تشخيص أمراض القلب

هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟ 4 أدوية لعلاج جلطة القلب

هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟ هل جلطة القلب خطيرة ؟ هل جلطة القلب تتكرر ؟ ما هي علامات الشفاء من الجلطة القلبية ؟

لا تملك عضلة القلب القدرة على تجديد خلاياها؛ ومن ثَم فعند موت جزء من عضلة القلب -نتيجة لجلطة قلبية- ينمو نسيج ليفي بدلًا من الجزء التالف من عضلة القلب؛ فتفقد عضلة القلب جزءًا من وظيفتها.

ولكن يُمكن أن يحيا مريض جلطة القلب حياة طبيعية بالالتزام ببعض الأدوية، واتباع بعض التعليمات الصحية لتجنب المضاعفات وعلاج الأعراض.

هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

تعني جلطة القلب انسداد أحد الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، فيُحرم جزء من عضلة القلب من تدفق الدم ويموت تدريجيًّا بمرور الوقت.

يهدف العلاج في حالات جلطة القلب الحادة إلى استعادة تدفق الدم إلى الجزء المحروم من الدم بسبب الجلطة؛ وذلك لإنقاذ الجزء المصاب وتجنب موت جزء من عضلة القلب.

تفتقر عضلة القلب إلى خاصية تجدد الخلايا، فلا يستطيع الجسم تعويض الجزء التالف من عضلة القلب بخلايا جديدة، ولكن يتكون بدلًا منه نسيج ليفي لا يملك الخصائص المميزة لنسيج عضلة القلب؛ ما يُسبب مضاعفات عدة للمريض.

لذا، تنقسم خطة الشفاء من جلطة القلب إلى ركنين: علاج الجلطة الحادة فور تكونها لإنقاذ عضلة القلب، وعلاج مزمن طويل الأمد لتجنب المضاعفات الناتجة عن موت جزء من عضلة القلب، وتحسين حياة المريض وطريقة تأقلمه مع المرض.

هل جلطة القلب مميتة ؟

ما يعني توقف عضلة القلب؟

تُعد جلطة القلب حالة خطيرة جدًّا؛ إذ إنها تؤدي للوفاة خلال 24 ساعة من ظهور الأعراض في ثُلث حالات الإصابة، ولكن تقل تلك النسبة تدريجيًّا مع التطور المستمر في طرق العلاج.

تفتقر نصف الحالات إلى الرعاية الطبية؛ إذ تحدث 50 بالمئة من حالات الوفاة قبل وصول المريض إلى المستشفى بسبب سرعة تدهور الحالة.

كما تتدهور حالة نصف عدد الناجين خلال عام؛ ما يستدعي الحجز بالمستشفى للعلاج.

هل جلطة القلب خطيرة ؟ هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

يتوقف مدى خطورة جلطة القلب على عدة عوامل؛ فبعض العوامل تُحسِّن من توقعات سير المرض، وبعضها يصاحبها تدهور في حالة المريض.

عوامل تُحسِّن توقعات سير المرض:

  • علاج الجلطة الحادة بسرعة واستعادة تدفق الدم في الشرايين التاجية المسدودة، ويُمكن العلاج بالأدوية المذيبة للجلطة خلال 12 ساعة من ظهور الأعراض.
  • عدم تأثر القدرة الوظيفية للجانب الأيسر من عضلة القلب.
  • العلاج طويل المدى بحاصرات مستقبلات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والأسبرين.

بعد أن عرفت هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟أم لا.. تعرف على أهم العوامل التي يُصاحبها سوء توقعات سير المرض:

  • تقدم العمر.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • إصابة المريض بأمراض الشرايين (إصابة الشرايين التاجية أو أحد الشرايين الطرفية).
  • تأخر علاج الجلطة.
  • تدهور القدرة الوظيفية للجانب الأيسر من عضلة القلب.
  • الإصابة بفشل عضلة القلب الاحتقاني.
  • ارتفاع نتيجة تحليل البروتين الدماغي الأولي BNP.
  • ارتفاع نتيجة اختبار البروتين المتفاعلCRP.

جلطة القلب لمريض السكر

يُعد مرض السكر أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بجلطة القلب، كما تسوء توقعات سير المرض في مرضى السكر مقارنة بمن لا يعاني مرض السكر.

وتتميز حالات الجلطة القلبية في مرضى السكر باحتمال عدم معاناة المريض آلام الصدر المصاحبة للجلطة؛ ما يجعل تشخيص الجلطة أصعب، ومن ثَم قد يتأخر تلقي العلاج المناسب.

أقرا أيضاّ:

اضرار الفياجرا

بديل الفياجرا لمرضى القلب

علاج جلطة القلب، هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

اضرار الفياجرا على مريض الضغط

ينقسم علاج جلطة القلب إلى جزئين: علاج جلطة القلب الحادة بهدف إعادة تدفق الدم في الشرايين المسدودة، ثم الالتزام بعلاج مزمن طويل المدى لتجنب المضاعفات وعلاجها.

علاج الجلطة الحادة

يجب علاج الجلطة الحادة فور تشخيصها لتجنب الوفاة في الحال أولًا، وتجنب موت جزء كبير من عضلة القلب حتى لا يتسبب في مضاعفات خطيرة فيما بعد.

ويتم العلاج عن طريق:

  • الأدوية المذيبة للجلطة.
  • القسطرة العلاجية.
  • عملية قلب مفتوح.

وفي حالات الجلطة الحادة، تتوقف الإجابة على سؤال ” هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟” على سرعة الوصول للمستشفى وتلقي العلاج.

إذ يقل احتمال النجاة من الجلطة القلبية كلما تأخر تلقي العلاج، وكذلك تسوء توقعات سير المرض على المدى الطويل.

العلاج طويل المدى لمرضى الجلطة القلبية، هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

بعد الإصابة بالجلطة القلبية تحدث تغيرات بالجزء المصاب من عضلة القلب، قد تتسبب في الإصابة بمضاعفات خطيرة، أشهرها: فشل عضلة القلب، ونقص الكفاءة الوظيفية لعضلة القلب، كما تدل الإصابة بالجلطة القلبية على أن المريض عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

لذا يهدف العلاج المزمن لمرضى الجلطة القلبية إلى تقليل احتمال الإصابة بالجلطة مرة أخرى، وتجنب المضاعفات بسبب الجلطة السابقة، والتخلص من الأعراض التي قد تعيق حياة المريض.

وينقسم العلاج إلى:

  • تعديل نمط الحياة.
  • العلاج الدوائي.

تعديل نمط الحياة

إذا كنت تتسأل هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟ فإن الإجابة لا. لذلك يجب على مرضى الجلطة القلبية الالتزام ببعض التعليمات لتقليل احتمال الإصابة بالجلطة القلبية مرة أخرى! وتقليل احتمال الإصابة بالمضاعفات، ومن أهم التعليمات:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام تحت إشراف الطبيب.
  • تناول الأدوية الموصوفة بدقة.
  • اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بتنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

كونكور 5

اضرار دواء كونكور

هل يشفى مريض الجلطة القلبية بالأدوية؟

لا يهدف العلاج الدوائي المزمن لمرضى الجلطة القلبية إلى الشفاء من الجلطة؛ إذ لا يمكن إعادة الجزء التالف من عضلة القلب بسبب الجلطة إلى الحياة!

ولكن يهدف العلاج إلى تجنب المضاعفات، والتخلص من الأعراض التي قد تُعيق حياة المريض وتمنعه من ممارسة أنشطته بصورة طبيعية، وأهم الأدوية المستخدمة هي:

جرعة دواء منظم ضربات القلب اندرال

  • مضادات الصفيحات

يظن البعض أنه عندما يسأل هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟ أن الإجابة ستكون إحدى مضادات التجلط أو مضادات الصفيحات سوف تشفي المريض من الجلطة. لكن يوصف لأغلب مرضى جلطة القلب اثنان من مضادات الصفيحات لمدة 12 شهرًا، ثم نوع واحد فقط يبقى معه مدى الحياة، ما لم يوجد أي موانع لاستخدام أحد مضادات الصفيحات.

  • حاصرات مستقبلات بيتا

توصف حاصرات مستقبلات بيتا لجميع مرضى الجلطة القلبية، وخاصة عند نقص الكفاءة الوظيفية للجانب الأيسر من عضلة القلب عن 40 بالمئة.

  • أدوية الدهون

يتناول جميع مرضى الجلطة القلبية أدوية لتقليل مستوى الدهون السيئة بالجسم؛ وذلك لتجنب الإصابة بالجلطة مرة أخرى، أو الإصابة بأمراض الشرايين.

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تُستخدم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في جميع مرضى الجلطة القلبية ما لم يوجد موانع لاستخدامها؛ إذ إنها تحد من التغيرات الحادثة في عضلة القلب عقب الإصابة بالجلطة.

علامات الشفاء من الجلطة القلبية ، هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

لا يُشفى مريض الجلطة القلبية تمامًا! ومن ثَم لا توجد علامات للشفاء، ولكن توجد علامات تدل على تحسن حالة المريض.

يمكث المريض بالمستشفى بعد علاج الجلطة حتى تستقر حالته، ثم توصف عدة أدوية يجب تناولها بعد الإصابة بالجلطة، وفي المتابعات الدورية يهتم الطبيب بعلاج الأعراض، وقد تُضاف أدوية أخرى حسب الأعراض التي يُعانيها المريض.

العمر الافتراضي بعد جلطة القلب

لا يُمكن تحديد العمر الافتراضي بعد جلطة القلب، إذ يختلف العمر الافتراضي حسب العوامل المؤثرة في خطورة جلطة القلب السابق ذكرها.

هل جلطة القلب تتكرر ؟

الإصابة بجلطة القلب في وقتٍ ما تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى مقارنة بالأشخاص الأصحاء؛ إذ تدل الإصابة بجلطة القلب على معاناة المريض بعض عوامل الخطر المؤدية لها.

ولذلك يُنصح مريض جلطة القلب باتباع إرشادات خاصة إلى جانب الالتزام بالأدوية الموصوفة؛ لتقليل احتمال الإصابة بالجلطة مرة أخرى، وتقليل احتمال الإصابة بالمضاعفات.

الخلاصة | هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟

لا يُمكن تعويض الجزء المصاب من عضلة القلب نتيجة للجلطة القلبية، بل يعوض  الجزء التالف بنسيج ليفي يفتقر للخصائص المميزة لعضلة القلب.

لذا فإن الإجابة على هل يشفى مريض الجلطة القلبية ؟ تكون لا يُمكن الشفاء التام من جلطة القلب!

ولكن يُمكن أن يحيا المريض حياة طبيعية تمامًا عن طريق اتباع بعض التعليمات حول العادات الصحية، والالتزام بتناول الأدوية الموصوفة.

تهدف تلك التعليمات والأدوية إلى تجنب الإصابة بالجلطة مرة أخرى، وتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن جلطة القلب على المدى الطويل، وعلاج الأعراض التي قد تعيق المريض عن أداء مهامه اليومية.

المصادر

Guidelines for the management of acute myocardial infarction – ESC – 2017

Acute myocardial infarction – Medscape – 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى