ارتفاع ضغط الدم

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

بالرغم من أن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ صباحًا يشكِّل خطرًا أكبر من حالات مرض ارتفاع ضغط الدم العادية، لكن للأسف أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا غير واضحة بدقة حتى الآن.

يصاحب ارتفاع ضغط الدم صباحًا زيادة في معدل حدوث السكتات الدماغية بمقدار ستة أضعاف، مقارنة بما يحدث في الحالات العادية من ارتفاع ضغط الدم.

كما يشير إلى زيادة في احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مستقبلاً.

مهلاً لا تقلق فارتفاع ضغط الدم صباحاً يُعد أمراً طبيعياً عندما لا يكون الاتفاع كبيراً، نتحدث هنا عن ارتفاعه الذي يتخطى 20 ملم زئبق!

ارتفاع ضغط الدم

يُعبَّر عن ضغط الدم باستخدام رقمين؛ الرقم العلوي يعبر عن ضغط الدم الانقباضي وهو ضغط الدم في الشرايين أثناء انقباض عضلة القلب، والرقم السفلي يعبر عن ضغط الدم الانبساطي وهو ضغط الدم في الشرايين أثناء انبساط القلب..

ويُعد ضغط الدم طبيعيًّا إذا كان أقل من 120/80.

ويلزم لتشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم أن يكون الضغط أكبر من 140/90 في عدة قياسات مختلفة في زيارات مختلفة للطبيب، أو أكثر من 180/110 مرة واحدة.

نمط تغير ضغط الدم على مدار اليوم

لا يكون ضغط الدم رقمًا ثابتًا على مدار اليوم؛ بل يرتفع ويهبط حسب الأنشطة اليومية التي تقوم بها، وذلك في حالة الشخص الطبيعي أو فيمن يعاني ارتفاع ضغط الدم على السواء.

ولكن في مرضى ارتفاع ضغط الدم، تضطرب قياسات ضغط الدم بمقدار أكبر وأكثر خطورة؛ ما يجعلهم عرضةً لمضاعفات خطيرة.

يكون ضغط الدم عادةً في أقل قيمة له في أثناء النوم، ويرتفع في الصباح الباكر بدرجة طفيفة في الشخص الطبيعي، وبدرجة عالية جدًّا فيمن يعاني ارتفاع ضغط الدم.

نذكر لاحقًا أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا في مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ويُعد ارتفاع ضغط الدم في الصباح أمرًا طبيعيًّا بشرط عدم تخطي الزيادة في الضغط عن 15 إلى 20 مليمتر زئبق عند قياس ضغط الدم صباحا عن الضغط الطبيعي طوال اليوم، ويُعد أمرًا خطيرًا عندما تتخطى الزيادة تلك القيمة.

ثم يختلف القياس حسب الأنشطة اليومية؛ فيزداد مثلًا في أثناء أداء التمرينات الرياضية بمقدار معين، وينخفض في أوقات الاسترخاء مثل: مشاهدة التلفاز أو القراءة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

تتغير قيمة ضغط الدم على مدار اليوم حسب الأنشطة التي تقوم بها، ويبلغ القيمة الأصغر له أثناء النوم ويرتفع فجأة في الصباح في حدث طبيعي عندما لا يتعدى قيمة الارتفاع في ضغط الدم 20 مليمتر زئبق.

من المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم، خاصة الارتفاع المفاجئ صباحًا، يسبب ضررًا بالغًا للأوعية الدموية؛ مسببًا مضاعفات عديدة قد تؤدي للوفاة المفاجئة.

ولكن وجد الباحثون أن إصابة جدران الأوعية الدموية الصغيرة، بجانب أنها نتيجة لارتفاع ضغط الدم، فهي أيضًا أحد أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا.

إذ وُجد أن تصلب جدران الأوعية الدموية الصغيرة خاصة الموجودة تحت الجلد يُفقدها القدرة على التمدد والانقباض بسهولة، فلا تتماشى مع التغير المستمر في نشاط الجهاز السمبثاوي ونشاط الهرمونات المختلفة على مدار اليوم.

آلية ارتفاع الضغط صباحًا

يحدث بعد الاستيقاظ مباشرة حدثان يسببان ارتفاع الضغط، هما:

  1. نشاط الجهاز السمبثاوي.
  2. نشاط نظام الرينين أنجيوتنسين.

نشاط الجهاز السمبثاوي.

في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة، ينشط الجهاز السمبثاوي الذي يسبب زيادة معدل ضربات القلب وانقباض الشرايين.

يصاحب زيادة معدل ضربات القلب زيادة الدم الواصل للشرايين الصغيرة الموجودة بالأطراف.

ومع وجود أمراض مسببة لتصلب الشرايين الصغيرة، يرتفع ضغط الدم بمقدار كبير مفاجئ؛ بسبب فشل تلك الشرايين المصابة في الانبساط لاستيعاب كمية الدم الكبيرة.

نشاط نظام الرينين أنجيوتنسين

قبل الاستيقاظ ينشط نظام الرينين أنجيوتنسين المسبب لارتفاع ضغط الدم؛ وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية وتحفيز الكليتين لامتصاص الأملاح مصحوبة بالمياه، مسببًا زيادة كمية المياه بالجسم.

تسبب الطريقتان السابقتان انقباض الشرايين وزيادة كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة.

عادة ما تستطيع الشرايين الطبيعية استيعاب تلك الزيادة في الدم دون زيادة كبيرة في الضغط.

ولكن الشرايين الصغيرة المصابة بالتصلب لا تستطيع التمدد واستيعاب تلك الزيادة؛ فيرتفع ضغط الدم بها بمقدار كبير أكبر من 15 إلى 20 مليمتر زئبق.

عوامل الخطر التي تزيد احتمالية ارتفاع ضغط الدم صباحًا

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا | عوامل الخطر

تظهر أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا بوضوح في بعض الأشخاص دون غيرهم؛ وذلك لوجود ما يُعرف بعوامل الخطر، وهي:

  • تقدم العمر.
  • التدخين.
  • الإكثار من تناول الكحوليات.
  • النوم لفتراتٍ طويلة.
  • السهر لوقت متأخر من الليل.
  • الطقس البارد.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم صباحًا

بالرغم من أن أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا غير واضحةٍ على وجه الدقة إلا أن مضاعفات هذا الارتفاع تظهر جليةً حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ عام مضاعفات عديدة، مثل: زيادة معدل حدوث الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية.

وقد وُجد أن معدل حدوث تلك المضاعفات يزداد عدة أضعاف فيمن يعاني ارتفاع ضغط الدم المفاجئ صباحًا، وتزداد نسبة حدوث المضاعفات عند زيادة ضغط الدم في الصباح بمقدار 15 إلى 20 مليمتر زئبق عن ضغط الدم العادي للمريض طوال اليوم.

أشهر المضاعفات

  • تضخم عضلة القلب

يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم تضخمًا في عضلة القلب على المدى الطويل، ويسبب ارتفاع ضغط الدم صباحًا تضاعف في احتمالية حدوث هذا التضخم.

  • تصلب الشرايين

يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم تصلب الشريان السباتي، وقد وُجد أن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ صباحًا يصاحبه زيادة احتمال حدوث تصلب الشرايين؛ وذلك بسبب زيادة نسبة التهاب جدار الأوعية الدموية، الذي يصاحبه زيادة نسبة تصلب الشرايين.

  • السكتات الدماغية

يزداد معدل حدوث السكتات الدماغية في مرضى ارتفاع ضغط الدم بمقدار الضعف، ويزداد في حالات الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم صباحًا بمقدار ستة أضعاف.

وقد وجدت دراسة أن كل 10 ملميتر زئبق ارتفاع في ضغط الدم صباحًا يصاحبه زيادة 22 بالمئة في احتمال حدوث السكتة الدماغية.

علاج ارتفاع ضغط الدم صباحًا

لتفادي ارتفاع ضغط الدم صباحًا يجب استهداف أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا في أثناء علاج مرض ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك عن طريق اختيار أدوية مثبطة لنظام الرينين أنجيوتنسين، وأدوية مثبطة للجهاز السمبثاوي.

من كل أدوية علاج الضغط المتعددة، لا يوجد دواء يستطيع خفض ضغط الدم على مدار 24 ساعة عن طريق تناوله مرة واحدة يوميًّا؛ لذا من الأفضل تقسيم جرعة الدواء على مرتين يوميًّا؛ مرة بعد الاستيقاظ مباشرة، ومرة قبل الذهاب للنوم.

كما يُفضَّل استخدام المستحضرات طويلة المدى من الأدوية -لتجنب ارتفاع ضغط الدم في الفترة بين مواعيد تناول الدواء-، وتجنب استخدام الأدوية قصيرة المدى.

تجنب ارتفاع ضغط الدم صباحًا

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا كيف نتجنبها؟

لا توجد طريقة مثلى يمكن عن طريقها تجنب ارتفاع ضغط الدم صباحًا، ولكن يمكن تجنب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم بالمقدار الذي يسبب المضاعفات الخطيرة.

يمكنك مساعدة طبيبك في تنظيم ضغط الدم عن طريق:

  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المحددة.
  • قياس ضغط الدم بانتظام

لا يوجد موعد مفضَّل لقياس ضغط الدم في اليوم، ولكن يُنصح بقياس ضغط الدم في موعد ثابت من اليوم لتجنب القراءات الخاطئة؛ بسبب الاضطراب الطبيعي في قياسات ضغط الدم خلال اليوم.

في حالة عدم انتظام قراءات ضغط الدم لديك قد ينصح الطبيب باستخدام طريقة ضغط الدم الجوال؛ لمتابعة التغيرات في ضغط الدم طوال اليوم.

  • تجنب عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم صباحًا.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

الخلاصة| أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

يُعد الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم صباحًا أمرًا خطيرًا؛ إذ يصاحبه ارتفاع كبير في احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية المفاجئة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

  • نشاط الجهاز السمبثاوي صباحًا.
  • نشاط جهاز الرينين أنجيوتنسين.
  • تصلب الشرايين.

لتجنب ارتفاع الضغط المفاجئ صباحًا تُستخدم مثبطات جهاز الرينين أنجيوتنسين والجهاز السمبثاوي.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى