تشخيص أمراض القلب

فوائد تخطيط القلب بالمجهود

تخطيط القلب بالمجهود هو اختبار طبي مهم يستخدم لتقييم صحة القلب ووظائفه في أثناء ممارسة التمارين الرياضية. يُعد هذا الاختبار من الأدوات الشائعة في تشخيص الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، من فوائد تخطيط القلب بالمجهود أنه يكشف عن مشاكل قلبية تظهر فقط أثناء النشاط الجسدي، ويوفر تخطيط القلب بالمجهود مجموعة واسعة من المعلومات القيمة التي تساعد الأطباء في تحديد التشخيص السليم واتخاذ القرارات السريعة والملائمة بشأن علاج المرضى.

في هذا المقال، سنكتشف بعض الفوائد الرئيسية لتخطيط القلب بالمجهود وهل رسم القلب بالمجهود يوضح مشاكل القلب؟ سنناقش أيضًا الفرق بين رسم القلب بالمجهود والايكو، ونسلط الضوء على أهميته في الكشف المبكر عن مشاكل القلب وتحقيق صحة قلبية أفضل للأفراد في مختلف مراحل الحياة.

فوائد تخطيط القلب بالمجهود وماذا يعني؟

تخطيط القلب بالمجهود يعد أداة ثمينة في تشخيص العديد من الحالات المرتبطة بأمراض القلب، بواسطة هذا الاختبار يقيس الأطباء نشاط القلب والأوعية الدموية في أثناء مراحل مختلفة من التمرين البدني سواء من خلال استخدام المشاية أو الدراجة، وذلك عادةً بواسطة استخدام جهاز يُسجل الإشارات الكهربائية الناتجة عن نشاط القلب، وبفضل هذا التحليل الدقيق للقلب يمكن للأطباء تحديد أي تغيرات غير طبيعية في نبضات القلب أو توزيع الدم والأكسجين خلال الجهد البدني.

هل رسم القلب بالمجهود يوضح مشاكل القلب؟ 

بالطبع نعم إذ يعتمد عليه الأطباء من أجل:

  • تشخيص مرض الشريان التاجي: 

الشرايين التاجية هي تلك الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم والأكسجين إلى القلب، وتتضرر تلك الشرايين بسبب ترسبات الكوليسترول داخلها مما يؤدي إلى انسدادها.

  • تشخيص مشاكل ضربات القلب: 

أو ما يعني عدم انتظام ضربات القلب سواء كانت ضربات القلب سريعة جداً أو بطيئة جداً.

  • مدى فاعلية علاج القلب: 

من فوائد تخطيط القلب بالمجهود معرفة ما إذا كان العلاج الذي تتناوله لعلاج مشاكل القلب فعّال أم لا.

  • فحص القلب قبل الجراحة: 

يمكن أن يساعد اختبار الإجهاد في إظهار ما إذا كانت الجراحة، مثل استبدال الصمام أو عملية زراعة القلب، علاجًا آمنًا.

  • معرفة مدى خطورة ممارسة التمارين الرياضية عليك: 

فإذا كنت تعاني من مشاكل بالقلب فإن تخطيط القلب بالمجهود يحدد ما إذا كانت الرياضة البدنية الشاقة مناسبة لك أم لا.

أنواع رسم القلب بالمجهود

هل قصور الشريان التاجي يظهر في رسم القلب؟

هناك أنواع مختلفة من رسم (تخطيط) القلب بالمجهود، جميعها تشترك في توضيح مشاكل القلب المختلفة ويعتمد عليها الطبيب بشكل كبير في التشخيص، من هذه الأنواع:

تخطيط القلب بالمجهود أثناء التمرين

هو اختبار إجهاد القلب الأكثر شيوعًا والأساسي ويعتمد على بذل مجهود بدني من خلال المشيِّ على المشاية أو ركوب الدراجة ويضبط الطبيب السرعة على درجة عالية لمعرفة مدى استجابة القلب في أثناء المجهود.

تخطيط القلب بالمجهود بدون تمارين (باستخدام دوبيوتامين) 

يُستخدم هذا الاختبار عند الأشخاص غير القادرين على ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، فيُعطى دواء الدوبيوتامين لجعل القلب يستجيب كما لو كان الشخص يمارس الرياضة.

تخطيط القلب النووي 

يشبه هذا الاختبار تخطيط الإجهاد أثناء التمرين، مع إضافة حقنة من كمية صغيرة من مادة مشعة لتحسين رؤية أنسجة القلب أثناء الراحة وبعد التمرين، ويعيد الطبيب إجراء الاختبار بعد أن يرتاح الشخص في اليوم نفسه أو في اليوم التالي، وذلك لمقارنة حالة القلب في وقتين مختلفين.

تخطيط القلب النووي بدون تمارين

يمثل هذا الاختبار تخطيط القلب النووي العادي لكنه يستخدم للأشخاص غير القادرين على ممارسة الرياضة، إذ يستخدم الطبيب ليكسيسكان لضغط القلب كيميائيًا بطريقة تحاكي التمرين الفعلي.

متى يطلب الطبيب رسم قلب بالمجهود؟

قد يوصي الطبيب بإجراء رسم قلب بالمجهود، إذا كان لديك أعراض مرض الشريان التاجي أو عدم انتظام ضربات القلب ومراقبة ظهور أي أعراض مثل الإجهاد الشديد أو شعور بألم في الصدر، لذا من الضروري معرفة فوائد تخطيط القلب بالمجهود.

أهم الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في القلب

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في القلب ومن الجدير بالذكر أن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على نوع وشدة المشكلة القلبية، إليك بعض الأعراض الشائعة التي يجب أن تلفت انتباهك إلى القلب:

  1. ألم في الصدر.
  2. ضيق في التنفس. 
  3. الشعور بالخمول الدائم أو الإرهاق.
  4. ضربات القلب الغير منتظمة.
  5. الدوار والإغماء.
  6. تورم غير طبيعي في الأقدام أو الكاحلين أو الساقين.

هل رسم القلب بالمجهود يظهر انسداد الشرايين؟

من أكثر الأسئلة المتداولة من قبل المرضى هل فحص الجهد يكشف انسداد الشرايين؟ بالطبع نعم، وهذه إحدى فوائد تخطيط القلب بالمجهود إذ يلعب دورًا مهمًا في كشف مشكلات تدفق الدم إلى القلب ويسهم في تشخيص انسداد الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، يُجرى هذا الفحص بشكل آمن تحت إشراف الطبيب ووفقًا لبروتوكولات محددة.

الفرق بين رسم القلب بالمجهود والايكو

سواءً الإيكو أو رسم القلب بالمجهود فكلاهما يستخدم لتشخيص مشكلات وأمراض مختلفة متعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يمكن توضيح الفرق بينهما كما يلي:

  • رسم القلب بالمجهود: 

هو مخطط يربط القلب بجهاز تخطيط كهربائية للقلب لتوضيح معدل ضربات القلب ومدى انتظامه واكتشاف مشاكل الشرايين من خلال استجابة القلب لأداء نشاط بدني شاق، ومن أبرز استخداماته، تشخيص أمراض الشريان التاجي.

  • الايكو: 

يقدم صورة عن القلب وتركيبه الفسيولوجي ووظيفته من خلال موجات صوتية عالية التردد، من أبرز استخداماته تشخيص عيوب القلب الخلقية وتلف أنسجة القلب.

أضرار رسم القلب بالمجهود

بعد معرفتنا الكاملة عن فوائد تخطيط القلب بالمجهود، يجب توضيح أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية المحتملة، مثل:

  1. انخفاض ضغط الدم: قد ينخفض ضغط الدم أثناء التمرين أو بعده مباشرةً.
  2. عدم انتظام ضربات القلب: عادةً ما تختفي حالات عدم انتظام ضربات القلب التي تحدث أثناء اختبار رسم القلب بعد وقت قصير من توقف التمرين.
  3. نوبة قلبية: على الرغم من أنه أمر نادر جدًا، إلا أنه من الممكن أن يؤدي رسم القلب بالمجهود أثناء ممارسة التمارين الرياضية إلى الإصابة بنوبة قلبية.
  4. الغثيان أو الدوخة: والتي تحدث غالباً نتيجة للهبوط أو انخفاض ضغط الدم.

مدة رسم القلب بالمجهود

إذا كنت تخضع إلى اختبار رسم القلب بالمجهود، فإن التمرين قد يستغرق حوالي 10 إلى 15 دقيقة تحت إشراف الطبيب.

أما في حالة اختبارات رسم القلب بالمجهود التي تشمل تخطيط صدى القلب echocardiography أو التصوير النووي أو التصوير بالرنين المغناطيسي قد تتطلب منك البقاء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

أمراض لا يمكن كشفها عند تخطيط القلب كهربائياً

عادةً يشير تخطيط القلب كهربائياً إلى وجود مشكلة في القلب، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن كشفها بإجراء هذا الاختبار، مثل:

  1. الجلطة القلبية.
  2. بعض مشاكل صمامات القلب.
  3. أمراض الغشاء التأموري للقلب.
  4. اللويحة الضعيفة أو ترسب طبقة خفيفة من الدهون داخل الشرايين.

رسم القلب بالمجهود للسيدات

من المهم معرفة أن السيدات تميل إلى الإصابة بأمراض القلب بصورة مختلفة عن الذكور، لذا يعتمد الطبيب مباشرةً على تحليل مخطط القلب كهربائياً أو رسم القلب بالمجهود في حالة عدم الشعور بانتظام ضربات القلب أو الإحساس بالدوخة والخفقان الشديد.

ورسم القلب بالمجهود عند السيدات ليس له نفس الدقة في التشخيص كما في الرجال، إذ يعد عند الرجال أدق.

هل يحتاج رسم القلب بالمجهود إلى احتياطات معينة؟

هل قصور الشريان التاجي يظهر في رسم القلب؟ بالمجهود

قبل القيام بإجراء اختبار رسم القلب بالمجهود يجب اتباع بعض التعليمات التي يخبرك بها الطبيب، إذ يجب تجنب تناول الكافيين أو الوجبات الدسمة مرتفعة الدهون قبل الاختبار بنحو 4 ساعات على الأقل، كذلك الامتناع عن التدخين وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.

هل رسم القلب بالمجهود يحتاج صيام؟

لا، رسم القلب بالمجهود لا يتطلب الصيام قبله، فقط يكفي الالتزام بالتعليمات السابقة.

نتائج رسم القلب بالمجهود

ماذا تعني نتائج اختبار رسم القلب بالمجهود؟

إذا كانت النتائج طبيعية، فهذا يعني أن قلبك يضخ الدم بصورة طبيعية وأن هناك تدفقًا كافيًا للدم ويمكنك الخضوع إلى جراحة في القلب أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي، كذلك تشير النتائج الطبيعية لرسم القلب بالمجهود إلى أن العلاج الذي تتلقاه مناسب لحالتك تماماً.

الخلاصة

بفضل فوائد تخطيط القلب بالمجهود المتعددة، يمكن تشخيص الأمراض القلبية بدقة والبدء في العلاج المناسب في وقت مبكر، ويمكن استخدامه أيضًا لتقييم فعالية العلاج ومتابعة تحسن حالة المريض على المدى الطويل إن رؤية الصحة القلبية بوضوح تسهم في اتخاذ القرارات السليمة بشأن العناية الصحية والنمط الحياتي فلنستثمر في صحتنا القلبية ونسعى للعيش بحياة صحية ومستقبل أفضل.

المصادر

ST-segment changes with exercise stress – PMC -2016- ncbi

Stress test – Mayo Clinic – 2022- mayoclinic

Stress Test: Purpose, Procedure, Risks and Results – 2022- clevelandclinic

Exercise Stress Echocardiogram: Purpose and Procedure Details – 2022- clevelandclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى