أمراض الشرايين التاجية

مريض القلب والجماع

بعدما أثيرت العديد من التساؤلات والشكوك حول أثر النشاط الجنسي على صحة المرضى الذين يعانون أمراض القلب، أصبح من الضروري تسليط الضوء على مريض القلب والجماع فهو من الموضوعات المهمة والحساسة، فالقلب هذا المحرك الحيوي لجسمنا، يلعب دورًا حاسمًا في صحتنا العامة ومع ذلك، يواجه الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب تحديات وتساؤلات خاصة عندما يتعلق الأمر بالنشاط الجنسي!

يتطلب فهم مشكلة مرضى القلب والجماع إلقاء نظرة شاملة على العوامل المؤثرة والتوجيهات الطبية الموجودة. فالتوازن بين الاحتياجات الجنسية والصحية مهم وضروري للغاية. من جهة، هناك حاجة إلى الرعاية الطبية والاهتمام الخاص بالقلب والتأكد من عدم تعرض المريض لأي مجهود زائد. ومن جهة أخرى، هناك حاجة إلى التفاهم والاتصال الجيد بين الشريكين لتحقيق تجربة جنسية آمنة ومرضية.

مريض القلب والجماع | متى يصبح خطراً؟

عادةً ما يمثل الجماع شكلاً معتدلاً من التمارين الرياضية، فهو يقع عمومًا في نفس مستوى النشاط البدني المماثل لصعود السلالم، لذلك من الطبيعي أن يشعر الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب بالقلق من أن ممارسة الجنس قد تؤدي إلى مزيد من الضرر للقلب بسبب تسارع نبضات القلب عند الشهوة، خاصةً بعد إجراء جراحة في القلب أو وجود قصور في الشرايين.

يعد البقاء نشطًا جنسيًا أمرًا مهمًا للحفاظ على حياة صحية جيدة والبقاء على اتصال بشريك حياتك، لكن كيف يمكنك أن تفعل ذلك مع وجود قصور في القلب؟ وهل مريض القلب والجماع في خطر؟ 

تقول جمعية القلب الأمريكية أن الجنس نادرًا ما يسبب النوبات القلبية، ولكن من الجيد تخطي ممارسة الجنس حتى يخبرك الطبيب بأن حالة قلبك مستقرة ولكن أن يمنع بعض الأشخاص الجماع تماماً بسبب وجود قصور في عضلة القلب أمر غير صحيح تماماً.

مما سبق يمكننا الإجابة على السؤال التالي:

هل يستطيع مريض القلب ان يتزوج؟

ما أسباب ضربات القلب السريعة المفاجئة 

بكل تأكيد يمكن لمريض القلب أن يتزوج بلا شك، تشير الدراسات إلى أن الجماع قد يكون ذا أثر إيجابي على صحة القلب، ويعزز جودة الحياة الجنسية. فقد وجدت بعض الأبحاث أن الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين أو أكثر في الأسبوع قد يكونون أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك فوائد أخرى للعلاقة الحميمة التي تؤثر إيجابيًا على الصحة القلبية. فهي تعد نوعًا من التمارين البدنية المعتدلة، إذ تقوِّي عضلات القلب وتحسن الدورة الدموية، وبالتالي تسهم في خفض ضغط الدم. كما أنها تسهم في تقليل مستويات التوتر وتحسين الاسترخاء، مما يعزز الشعور بالراحة والهدوء.

ما هو المنشط الجنسي الامن لمرضى القلب؟

مرض القلب هو تلك الحالة المرضية التي تصيب القلب فيصبح غير قادر على ضخ الدم بكفاءة مما يعني عدم وصول الدم والأكسجين بشكلٍ كافٍ إلى بقية الأعضاء.

من الضروري استشارة الطبيب قبل أخذ أي منشط جنسي في حالة مريض القلب والجماع لتجنب حدوث أي مضاعفات وتحسين قدرة المريض على الانتصاب بشكل طبيعي يمكن تناول دواء السيلدينافيل فهو أول علاج فعَّال لضعف عضلة القلب، كما أثبت فاعليته في أكثر من 80% من المرضى المصابين بأمراض القلب بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يغيير الطبيب خطة العلاج الخاصة بك وإضافة مثبطات الفوسفوديستيراز من النوع 5 وهو يعطي نفس التأثير في استعادة قوة الانتصاب.

بشكل عام تعد أدوية علاج ضعف الانتصاب آمنة، على الرغم من أنه لا ينبغي استخدامها إذا كنت تتلقى العلاج بالنترات لعلاج آلام الصدر بسبب مرض الشريان التاجي، ولا ينبغي أيضًا إعطاؤهم 24-48 ساعة من استخدام دواء ضعف الانتصاب.

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب | إليك أهم 4 عوامل 

من الممكن أن تؤثر أمراض القلب المختلفة على قدرة الانتصاب لدى الرجال، هناك عدة عوامل عند مريض القلب والجماع يمكن أن تسهم في ضعف الانتصاب، بما في ذلك:

  • تضيق الشرايين

يمكن أن تتأثر شرايين القلب بتراكم الرواسب الدهنية وتصلب الشرايين، وهذا يقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية ويؤثر على الانتصاب.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، مما يؤثر على القدرة على الانتصاب.

  • قصور القلب

عندما يكون لديك ضعف في وظيفة القلب وقدرته على ضخ الدم، فإنه يمكن أن يؤثر على تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية ويتسبب في صعوبة في الحفاظ على الانتصاب.

  • الأدوية

بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض القلب، مثل بيتا بلوكرز ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، قد يكون لها تأثير سلبي على الانتصاب.

الذبحة الصدرية والجماع 

الذبحة الصدرية الجماعية (Coital angina) هي تلك الذبحة التي تحدث خلال دقائق أو قد تمتد لساعات بعد النشاط الجنسي، وتمثل نسبة أقل من 5% من الذبحات التي قد تحدث وهي نادرة للأشخاص الذي لا يعانون أي أمراض قلبية وأكثر انتشاراً في المرضى الذين يعانون من أمراض الشريان التاجي.

دعامة القلب والجماع

نظراً لأن دعامة القلب إجراء طبي طفيف التوغل لا يتشابه مع عمليات القلب المفتوح، فإن دعامات القلب لا تشكل خطر على مريض القلب والجماع، وتعرف الدعامة على أنها أداة صلبة يدخلها الأطباء داخل الشرايين لمنع حدوث ضيق داخلها، وبشكل عام يكون التعافي بعد عملية القسطرة في غضون 3 إلى 4 أسابيع يمكن بعدها لمريض القلب ممارسة الجماع بشكل طبيعي.

جلطة القلب والجماع

الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوي؟

الجلطة القلبية هي تلك الحالة التي تحدث نتيجة لوجود جلطة دموية داخل الشرايين التاجية وتمنع تدفق الدم داخل القلب بشكل طبيعي مما يؤدي إلى موت أو تلف الجزء الموجود به الجلطة، من الضروري اكتشاف الأمر مبكراً لإنقاذ حياة المريض وتلقي العلاج المناسب وغالباً ينصح الأطباء بممارسة الجماع بعد التعافي من الجلطة التي تكون في غضون 4 إلى 6 أسابيع تقريباً.

كهرباء القلب والجنس

كهرباء القلب هي عبارة عن النبضات الكهربائية التي تنشأ في القلب وتسهم في تنظيم وتنسيق ضرباته ويجب مراعاة استجابة القلب لنشاط الجنس وتأثيره عليه، في حالة وجود مشكلات صحية قلبية، قد يتطلب الأمر اهتمامًا خاصًا واحتياطات إضافية لضمان سلامة الشخص خلال النشاط الجنسي وقد يوصي الأطباء بإجراء اختبارات إضافية مثل تخطيط القلب أو اختبارات الجهد لتقييم قدرة الشخص على ممارسة الجماع بأمان وعدم وجود خطورة على مريض القلب والجماع.

10 نصائح لـ مريض القلب والجماع

هناك بعض الضوابط والاحتياطات التي يلزم مريض القلب اتباعها قبل وأثناء الجماع من أجل المحافظة على صحته وصحة قلبه، من أهمها:

  1. لا يسمح لمريض القلب بممارسة الجماع إلا بعد استشارة الطبيب.
  2. لا يتم الجماع بعد الأكل مباشرةً يجب الانتظار على الأقل ساعتين بعد الوجبة.
  3. ابحث عن وقت تشعر فيه بالراحة والاسترخاء وليس بعد مجهود بدني شاق.
  4. احرص على ممارسة الجنس في جو معتدل تجنب الحرارة الشديدة وكذلك البرودة الشديدة.
  5. تناول أي أدوية موصوفة لاستخدامها قبل ممارسة الجنس.
  6. اختر وضع للجماع مناسب لا يتطلب منك جهد على قلبك.
  7. عدد مرات الجماع تعتمد على نوع المرض المصاب به القلب ومدى حدته.
  8. اتبع نظام غذائي صحي ونشاط بدني متوازن.
  9. توقف عن التدخين فوراً فهو السبب الرئيسي لأمراض القلب وضيق الشرايين.
  10. لا تتردد في التشاور مع شريك حياتك فهو الداعم النفسي لك من أجل حياة زوجية سعيدة.

الخلاصة

في الختام نرجو أن يكون هذا المقال قد أوضح إجابات على أسئلتك الشائكة ويساعدك في اكتساب المعرفة اللازمة للتعامل مع مريض القلب والجماع بثقة وأمان، وأن يكون مرجعًا موثوقًا يساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة والمستنيرة بالنسبة لك ولشريك حياتك، ويساعدك أيضاً في الحفاظ على صحتك القلبية والاستمتاع بحياة جنسية سليمة ومرضية.

المصادر

Is Sex Dangerous If You Have Heart Disease? | – 2022 – Johns Hopkins Medicine.

Sexual Activity and Cardiovascular Disease | Circulation – 2012- AHA

Heart failure and sex: Is it safe? -2022-  Mayo Clinic

Sex and Heart Disease – 2015- American Heart Association

Taking Care of Yourself | – 2015- American Heart Association

Sexual Activity in Patients with Cardiac Diseases – 2018 – PMC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى