القلب وعلاقته بالأمراض الأخرى

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ هل مريض القلب ضعيف جنسيا؟ أم أن الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب هي التي تؤثر على الانتصاب؟  وكيف يمكن علاج ضعف الانتصاب في وجود مرض القلب؟ 

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ 

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب أم لا ؟

يُعد ضعف الانتصاب إحدى المشكلات الشائعة التي تحدث في الرجال مع تقدم العمر، إذ تشير الدراسات إلى أن 40% من الرجال يصابون بضعف الانتصاب بعد عمر الأربعين. 

وإضافة إلى التقدم في العمر، هناك بعض العوامل التي تسهم في زيادة معدل حدوث تلك المشكلة، منها: 

يتشارك مرض القلب وضعف الانتصاب في العوامل التي تؤدي إلى حدوث كل منهما؛ لذلك فإن إصابة الشخص بأحد الأمراض القلبية يُعد مؤشراً على احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب. 

وقد أثبتت بعض الدراسات أن ضعف الانتصاب، بالأخص في الشباب، قد يكون أحد مؤشرات الإصابة بأمراض القلب قبل ظهور أي أعراض أخرى، وقد تصل المدة الفاصلة بين ظهور المرضين إلى قرابة 3 سنوات أو أكثر، وهي فترة كافية لتأخير ظهور أمراض القلب، واتباع نظام حياة صحي. 

هل مريض القلب ضعيف جنسيا؟ | هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟

نعم؛ يؤثر مرض القلب على جميع وظائف الجسم، ويجعل قدرة المريض على بذل مجهود أقل من الطبيعي؛ وذلك نتيجة لنقص كمية الدم الواصل إلى أجزاء الجسم المختلفة. 

هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب عند الرجال، بعضها عوامل نفسية وأخرى جسدية، وفي حال الإصابة بأمراض القلب قد يتأثر الانتصاب نتيجةً لأحد الأسباب الآتية: 

  • الحالة النفسية للمريض 

غالبًا ما يصف المريض ألم الصدر الناتج عن الأمراض القلب بأنه أصعب ألم شعر به، ما يجعله قلقًا من الإصابة به مرة أخرى. 

تلك الحالة النفسية التي يمر بها المريض قد تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب، بالأخص إذا كان يعتقد أن العلاقة الحميمية قد تؤثر بالسلب في صحته. 

  • أعراض الأمراض القلبية 

الأعراض التي تستمر مع المريض بعد الإصابة بأحد الأمراض القلبية، مثل: ضيق التنفس، والتعب نتيجة التعرض لأي مجهود، قد تؤثر في الانتصاب. 

  • أمراض الشرايين 

قد يصاب أي نوع من الأوعية الدموية الموجودة في الجسم بأمراض الشرايين، مثل: تصلب الشرايين؛ ما يؤدي إلى فقد قدرة الشرايين على التمدد والانقباض، الأمر الذي يتعارض مع طريقة حدوث الانتصاب. 

  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب. 

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب أم ان ادوية القلب هي التي تسبب ضعف الانتصاب؟


هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب أم أن الضعف الجنسي الذي قد يحدث لمريض القلب ناتج عن الأدوية المستخدمة في العلاج! 

في الحقيقة كلاهما يؤثر بالسلب في الانتصاب؛ إذ قد يؤدي مرض القلب إلى ضعف الانتصاب للأسباب السابق ذكرها، وكذلك بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب قد تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب في بعض المرضى، بالأخص الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم

من أشهر أدوية ارتفاع ضغط الدم التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب: حاصرات البيتا، وأدوية مدرات البول. ولكن في الوقت الحالي هناك بدائل أخرى لتلك الأدوية، تساعد في الحفاظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي، لكن دون تأثير سلبي في الانتصاب. 

تأثير أدوية السيولة على الانتصاب

في حالة الإصابة بالجلطة القلبية، أو بعد إجراء العمليات القلبية، يحتاج المريض إلى تناول أدوية السيولة؛ للتأكد من عدم تكون الجلطات الدموية في المستقبل. 

أما عن تأثير تلك الأدوية في الانتصاب؛ فهي تساعد في زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، ما يحسن من عملية الانتصاب. 

وقد أجريت عدة أبحاث لتحديد مدى تأثير الأسبرين، أحد أدوية السيولة التي تستخدم فترات طويلة، وأثبتت التأثير الإيجابي له في الانتصاب، بجانب أنه واحد من الأدوية المضادة للالتهاب.

هل دعامات القلب تؤثر على الانتصاب؟

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ هل الدعامات القلبيو تؤثر على الانتصاب؟

لا، لا تؤثر الدعامات القلبية في الانتصاب؛ إذ إن تركيب الدعامات القلبية هو أحد الإجراءات الجراحية المستخدمة في علاج أمراض الشرايين القلبية، أي أن بعد تركيبها من المتوقع أن تتحسن أعراض المرض القلبي لدى المريض. 

ولكن بعد تركيب الدعامة يحتاج المريض إلى وقت كافٍ للتعافي، ويفضل في خلال هذه الفترة العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيًّا، واتباع تعليمات الطبيب المعالج؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات. 

هل الجماع خطر على مرضى القلب؟

إذا كانت الإجابة على سؤال:  ” هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟” هي: نعم يؤثر، فهل يؤثر الجماع أيضًا على مرض القلب؟ 

لا، لا يؤثر الجماع في مرضى القلب، بل العكس صحيح؛ فقد أجريت دراسة نُشرت نتيجتها في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، تثبت أن العودة إلى النشاط الجنسي بعد أشهر قليلة من الإصابة بنوبة قلبية، يرفع من معدلات البقاء على قيد الحياة. 

هل فياجرا آمنة لمرضى القلب ؟ | أفضل حبوب الانتصاب لمرضى القلب

لا يفضل تناول حبوب الفياجرا لمرضى القلب دون استشارة الطبيب؛ فهناك بعض الأدوية، مثل: النيترات، قد يؤدي الجمع بينها وبين بعض أدوية القلب إلى حدوث مضاعفات خطيرة، مثل: انخفاض شديد في ضغط الدم، أو الوفاة في بعض الأحيان. 

أي أن أفضل فياجرا لمرضى القلب تختلف من مريض إلى آخر حسب الحالة الصحية للمريض؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب للحصول على التعليمات اللازمة، ووصف الدواء المناسب. 

هل مرض القلب يؤثر على الانجاب للرجال ؟ 

نعم، قد يؤثر مرض القلب بالسلب في الإنجاب؛ وذلك لأن الأمراض القلبية قد تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب. ولكن استشارة الطبيب، وتلقي العلاج اللازم يساعد في التغلب على هذه المشكلة. 

وبدلًا من التفكير في إجابة سؤال ” هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب والإنجاب؟” إليكَ بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على الصحة الإنجابية، وصحة القلب: 

  • حافظ على النشاط البدني، واهتم بممارسة الرياضة يوميًّا. 
  • تناول كمية كافية من المياه، 8 أكواب يوميًّا. 
  • تخلص من الوزن الزائد. 
  • أضف الخضروات والفواكه إلى وجباتك الغذائية. 
  • تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة. 
  • قلل كمية الملح والسكر في طعامك. 
  • تعلم كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية. 
  • تناول الأدوية الموصوفة لك بانتظام، وتحدث مع طبيبك في حال ظهور أي من أعراضها الجانبية عليك. 

الخلاصة | هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ 

ضعف الانتصاب هو أحد أشهر المشكلات الصحية التي تصيب الرجال بالأخص بعد سن الأربعين. يرتبط كل من ضعف الانتصاب وأمراض القلب بالآخر؛ إذ إن العوامل التي تسهم في حدوث كلاهما متشابهة، مثل: 

  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • السمنة. 
  • التدخين. 

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ 

نعم، يؤثر مرض القلب بالسلب في الانتصاب؛ وذلك لأسباب عديدة، منها: 

  • العامل النفسي للمريض. 
  • نقص كمية الدم الواصلة إلى العضو الذكري. 
  • نقص مرونة الأوعية الدموية. 

توجد بعض الأدوية التي تؤثر بالسلب في الانتصاب، منها حاصرات البيتا، ولكن أيضًا هناك بعض الأدوية الحديثة التي يمكنها المساعدة في حل المشكلة. 

يساعد اتباع نظام حياة صحي، مثل: ممارسة الرياضة، وتناول أكل صحي، في المحافظة على الصحة الإنجابية، وصحة القلب والجسم.  

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى