تشخيص أمراض القلبأمراض الشرايين التاجية

ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟

هل تساءلت يومًا عن ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ قدم معروفًا لقلبك وقل وداعًا للتبغ! إن التوقف عن التدخين هو خطوة شجاعة تهدف إلى تحسين صحتك ورفاهيتك العامة، ولكن هل تعلم أن أحد التأثيرات الرئيسية للإقلاع عن التدخين يتعلق بصحة قلبك؟ 

في هذا المقال، ستكتشف ما يحدث بالضبط لقلبك بعد الاقتناع بالتخلص من السجائر، وستكتشف المزيد من التفاصيل حول تحسن وظائف القلب بعد الاقلاع عن التدخين وتأثيرها الإيجابي على صحتك القلبية؛ ستكتشف أيضًا نصائح عملية للحفاظ على صحة قلبك ومواجهة التحديات التي قد تواجهها في رحلة الإقلاع عن التدخين.

ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ هل يتحسن القلب بعد الاقلاع عن التدخين؟

عندما تقرر التوقف عن التدخين، سيشهد قلبك تحولًا مدهشًا. في الواقع، بعد فترة قصيرة من الإقلاع عن التدخين، ستبدأ في رؤية تحسن كبير في وظائف القلب وصحته بشكل عام؛ فإن السجائر لها تأثير مدمر على القلب، إذ تحتوي على مئات المواد الكيميائية الضارة التي تسبب تضيق الشرايين وترفع ضغط الدم وتزيد من احتمالية حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

بعد مرور 20 دقيقة

في غضون نصف ساعة بعد التوقف عن التدخين ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم إلى المستويات الطبيعية، من الجيد أن يحدث ذلك فمن الممكن أن يسبب الضغط نوبات قلبية وسكتات دماغية وفقدان الرؤية وأكثر من ذلك.

بعد مرور 12 ساعة

تنخفض نسبة أول أكسيد الكربون في الدم إلى المستوى الطبيعي بعد أقل من يوم من الإقلاع عن التدخين، وهذا يفسح المجال لمزيد من الأكسجين أن يصل إلى خلايا الدم الحمراء التي تحتاجها لقلبك والأعضاء أخرى، إذ ترتفع نسبة أول أكسيد الكربون إلى 15 مرة في الشخص المدخن وتجعله يعاني من صداع، أو نبض سريع، أو دوخة، أو غثيان.

بعد مرور 24 ساعة

التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بالنوبات القلبية، بعد مرور يوم كامل من التوقف عن التدخين تنخفض مخاطر التعرض لنوبات قلبية وإذا كنت قد تعرضت بالفعل لنوبة قلبية وتوقفت عن التدخين، فإنك تقلل من فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية أخرى إلى النصف.

بعد مرور 48 ساعة

تبدأ الخلايا المسئولة عن الشم والتذوق في النمو مجدداً مما يعني أنك تستعيد الحاسة القوية في الشم والتذوق بعد أن قتل التدخين هذه الخلايا ودمرها.

بعد مرور 72 ساعة

يؤدي التدخين إلى التهاب الشعب الهوائية والممرات الهوائية داخل وخارج الرئتين مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، لكنها تبدأ في التحسن بعد 72 ساعة فقط من الإقلاع عن التدخين إذ تبدأ الأنابيب في الاسترخاء، قد تلاحظ زيادة في الطاقة أيضًا.

بعد مرور 2 – 12 إسبوع

بعد بضعة أسابيع أو أكثر ستلاحظ المزيد من التحسن، قد تبدأ في الشعور بالأحاسيس بسهولة أكبر، وستكون يديك وقدميك أكثر دفئًا أيضًا فقد تحسنت الدورة الدموية بعد الإقلاع عن التدخين، كذلك مستويات ضغط الدم والنبض والأكسجين في الدم.

بعد مرور 1 – 9 أشهر

هذا هو التوقيت الذي تبدأ الشعور فيه بالتحسن الكلي وأن لديك مزيد من الطاقة، ستبدأ في السعال بشكل أقل والتنفس بشكل أفضل فقد بدأت عملية تنظيف الرئة من النيكوتين والترسبات، يمكن أن ترتفع وظيفة الرئة بنسبة تصل إلى 10%.

بعد مرور سنة واحدة

ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية إلى حوالي النصف مقارنةً بالمدخن، لا شيء أفضل من ذلك يوضح ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟

بعد مرور 2 – 5 سنوات

ينخفض خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمريء والمثانة نصف ما كان عليه عندما كنت مدخن، سينخفض خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم كذلك إلى نفس مستوى غير المدخن.

بعد مرور 5 سنوات

يساعد التدخين في تكوين جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية، ولكن في غضون 5 سنوات بعد الإقلاع عن التدخين، قد ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى نفس مستوى خطر إصابة شخص لا يدخن.

بعد مرور 10 سنوات

ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف مقارنةً بالشخص الذي لا يزال يدخن، في نفس الوقت الذي ينخفض أيضًا خطر الإصابة بسرطان الحنجرة والبنكرياس.

بعد مرور 15 سنة

نهنئك الآن، لقد فعلت الكثير لدفع الضرر الذي يسببه التدخين، إن خطر إصابتك بأمراض القلب والنوبات القلبية هو الآن نفس مستوى خطر إصابة شخص لم يدخن مطلقًا.

نرجو أن تكون عرفت ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ بالتفصيل وتحققت من مدى الاستفادة التي تقع عليك من جراء هذا الفعل.

كيف يؤثر التدخين على صحة القلب؟

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟

تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية الضارة، التي تؤذي قلبك بطرق عدة، منها:

وجود أول أكسيد الكربون هو غاز سام يدخل إلى رئتيك ثم إلى مجرى الدم ويقلل من وصول الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء وبالتالي يصل كمية أقل منه إلى الأعضاء والأنسجة، كما أنه يجعل جدران الشرايين صلبة وقاسية، مما قد يضعك على طريق الإصابة بنوبة قلبية.

وجود مادة النيكوتين وهي مادة كيميائية تسبب الإدمان موجودة في كلٍ من التبغ والسجائر الإلكترونية، تجعل الأوعية الدموية ضيقة، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أيضًا، فيجب أن يضخ قلبك بقوة أكبر وأسرع من المعتاد.

تتفاعل الخلايا الموجودة في مجرى الدم مع المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر هذا الأمر يزيد من لزوجته وسمكه ويعرضك لخطر الإصابة بالجلطات الدموية.

مستويات الكوليسترول لديك تخرج عن السيطرة إذ يرفع التدخين مستويات LDL أو الكولسترول الضار ودهون الدم التي تسمى الدهون الثلاثية، يتسبب ذلك في تراكم اللويحات الشمعية في الشرايين؛ في الوقت نفسه فإنه يخفض نسبة الكوليسترول (HDL)، أو الكوليسترول الجيد وهو النوع الذي يمنع تكون البلاك.

يؤدي التدخين إلى إتلاف رئتيك ويجعل التنفس أكثر صعوبة أيضًا.

هل الاقلاع عن التدخين يزيد ضربات القلب؟

العكس هو الصحيح، الإقلاع عن التدخين عادةً ما يؤدي إلى انخفاض ضربات القلب بدلاً من زيادتها. عندما تدخن السجائر، يحتوي الدخان على مواد كيميائية تتسبب في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. ولكن عندما تتوقف عن التدخين، يبدأ القلب في التعافي ويعود إلى وظيفته الطبيعية.

ماذا يحدث للشرايين بعد الاقلاع عن التدخين؟

بعد الاقلاع عن التدخين، يحدث العديد من التغيرات الإيجابية في الشرايين، أحد التأثيرات الرئيسية هو تحسن تدفق الدم وزيادة مرونة الشرايين. عندما تدخن السجائر، يحدث تضيق في الشرايين بسبب تراكم الرواسب الدهنية والتصاق النيكوتين والمواد السامة الأخرى. هذا التضيق يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث تصلب الشرايين وتكون الجلطات الدموية.

من المهم أن نذكر أن التحسن في صحة الشرايين يحدث بشكل تدريجي على مر الوقت، قد يستغرق بعض الوقت للاستفادة الكاملة من فوائد التوقف عن التدخين، ولكن القلب والشرايين ستبدأ في التحسن تدريجيًا بمرور الوقت.

أعراض انسحاب النيكوتين | اعراض التوقف عن التدخين

بعدما تعرفت عن ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ نوضح أهم الأعراض المصاحبة لتوقف التدخين.

يواجه معظم الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بعض أعراض انسحاب النيكوتين؛ في حين أن هذه الأعراض غير مريحة بشكل عام ومقلقة للبعض، إلا أنها ليست ضارة عادةً ولا تشكل خطراً، مثل:

  1. الرغبة الملحة والشديدة في التدخين.
  2. الشعور بالغضب السريع والانفعال.
  3. القلق والتوتر.
  4. الإحساس بالحزن والاكتئاب.
  5. وجود صعوبة في التركيز.
  6. تعاني من اضطرابات النوم.
  7. الشعور بالجوع الشديد.
  8. زيادة في الوزن.

من الطبيعي اختفاء هذه الأعراض مع مرور الوقت بينما يبدأ الشخص في استعادة حالته النفسية الطبيعية.

نصائح تساعدك في الإقلاع عن التدخين

من أجل استقرارك النفسي وصحتك البدنية وبعد الاطلاع على المعلومات بشأن ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ نقدم أهم النصائح التي تساعدك في التوقف عن السجائر، ومنها:

  1. استخدام بدائل النيكوتين، مثل: العلكة واللصقة أو أقراص الاستحلاب، أو غيرها من المنتجات للمساعدة في إدارة أعراض الانسحاب، بما في ذلك الرغبة الشديدة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل: الركض أو الرقص.
  3. الاسترخاء في بيئة مريحة وهادئة.
  4. تخصيص وقت للتأمل لضبط النفس.
  5. تقليل تناول الكافيين.
  6. تناول نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات والفاكهة.
  7. الانضمام لمجموعة الدعم النفسي لمساعدتك في القرار.
  8. الابتعاد عن المدخنين أو البيئة الملوثة بالتدخين.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب بعد الإقلاع عن التدخين؟

متى تكون نغزات القلب خطيرة ؟

في معظم الأحيان، لا يشكل ألم الصدر بعد الإقلاع عن التدخين سبباً للقلق الشديد، لكن ألم الصدر يمكن أن يشير أحيانًا إلى نوبة قلبية، بغض النظر عما إذا كنت مدخنًا أم لا.

سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب بعد التوقف عن التدخين إذا كنت تعاني من:

  1. ألم في الصدر.
  2. الشعور بالضغط الشديد في منطقة الصدر.
  3. ألم ينتشر من الصدر إلى الكتف أو الذراعين أو الرقبة أو الفك.
  4. صعوبة في التنفس.
  5. التعرق البارد.
  6. الغثيان.
  7. القيء.
  8. تعب وإرهاق.
  9. الدوخة.

الخلاصة

نرجو أن نكون قد كشفنا الستار عن فوائد التوقف عن التدخين وأوضحنا ماذا يحدث للقلب بعد الاقلاع عن التدخين؟ وتذكر، قلبك يستحق الرعاية والاهتمام، فابدأ رحلتك نحو حياة صحية ومليئة بالحب والرفاهية.

المصادر

What Happens to Your Body When You Quit Smoking -2023- webmd,

How Quitting Smoking Helps Improves Heart Health – 2023- webmd

Timeline after quitting smoking -2023- medicalnewstoday

What Happens When You Quit Smoking: A Timeline of Health Effects -2023- healthline

Chest Pain After Quitting Smoking: Why It Happens, How Long It Lasts -2023- healthline

Smoking and Your Heart – Benefits of Quitting Smoking |2022|  NHLBI, NIH.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى