  • إنزيمات القلب

إنزيمات القلب هي أحد الدلائل التي يستخدمها الطبيب لمعرفة وصول الدم إلى القلب من عدمه، والتي تساعد -بجانب رسم القلب- في تشخيص احتشاء القلب.

  • القسطرة القلبية

تُعد القسطرة القلبية وسيلة تشخيصية وعلاجية للقلب؛ فيمكن من خلالها تشخيص وجود ضيق أو وجود جلطة بالقلب، وكذلك تمكِّنك من إزالة الجلطة وتركيب دعامات.

  • الأشعة المقطعية على القلب

في بعض الأحيان يطلب الطبيب أشعة مقطعية على القلب؛ وذلك لتشخيص بعض المشكلات التي قد لا تظهر في الأشعة التليفزيونية؛ إذ إنها تعطي صورة أوضح للمشكلة.

الخلاصة| متى يتم عمل رسم القلب

رسم القلب هو أحد أهم الفحوصات التي يطلبها الطبيب كإجراء أولي لبعض الأعراض التي يأتي بها المريض، مثل: ألم الصدر، أو اضطراب ضربات القلب، أو ضيق التنفس.

يطلب الطبيب إجراء رسم القلب للكشف عن بعض الأمراض، مثل: أمراض الشرايين التاجية، أو اضطراب كهرباء القلب، أو اكتشاف الأمراض الخطيرة في بداية الإصابة بها مثل احتشاء عضلة القلب.

وهناك بعض الأنواع الأخرى من رسم القلب، مثل: رسم القلب بالمجهود الذي يلجأ إليه الطبيب لمعرفة مدى عُرضة الشخص للإصابة بأمراض الشرايين التاجية، أو لاكتشاف وجود أي اضطراب في كهرباء القلب لا يظهر إلا بعد أداء المجهود.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى