أمراض صمامات القلب

هل يمكن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب ؟

علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب

يعاني والدي ارتجاع الصمام الأورطي، وقد أخبرنا الطبيب أن الجراحة هي الحل الوحيد لحالته! لكن للأسف صحته لن تحتمل إجراء هذه الجراحة، هل هناك أي علاجات أخرى، مثل: علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب أو الطب البديل؟

يزداد احتمال الإصابة بارتجاع الصمام الأورطي مع تقدم العمر، خاصةً في العقد السادس، وهو أشهر في الرجال عنه في السيدات.

ويختلف العلاج باختلاف شدة الارتجاع وتأثيره على القلب. لكن، هل للأعشاب دورٌ في العلاج؟

علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب

هل يمكن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب ؟

ارتجاع الصمام الأورطي هو عدم قدرة الصمام على الغلق كليًّا في أثناء ارتخاء القلب؛ وهو ما يتسبب في رجوع جزءٍ من الدم إلى البطين الأيسر مرة أخرى، ومن ثَم يزداد الجهد الواقع على القلب؛ لدفع كمية دم أكبر من المعتاد في كل مرة.

وينتج هذا بسبب حدوث مشكلةٍ في تركيب الصمام نفسه، ومن هنا ندرك أنه لا يمكن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب؛ لعدم قدرتها على إصلاح هذا الخلل في تركيب الصمام.

هل ارتجاع الصمام الأورطي له علاج؟

يختلف علاج ارتجاع الصمام الأورطي باختلاف حالة المريض؛ فقد لا يحتاج المريض إلى علاجٍ في الحالات البسيطة التي لا تظهر فيها أعراض، وعندها يكتفي الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تُحسن حالة القلب، وتمنع المضاعفات.

لكن العلاج الأمثل لارتجاع الصمام الأورطي هو الجراحة؛ فهي الطريقة الوحيدة للتخلص من المشكلة الأصلية عن طريق استبدال الصمام.

أدوية علاج ارتجاع الصمام الأورطي 

هل يمكن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب أم بالأدوية؟

يقتصر علاج ارتجاع الصمام الأورطي بالادوية على:

  • علاج بعض المشكلات التي قد تصاحب ارتجاع الصمام الأورطي.
  • تهيئة القلب للجراحة.
  • منع بعض المضاعفات التي قد تنتج عن ارتجاع الصمام.

لكنها -مثل علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب- لا تعالج مشكلة ارتجاع الصمام الأساسية.

ومن الأدوية المستخدمة في العلاج:

  • محفزات التقلص العضلي positive inotropics

هذه الأدوية تزيد من قوة انقباض القلب، ومن ثَم تزيد من قدرته على دفع الدم المتزايد في مواجهة ارتجاع الصمام.

ومن أمثلة هذه الأدوية: الدوبامين، والدوبوتامين.

  • أدوية موسعة للشرايين vasodilators

تقلل هذه الأدوية من المقاومة التي يلقاها القلب لدفع الدم أمام الشرايين الضيقة نسبيًّا؛ فتقلل المجهود الذي يحتاج إليه القلب.

وتعالج ارتفاع ضغط الدم الذي قد يزيد الوضع سوءًا إن صاحب ارتجاع الصمام الأورطي.

ومن أمثلة هذه الأدوية: نتروبروسيد صوديوم، وهو دواءٌ يستخدم في الحالات الطارئة عن طريق الحقن الوريدي.

  • مدرات البول Diuretics

تزيد هذه الأدوية من خروج الماء والأملاح في البول؛ فتقلل تخزين الماء الذي قد يسبب إجهاد القلب، وتعالج ارتفاع ضغط الدم أيضًا.

  • ديچوكسين Digoxin

يستخدم هذا الدواء لعلاج فشل القلب، وهو إحدى المضاعفات الشهيرة التي تترتب على ارتجاع الصمام الأورطي.

يزيد الديچوكسين من قوة ضربات القلب، ويحسن كفاءته؛ لذا قد يُستخدم في علاج ارتجاع الصمام، لكنه لا يملك تأثيرًا مباشرًا في العلاج، ولا يُستخدم بكثرةٍ هذه الأيام.

وقد يحتاج بعض المرضى إلى أخذ المضادات الحيوية قبل إجراء أي جراحة في الأسنان؛ للوقاية من العدوى التي قد تحدث على الصمام المصاب.

علاج ارتجاع الصمام الأورطي بالجراحة

هل يتم علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب أم بالجراحة

لأن مشكلة ارتجاع الصمام الأورطي هي وجود خلل في تركيب الصمام نفسه، لذا فإن الجراحة هي أفضل علاجٍ للمريض، ويلجأ لها الأطباء في حالة:

  • ظهور أعراضٍ على المريض في حالة الارتجاع الشديد للصمام.
  • تأثير ارتجاع الصمام بالسلب على صحة القلب، وذلك في حالة ارتجاع الصمام الشديد أيضًا.
  • ارتجاع الصمام متوسط الشدة، إذا كان المريض سيخضع لعمليةٍ أخرى في القلب.

ولكن إن كانت حالة المريض الصحية لا تسمح بإجراء الجراحة، عندها يحاول الفريق الطبي التقليل من خطر الارتجاع باستخدام أدوية علاج ارتجاع الصمام الأورطي، لكن يظل علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب غير مجدٍ حتى في هذه الحالة.

يستبدل الفريق الطبي -في الجراحة- الصمام الأورطي بآخرٍ صناعي، ويُعد الصمام الأورطي والميترالي أشهر الصمامات التي تُستبدل بهذه الحراجة.

تُجرى العملية بالتخدير الكلي، وبعدها يبقى المريض في المستشفى لمدة أسبوع تقريبا حتى يطمئن الأطباء على صحته، ثم يعود لنشاطه المعتاد بالتدريج، مع الأخذ في الاعتبار بعض النصائح التي يمليها عليه الأطباء.

أسلوب حياة مرضى ارتجاع الصمام الأورطي

قد يؤخر بعض التغيير في نمط الحياة مضاعفات ارتجاع الصمام الأورطي، ربما أكثر من علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب الذي ليس له دور في حالة ارتجاع الصمام، لذا قد يفيد:

النظام الغذائي

ليس هناك نظام غذائي محدد لمريض ارتجاع الصمام الأورطي، ولكن إن كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم، سوف يساعدك تقليل تناول الملح والدهون؛ إذ إن التحكم في الضغط المرتفع يقلل الجهد الواقع على القلب، ويؤخر حدوث المضاعفات.

ممارسة الرياضة

في حالة سلامة صحة القلب وعدم ظهور أعراض لارتجاع الصمام، يمكنك ممارسة حياتك بصورةٍ طبيعيةٍ، وبعض التمارين الخفيفة -باستشارة الطبيب أولًا- لن تضر، لكن لا يُنصح بممارسة التمارين العنيفة حفاظًا على صحة القلب.

المتابعة الدورية

لا بد من المتابعة الدورية للاطمئنان على حالة القلب بعد تشخيص ارتجاع الصمام الأورطي، وبناءً على خطورة الحالة يحدد الطبيب موعد المتابعة الخاص بكل مريض.

ففي الحالات التي لا يتأثر فيها القلب للغاية من الارتجاع، يطلب الطبيب أن يرى المريض مرةً كل 12 شهرًا، بينما في الحالات الخطيرة يتابعك الطبيب مرةً كل ثلاثة أشهر، وقد يطلب الجراحة الفورية في حالة تأثر القلب الشديد بالارتجاع.

وتكمن أهمية المتابعة في أن المريض قد يتعرض لفشل في عضلة القلب مع عدم ظهور أي أعراض! لذا يتابع الطبيب حالة القلب باستخدام تخطيط صدى القلب، ليتأكد من عمله بصورة جيدة.

هل ارتجاع الصمام الأورطي يسبب الوفاة

يعد ارتجاع الصمام الأورطي من الحالات الخطيرة التي تسبب الوفاة في بعض الحالات، والمرضى الأكثر عرضة للخطر هم:

  • من يظهر عليهم أعراض شديدة.
  • المرضى الذين يعانون فشل عضلة القلب مع الارتجاع.
  • من يعانون رفرفة الأذينين مع الارتجاع.

ففي هذه الحالات يقل احتمال النجاة لمدة 10 سنوات إلى 14-17%، وخلال 10 سنوات من التشخيص -عامةً- يتعرض 75% من المرضى إما إلى الوفاة، أو استبدال الصمام جراحيًّا.

هل هناك حالات شفيت من ارتجاع الصمام؟

هل بدأت تشعر بالقلق؟ هدِّئ من روعك! 

نعم، يُعد ارتجاع الصمام الأورطي أمرًا خطيرًا، ويسبب الوفاة في بعض الحالات، لكن اعلم أن علاج الصمام الأورطي فعال، وهناك حالات كثيرة شفيت من ارتجاع الصمام.

لا أتحدث عن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب، ولكن عن جراحة استبدال الصمام؛ إذ يعيش 94% من الحالات بعد الجراحة لمدة 5 سنوات، و84% منهم يعيش حتى 10 سنوات. ويختلف هذا المعدل باختلاف حالة المريض، وعمره وقت إجراء الجراحة، وصحة قلبه حينها.

الخلاصة |  هل يمكن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب

يحدث ارتجاع الصمام الأورطي نتيجة تغير في تركيب الصمام، ما يجعله غير قادرٍ على أن يُغلَق بإحكام في أثناء ارتخاء القلب؛ فيرجع بعض الدم للقلب ثانية، ومن ثَم يزيد جهد القلب لضخ الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى فشل القلب في وقتٍ ما.

ولأن المشكلة الأساسية تكمن في تركيب الصمام؛ فإن علاج ارتجاع الصمام الاورطى بالاعشاب ليس له دور، إضافةً إلى أن الأدوية تُستخدم فقط في الحالات البسيطة لتؤخر فشل القلب، وفي المرضى ذوي الحالات الصحية التي لا تسمح بالخضوع للجراحة.

لكن يظل العلاج الأمثل لارتجاع الصمام الأورطي هو جراحة استبدال الصمام، التي أظهرت معدلات شفاء رائعة تصل إلى 94% خلال خمس سنوات.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى