تشخيص أمراض القلب

ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟

تعد إنزيمات القلب من المؤشرات الحيوية المهمة التي تُقاس لتقييم صحة القلب ووظائفه، لكن ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟ قد يشير هذا إلى حدوث تغيرات مهمة في القلب والأوعية الدموية، ويُعد هذا الارتفاع إشارة لوجود مشكلة صحية تستدعي الاهتمام والتقييم الطبي الفوري.

من المهم أن يُجري الفرد المتأثر بارتفاع إنزيمات القلب استشارة الطبيب المختص فورًا. يمكن للتشخيص المبكر والعلاج السريع أن يكون لهما تأثير كبير على نتائج العلاج والمضاعفات المحتملة، في المقال التالي، سنكتشف بالتفصيل ما يحدث عندما يرتفع مستوى إنزيمات القلب والأسباب المحتملة والتشخيص المبكر والعلاجات المتاحة. ستوفر هذه المعلومات الأساسية فهمًا أفضل لهذه الحالة الصحية وتساعد على تعزيز الوعي بأهمية الرعاية القلبية والوقاية المستدامة.

ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟ | كل ما تريد معرفته عن إنزيمات القلب

إنزيمات القلب هي بروتينات تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية والعمليات البيولوجية في جميع أنحاء الجسم، ولكنها لا تدخل ضمن هذه التفاعلات. عندما يتعرض قلبك لضرر أو إصابة، فإنه يطلق إنزيمات قلبية -تُعرف أيضًا باسم المؤشرات الحيوية للقلب- التى يمكن للأطباء الاعتماد عليها لقياس التأثير الصحي للنوبة القلبية المشتبه بها.

تخبر هذه الإنزيمات الحيوية طبيبك عندما تكون هناك مشكلة في القلب، يمكن أن يكشف أيضًا ما إذا كانت عضلة القلب لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين!

ما هو دور الإنزيمات بشكل عام؟

الإنزيمات هي بروتينات تساعد جسمك على إدارة عملية التمثيل الغذائي والعمليات الكيميائية الأخرى، تؤدي آلاف أنواع الإنزيمات وظائف متخصصة، مثل:

  • تساعد في عملية تجلط الدم.
  • تساعد في وظائف المخ والعمود الفقري والأعصاب.
  • عملية التنفس.
  • الهضم.
  • حركة العضلات.
  • إزالة الفضلات من الجسم عن طريق التبول.

أنواع إنزيمات القلب المختلفة

هناك أنواع مختلفة من المؤشرات الحيوية للقلب وكما أوضحنا أن ارتفاع إنزيمات القلب يشير إلى إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مشاكل القلب الأخرى، ومن أشهر الانزيمات المعروفة:

  • تروبونين Troponin: 

هي المؤشرات الحيوية الرئيسية في اختبار إنزيم القلب، وهي المسئول الأول عن تقلص عضلة القلب ويعد زيادة نسبة إنزيم التروبونين في الدم هو إشارة لوجود احتشاء في عضلة القلب (نوبة قلبية) وترتفع نسبته في غضون 4 ساعات من الإصابة وقد يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام، يقيس الأطباء التروبونين بالنانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل)، كلما زاد عدد النانوجرامات لكل مليلتر في الدم، زاد احتمال الإصابة بنوبة قلبية.

  • الميوغلوبين Myoglobin: 

هذا الإنزيم ليس مؤشر خاص بإصابة عضلة القلب فقط ولكن ترتفع نسبته عند حدوث تلف في أي عضلة بالجسم، إضافةً إلى أنه يرتفع في غضون 30 دقيقة من حدوث الإصابة لذا فهو من المؤشرات المهمة.

  • كيناز الكرياتين: ck Creatine kinase

أحد إنزيمات القلب المعروفة، وتشير إلى حدوث احتشاء في عضلة القلب ويظهر كذلك في غضون 3 إلى 4 ساعات من حدوث الإصابة ولكنه عكس التروبونين لا يبقى سوى 3 أيام في الدم.

ما سبب انزيمات القلب؟ وأسباب ارتفاعها؟

متى تكون نغزات القلب خطيرة

قبل أن نعرف ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟ يجب أولاً أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبتها، فهناك بعض العوامل التي قد تسبب ارتفاع مستويات إنزيم القلب، مثل:

  1. ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
  2. عدم انتظام دقات القلب، إذ ينبض القلب أسرع من المعتاد.
  3. الانسداد الرئوي، وهو انسداد الشريان في الرئتين.
  4. وجود مرض كلوي.
  5. فشل القلب الاحتقاني.
  6. ضعف عضلة القلب.
  7. إصابة أو صدمة في عضلة القلب، مثل التعرض لحادث سيارة.
  8. تورم عضلة القلب.
  9. الخضوع لعملية قلب مفتوح.
  10. تركيب دعامات القلب.
  11. ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

أعراض ارتفاع إنزيمات القلب | هل ارتفاع إنزيمات القلب خطيرة؟

يدور هذا السؤال في أذهان الكثيرين ممن يعانون من اضطرابات في عضلة القلب نوضح هنا أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ارتفاع إنزيمات القلب ويجب الانتباه لها والتوجه إلى الطبيب على الفور حتى لا يتطور الأمر ويصبح خطيراً، ومن أهم الأعراض:

  1. وجود ألم في الصدر أو الشعور بضغط في منطقة الصدر.
  2. دوخة.
  3. الشعور بالضعف الشديد أو التعب.
  4. ضيق في التنفس.
  5. التعرق والجلد البارد والرطب.
  6. التقيؤ أو الشعور وكأنك بحاجة إلى ذلك.

ما هو تحليل إنزيمات القلب؟

تحليل إنزيمات القلب هو اختبار دم لقياس علامات بيولوجية محددة (مؤشرات حيوية) في دمك. يمكن أن تكون المستويات المرتفعة من إنزيمات القلب علامة على نوبة قلبية أو مشكلة قلبية أخرى، تسمى إنزيمات القلب أيضًا بالمؤشرات الحيوية للقلب.

كم نسبة انزيمات القلب؟

تختلف نتائج إنزيم القلب اعتمادًا على إنزيم القلب المحدد والاختبار، تقيس الاختبارات مستويات الأنزيم بالنانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام/مل).

معظم الأشخاص الذين لا يعانون من تلف في القلب لديهم مستويات التروبونين أقل من 0.02 نانوجرام / مل، لذا من الممكن أن يشير الرقم الأعلى إلى تلف شديد في القلب.

الاحتياطات الواجب اتباعها قبل إجراء اختبار إنزيمات القلب

لا يتطلب اختبار إنزيم القلب أي تحضير، ليس عليك الصيام أو التوقف عن تناول بعض الأدوية، في كثير من الحالات، يقوم الطبيب بقياس إنزيمات القلب في حالة الطوارئ عندما يشتبه في حدوث نوبة قلبية.

يجب أن يعرف طبيبك أيضًا أي معلومات طبية مهمة أخرى، بما في ذلك:

  • أي أمراض قلبية سابقة أو تاريخ سكتة دماغية.
  • ما إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم.
  • أي عمليات جراحية حديثة أو إجراءات أخرى.
  • كم من الوقت حدثت الأعراض.
  • إذا كان لديك مشاكل في الكلى.

ما المتوقع أثناء إجراء اختبار إنزيمات القلب؟

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟

يعد اختبار إنزيمات القلب مثل أي اختبار دم آخر، ولمعرفة ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟ يجب الخضوع لإجراء هذا التحليل حيث يدخل الطبيب إبرة في ذراعك ويسحب ما يكفي من الدم لملء أنبوب الاختبار، قد تشعر بألم بسيط في أثناء إدخال الإبرة.

قد يرغب في إجراء بعض الاختبارات الأخرى، مثل:

  1. مستويات الكوليسترول.
  2. مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم.
  3. عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء، وكذلك مستويات الصفائح الدموية.
  4. مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.
  5. وظائف الكلى.

هل يوجد خطر في ارتفاع انزيمات القلب؟

ارتفاع انزيمات القلب في حد ذاته لا يشكل خطراً على الصحة، الأخطر هو الأسباب التي أدت إلى ارتفاع هذه النسب في الدم مثل حدوث نوبة قلبية أو انسداد في الشرايين أو جلطة في القلب وغيرها.

علاج ارتفاع إنزيمات القلب

إذا قرر الطبيب أن الأزمة القلبية تسببت في ارتفاع مستويات إنزيمات القلب، فسوف يحتاج الشخص إلى العلاج في المستشفى باستخدام الأدوية أو الجراحة لاستعادة تدفق الدم إلى القلب بشكل طبيعي، قد يصف الأطباء أيضًا الأدوية التالية للشخص الذي أصيب بنوبة قلبية:

  1. الأدوية التي تعمل على إذابة جلطات الدم.
  2. النتروجليسرين nitroglycerin.
  3. حاصرات بيتا beta-blockers.
  4. مثبطات إيس ACE inhibitors.

قد يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة في القلب مثل القلب المفتوح أو تركيب دعامات قلبية أو قسطرة قلبية لإنقاذ حياة المرضى.

ماذا تفعل عند ارتفاع انزيمات القلب؟ | تجربتي مع ارتفاع إنزيمات القلب

يقول أحد المرضى إن تجربتي مع ارتفاع إنزيمات القلب كانت مرعبة بالنسبة لي، حيث بدأت من فترة أشعر بوجود ألم في الصدر وضيق في التنفس مع وجود دوخة وعدم اتزان بالإضافة إلى الضعف العام الذي انتابني، وما أن توجهت إلى طبيبي بهذه الأعراض حتى نصحني بإجراء بعض الفحوصات من ضمنها اختبار إنزيمات القلب، وبعد ظهور النتائج أوضح لي الطبيب أن نسبة التروبونين مرتفعة قليلاً، فسألني هل تعرف ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟ إن هذا دليل على وجود مشكلة ما في القلب، ثم بدأت في خطوات العلاج حتى تعافيت تماماً.

لا تتردد في الحديث مع الطبيب بجميع الأسئلة والاستفسارات التي قد تكون لديك بشأن ارتفاع انزيمات القلب، الالتزام بالعلاج والاهتمام الذاتي الجيد يمكن أن يساعد في تحسين حالتك والحفاظ على صحة القلب.

هل الخوف يرفع إنزيمات القلب

نعم، يمكن أن يؤدي الخوف والتوتر الشديد إلى زيادة مؤقتة في نشاط الجهاز العصبي القلبي الذي يؤثر على انزيمات القلب، عندما يكون الشخص متوترًا أو خائفًا بشكل مفرط، يحدث إفراز الهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم التي يمكن أن تؤثر على وظيفة القلب وتسبب زيادة في نشاط الإنزيمات القلبية مثل الكرياتين كيناز (CK) والتروبونين (troponin).

ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الزيادة المؤقتة في انزيمات القلب نتيجة للتوتر والخوف غالبًا ليست مرتبطة بمشاكل قلبية حقيقية. وعادةً ما تستعيد انزيمات القلب مستوياتها الطبيعية بمجرد تهدئة الشخص وانتهاء حالة التوتر.

الخلاصة

إن كنت تعاني من أعراض مستمرة أو تشك في وجود مشكلة قلبية، فمن المهم استشارة الطبيب لتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة. الطبيب سيكون الأقدر على تحديد ما إذا كانت ارتفاعات انزيمات القلب تعود إلى التوتر فقط أم إلى أسباب أخرى تتطلب اهتمامًا طبيًا مكثفًا، الأهم من ذلك هو معرفة الأمور المترتبة على ذلك ومعرفة ماذا يحدث اذا ارتفعت انزيمات القلب؟

المصادر

Cardiac Enzymes (Cardiac Biomarkers): Types, What They Indicate – 2021- clevelandclinic.

Cardiac enzymes and heart attack: What to know – 2023 – medicalnewstoday

Cardiac Enzymes: Test For Heart Attacks and More – 2022 – healthline

Cardiac Enzymes Test For Heart Attacks – 2022 – webmed

Cardiac Enzymes – StatPearls – NCBI Bookshelf – 2021- ncbi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى