الوقاية من أمراض القلب

كيفية الاطمئنان على صحة القلب | الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة القلب

 لأن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة حول العالم بين الرجال والنساء يجب الاهتمام بكيفية الاطمئنان على صحة القلب وذلك يبدأ من سنٍ صغيرة؛ تجنبًا للإصابة بالعديد من الأمراض.

تابع المقال لمعرفة كيفية الحفاظ على صحة القلب و ماهي الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة القلب .

كيفية الاطمئنان على صحة القلب | كيف اعرف اني لا أعاني من مرض القلب ؟

كيفية الاطمئنان على صحة القلب | كيف اطمئن أن قلبي سليم

تنعكس صحة القلب على العديد من العلامات الحيوية، منها معدل ضربات القلب الطبيعي أو النبض، وضغط الدم، وقدرة الإنسان على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة دون الشعور بدوخة، أو دوار، أو نهجان، أو ضيق في النفس.

معدل نبضات القلب الطبيعي 

يعكس معدل نبضات القلب الطبيعي سلامة وصحة القلب، ويمكن من خلاله الاطمئنان على صحة القلب . يتراوح معدل نبضات القلب الطبيعي من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، والذي يزداد أو يقل باختلاف عوامل كثيرة، منها: السن، والأمراض المصاحبة الأخرى مثل مرض السكري وأمراض الكلى.

ضغط الدم

يسبب ضغط الدم المرتفع العديد من الأمراض، مثل: الجلطات والرجفان الأذيني والفشل الكلوي وفشل عضلة القلب.

لذا فإن قياس ضغط الدم من صور كيفية الاطمئنان على صحة القلب ، ويجب معرفة أن ضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120/80، ويختلف هذا المعدل باختلاف العمر، والأمراض المصاحبة مثل: السكري والسكتة الدماغية.

ممارسة الأنشطة اليومية صورة من صور كيفية الاطمئنان على صحة القلب 

في دراسة أُجريت على 165 مريضًا يعانون ألمًا بالصدر وضيق النفس عند بذل المجهود، مع احتمالية تشخيصهم بمرض الشريان التاجي، طُلب منهم المشي على المشاية الإلكترونية وزيادة سرعة الجهاز إلى أن يشعروا بالألم والتعب، وعندها يأخذون راحة قليلًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

وكذلك طُلب منهم طلوع السلم 4 أدوار (وهو ما يعادل 60 درجة) بسرعة عالية ولكن دون جري، ثم تم قياس المجهود المبذول عن طريق معادل التمثيل الغذائي (MET)..

وهو عبارة عن مقدار الأكسجين الذي يُستهلك لحرق الجلوكوز وتوليد الطاقة من كل كجم في الجسم في الساعة، ويتم كل هذا إلكترونيًّا في الجهاز.

كانت النتيجة أن من صعدوا السلم في 40 إلى 45 ثانية استهلكوا 9:10 من وحدة معادل التمثيل الغذائي (METs)، وقد أثبتت الدراسات أن معدل الوفاة بسبب مرض الشريان التاجي في هذه المجموعة يكون أقل من 1% في السنة.

والذين صعدوا السلم في أكثر من دقيقة إلى دقيقة ونصف استهلكوا 8 من وحدة معادل التمثيل الغذائي، التي كان فيها معدل الوفاة بسبب مرض الشريان التاجي 2:4%.

لذا فإن مراقبة نفسك خلال طلوع السلم وممارسة أنشطتك اليومية، ومعرفة مقدار الشعور بالتعب أو ضيق التنفس في أثنائها، من الأمور التي يجب أن تنتبه لها؛ فهي تعكس صحة قلبك!

ماهي الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة القلب ؟

كيفية الاطمئنان على صحة القلب | الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة القلب

من الضروري معرفة أن تشخيص أمراض القلب والاطمئنان على صحة القلب يجب أن يتم على أيدي طبيب متخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية، ولا يمكن الاعتماد على رأي العامة.

يبدأ الطبيب بفحص بسيط وهو فحص القلب بالسماعة ؛ إذ تظهر بعض أمراض القلب على هيئة أصوات لا يستطيع سماعها إلا الطبيب، وحين يشك الطبيب في أمر معين يبدأ بعمل الفحوصات التي يستطيع من خلالها معرفة كيفية الاطمئنان على صحة القلب .

تخطيط كهرباء القلب بالمجهود stress ECG

هو عبارة عن رسم لكهرباء القلب ولكن عن طريق بذل المجهود؛ إذ يمارس المريض المشي على مشاية رياضية، متصلة بجهاز رسم القلب لتشخيص أمراض الشريان التاجي التي لا تظهر إلا عند بذل المجهود، والتي يكون فيها رسم القلب طبيعيًّا إذا تم عمله في وضع الراحة.

فحص القلب بالايكو Echocardiogram 

هو فحص مهم جدًّا وغير مؤلم، يجريه الطبيب المختص عبر موجات صوتية على القلب، وله العديد من الفوائد، منها أنه:

  • يعكس حركة عضلة القلب وقوتها.
  • يبين صحة الصمامات، ويشخص أمراض الصمامات.
  • يبين حجم عضلة القلب، مع توضيح أي تضخم أو فشل في عضلة القلب.

تحليل إنزيمات القلب الطبيعي | رموز تحليل وظائف القلب Cardiac Enzymes

لا تُعد إنزيمات القلب من صور كيفية الاطمئنان على صحة القلب ؛ وذلك لأنها لا تتواجد في الدم إلا عند حدوث الجلطة القلبية، التي تدل على موت جزء من عضلة القلب، وتؤدي إلى شعور المريض بأعراض النوبة القلبية التي تتمثل في: ألم شديد في الصدر يستمر أكثر من 20 دقيقة ولا يتحسن بالراحة.

يدل وجود إنزيمات القلب على موت جزء من عضلة القلب؛ ومن ثَم لا يتم إطلاقها في الدم إلا عند حدوث الجلطة القلبية.

الميوجلوبين Myoglobin

هو بروتين موجود داخل العضلات وليس مخصص لعضلة القلب، ولكنه يظهر بسرعة في الدم بعد 30 دقيقة من موت جزء من عضلة القلب، ليعكس صورة عن حالة عضلة القلب حينها.

التروبونين Troponin

يبدأ ظهوره في الدم بعد 3 إلى 4 ساعات من موت جزء من عضلة القلب، ويستمر تواجده مدة 10 أيام، ويمكن من خلاله متابعة مرض السكتة القلبية.

 كيناز الكرياتين (CK)

له عدة أنواع، لكن نوع MB هو المميز لعضلة القلب، ويظهر في الدم بعد 3 إلى 4 ساعات من الجلطة القلبية، ويستمر مدة 3 إلى 4 أيام، ويمكن من خلاله تشخيص الإصابة بالجلطة مرة أخرى خلال فترة العلاج من الجلطة الأولى.

مسح الثاليوم الذري Thallium Scan 

الثاليوم هو مادة مشعة تُحقن في الشرايين لتصوير القلب للاطلاع على صحة الشرايين التاجية، ومعرفة ما إذا كان هناك شريان منغلق أم لا.

الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي

هي أشعة متقدمة جدًّا لا يلجأ إليها المريض إلا بتوصية من الطبيب، ليستطيع من خلالها تشخيص أمراض لا تظهر بالفحوصات السابقة التي أشرنا إليها.

هل تحليل الدم يكشف مشاكل القلب ؟ | كيفية الاطمئنان على صحة القلب 

يطلب الطبيب المعالج إجراء بعض تحاليل الدم لاستبعاد العديد من الأمراض الأخرى التي من الممكن أن تسبب نفس أعراض أمراض القلب، منها:

  • صورة الدم الكاملة، ويشخص الطبيب من خلالها مرض الأنيميا الذي يسبب لصاحبه نفس الأعراض، من النهجان والدوار عند بذل المجهود.
  • تحليل وظائف الكلى والصوديوم والبوتاسيوم؛ فإن اضطراب الإلكتروليتات في الدم تؤثر في نظم القلب، مسببة اضطراب نظم القلب.
  • هرمونات الغدة الدرقية؛ إذ يسبب زيادة إفرازها زيادة في ضربات القلب.
  • تحليل الكوليستيرول والدهون الثلاثية والسكر؛ وذلك لاستبعاد الأمراض المحتمل تسببها في مرض تصلب الشرايين، ومن ثَم التأثير في صحة القلب والشرايين التاجية.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

كيفية الاطمئنان على صحة القلب | نصائح للحفاظ على صحة القلب

  • اهتم بممارسة الرياضة على الأقل من 150 إلى 300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة خلال الأسبوع، أو 75 إلى 150 دقيقة من التمارين عالية الشدة.
  • امتنع عن تناول الأطعمة الجاهزة،  والأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية والكوليسترول، واستبدل بها الأوميجا 3 الموجود في المكسرات والسلمون والكيوي والأفوكادو.
  • اهتم بعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم؛ فكل منهم يؤدي إلى أمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين.
  • امتنع عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • لا تهمل أي عرض تشعر به مثل: زيادة ضربات القلب، أو النهجان، أو الدوار، أو ألم في الصدر؛ وتوجه على الفور إلى الطبيب للاطمئنان على صحتك، ولمعرفة كيفية الاطمئنان على صحة القلب .

الخلاصة | كيفية الاطمئنان على صحة القلب 

يكون الاطمئنان على صحة القلب بفحوصات بسيطة، منها: قياس النبض، وضغط الدم. وهناك الفحوصات المعملية المتقدمة والأشعة التي يطلبها طبيب أمراض القلب والأوعية الدموية، التي منها:

  • تخطيط كهرباء القلب بالمجهود.
  • فحص القلب بالايكو .
  • تحليل إنزيمات القلب الطبيعي.
  • مسح الثاليوم الذري. 
  • الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى