القلب وعلاقته بالأمراض الأخرىأدوية وعقاقير

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب ؟

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟ أم أن أمراض القلب نفسها هي التي تسبب ضعف الانتصاب؟ 

قد يعاني العديد من مرضى القلب مشكلة ضعف الانتصاب دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك!

وهل هناك أدوية للقلب تحسن ضعف الانتصاب لدى الرجال؟

وما تأثير أدوية القلب على الإنجاب؟

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب ؟| أم أن أمراض القلب تسبب ضعف الانتصاب؟

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب أم لا؟

قبل أن نعرف الإجابة عن سؤال هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟، يجب معرفة أن أمراض القلب نفسها قد تسبب ضعف الانتصاب؛ فقد يؤدي ضعف عضلة القلب إلى ضعف الإمداد الدموي للعضو الذكري؛ وبذلك يؤثر بالسلب في الانتصاب.

وكذلك يؤدي ارتفاع ضغط الدم في الشرايين إلى تضييقها؛ فيقل الدم الواصل للعضو الذكري مسببًا ضعف الانتصاب، إضافةً إلى تعريض المريض لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

أدوية القلب التي تؤثر سلباً على الانتصاب

إذاً هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟

نعم، بالفعل تؤثر بعض أدوية القلب في الانتصاب؛ ومن أشهر أدوية القلب التي قد تؤثر سلباً في الانتصاب والمستخدمة غالبًا في علاج ضغط الدم المرتفع هي: مدرات البول (مثل: هيدروكلوروثيازيد)، وحاصرات بيتا (مثل: أتينولول) وآلية حدوث هذا التأثير كالآتي:

الأدوية من فئة حاصرات بيتا

تتسبب حاصرات بيتا في خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك عن طريق تثبيط مستقبلات بيتا الموجودة في القلب والأوعية الدموية..

إذ تبطئ عمل القلب وتُخفض قوة نبضاته، وكذلك تسبب انبساط العضلات المكونة لجدران الأوعية الدموية؛ ما يتسبب في توسيعها وخفض ضغط الدم داخلها ومن ثَم يضعف الإمداد الدموي الواصل للعضو الذكري مسببًا ضعف الانتصاب.

مدرات البول 

تسبب مدرات البول ضعف الانتصاب؛ إذ إنها تعمل على:

  • خفض ضغط الدم داخل الأوعية الدموية؛ من خلال التخلص من الأملاح والماء الزائد عن طريق البول؛ ما يتسبب في ضعف الإمداد الدموي للعضو الذكري.
  • فقد العديد من المعادن الهامة للجسم، مثل: الزنك الذي يساعد في زيادة الخصوبة الطبيعية، وتحفيز إفراز الهرمون الذكوري (التستوستيرون).
  • كما تؤثر في انقباض العضلات. 

والجدير بالذكر أيضًا أن مدرات البول وحاصرات بيتا قد تكون الخيار الأول لدى الطبيب في علاج ضغط الدم المرتفع؛ وذلك عند فشل محاولات خفض ضغط الدم من خلال النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، وتغيير أسلوب حياة المريض.

لذلك إذا كان مريض ضغط الدم المرتفع يعاني مشكلة ضعف الانتصاب منذ البداية؛ قد يبتعد الطبيب عن وصف هذه الأدوية، ويستبدل أدوية أخرى بها؛ ليقلل احتمالية تسببها في ضعف الانتصاب، هذه الأدوية مثل:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم

نادرًا ما تسبب حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل: الأملوديبين و الديلتيازيم) ضعف الانتصاب، لكن يختلف تأثير كل دواء في هذه المجموعة عن الآخر؛ لذلك يجب أن يخبرك الطبيب أيهم أقل تأثيرًا في الانتصاب.

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تعمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على توسيع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم بها؛ ومن ثَم نادرًا ما يكون ضعف الانتصاب ضمن الآثار الجانبية لهذه المجموعة؛ إذ يحدث في أقل من 1% من المرضى الذين يتناولونها.

  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2

لا تسبب حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (وخاصة دواء كوزار) أي مشكلات في الانتصاب، بل على العكس؛ فقد أثبتت الدراسات أنها تحسن الوظيفة الجنسية لدى الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم.

  • حاصرات ألفا

بالنسبة لحاصرات ألفا مثل: كاردورا، فهي لا تسبب أي مشكلات في الانتصاب، وقد لاحظت بعض الدراسات تحسنًا في ضعف الانتصاب بعد سنتين من استخدام  دواء كاردورا، لذلك فإن هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟ بالطبع أدوية القلب تؤثر على الانتصاب، لكن قد يكون تأثيرها بالسلب أو الإيجاب، تبعًا لنوع الدواء المستخدم.

قد يصف الطبيب أدوية تساعد في علاج ضعف الانتصاب، مثل: التادالافيل، السيلدينافيل والمعروف باسم (الفياجرا).

هل يمكن تناول الفياجرا مع أدوية القلب؟

يمكن تناول الفياجرا مع العديد من أدوية القلب، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص؛ إذ يوضح الطبيب الجرعات اللازمة لكل مريض، وكيفية تناولها، والفصل بينها وبين الفياجرا.

أما أدوية القلب التي تحتوي على النيترات؛ فيجب الفصل بينها وبين السيلدينافيل ب 48 ساعة؛ حتى لا تسبب توقف عضلة القلب والموت المفاجئ.

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب | هل أدوية القلب تؤثر على الانجاب ؟

تأتي الإجابة عن سؤال: هل أدوية القلب تؤثر على الإنجاب؟ ضمن إجابة السؤال الشائع الذي ذكرناه سابقًا: هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟

إذ يجب متابعة حالة المريض مع طبيب متخصص لديه من الخبرة ما يكفي لتجنب حدوث المشكلات المتعلقة بالحالة الصحية أو الدواء الموصوف، فما يؤثر في  الانتصاب يؤثر بالتبعية في الإنجاب، ومن ثَم يستطيع الطبيب أن يجنب المريض العديد من الآثار الجانبية.

فمثلًا، عند وصف أدوية القلب لمريض ضغط الدم المرتفع؛ يجب معرفة حالة المريض الجنسية؛ فإذا كان يعاني ضعف الانتصاب، من الممكن وصف أدوية تساعده في حل مشكلته، أو تجنب الأدوية التي تزيد حالته سوءًا؛ وبذلك يحافظ على الصحة الإنجابية لمرضى القلب.

أما بالنسبة للسيدات التي تخطط للحمل وتتناول أدوية القلب، فيجب أن تستشير الطبيب قبل اتخاذ قرار الحمل، ويجب أن يتم الحمل تحت الرعاية الصحية الكاملة؛ ليتمكن الطبيب من ضبط جرعات الأدوية، مع الحرص على البعد عن التوتر والضغط العصبي؛ وبذلك تتجنب المضاعفات التي قد تسببها أمراض القلب في أثناء الحمل.

هل انسداد الشرايين يؤثر على الانتصاب؟

نعم بالطبع! تؤثر الشرايين تأثيرًا مباشرًا في الانتصاب؛ إذ يساعد تدفق الدم في الشرايين في استمرار الإمداد الدموي للعضو الذكري..

ومن ثَمًّ فإن تصلب الشرايين يعني أن البطانة الداخلية للأوعية الدموية لا تعمل بشكل صحيح نتيجة للترسبات الموجودة؛ وبذلك لا تتمدد بشكل صحيح، فتقل كمية الدم المتدفق بها؛ مؤثرًا بالسلب في الانتصاب.

المخاطر التي تسهم في تصلب الشرايين بشكل أسرع

نذكر فيما يأتي المخاطر التي يتعرض لها معظم الرجال وينتج عنها تصلب الشرايين، ومن ثَم ضعف الانتصاب:

  • العامل الوراثي في تصلب الشرايين.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم المستمر.
  • مرض السكري.
  • السمنة.
  • التدخين.

تأثير أدوية السيولة على الانتصاب

بعدما أجبنا عن هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب أم لا فهل لأدوية السيولة تأثير في الانتصاب؟

تُستخدم أدوية السيولة لمنع تجلط الدم؛ إذ تسهل تدفق الدم وتقلل من عدد بروتينات التخثر؛ ما يساعد في الحماية من خطر الجلطات والسكتات الدماغية.

يزداد تأثير أدوية السيولة على الانتصاب خاصة في كبار السن؛ إذ من الشائع تناولهم أدوية السيولة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية،لذلك فإن أدوية السيولة لها تأثير إيجابي على الانتصاب، إذ يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من الضعف الجنسي؛ فهي تقلل من مواد التخثر وتسهل وصول الدم للأوعية الدموية للعضو الذكري. مع الأخذ في الاعتبار أن تناول الأسبرين دواءً للسيولة يمكن أن يحسن من الانتصاب، وكذلك فهو مضاد للالتهابات التي تسبب ضعف الانتصاب.

عوامل ضعف الانتصاب

هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب | العوامل المؤثرة علىى ضعف الانتصاب

يمكن أن يعاني الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ضعف الانتصاب، وعادة ما يكون ذلك علامة على مشكلات صحية أخرى.

من المهم معرفة سبب المشكلة حتى نستطيع علاج ضعف الانتصاب.

من عوامل ضعف الانتصاب:

  • الإفراط في التدخين أو الشرب.
  • تعاطي المخدرات.
  • كبار السن.
  • داء السكري.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أسباب عاطفية، مثل:

-مشكلات العلاقة.

-الاكتئاب والقلق.

-الإجهاد في العمل.

-القلق بشأن الأداء الجنسي. 

الخلاصة| هل أدوية القلب تؤثر على الانتصاب؟

قد يكون ضعف الانتصاب نتيجةً لمرض القلب أو للأدوية التي يتناولها مريض القلب؛ إذ إن أمراض القلب المتسببة في ضعف عضلة القلب ونقص ضخ الدم لأعضاء الجسم الحيوية، يمكن أن تتسبب في ضعف الانتصاب.

وكذلك يمكن لبعض أدوية القلب أن تتسبب في ضعف الانتصاب، مثل: مدرات البول وحاصرات بيتا، وبعضها الآخر لا يُسبب ضعف الانتصاب بشكلٍ كبير، مثل: حاصرات ألفا، ومثبطات تحويل إنزيم الأنجيوتنسين، وحاصرات قنوات الكالسيوم.

يمكن أن تحسن أدوية السيولة من الانتصاب، وخاصة الأسبرين؛ إذ إنه يعالج الالتهابات، ويسهل الإمداد الدموي للعضو الذكري؛ فيساعد في الانتصاب.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى