تشخيص أمراض القلب

ما هو تحليل انزيمات القلب؟ | هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير؟

هل سمعت عن تحليل إنزيمات القلب من قبل أو طلبه منك الطبيب أو من أحد معارفك؟ ما هو تحليل انزيمات القلب؟ وما نسبته الطبيعية؟ وما دلالته؟

يُعد تحليل انزيمات القلب من التحاليل الهامة للاطمئنان على صحة القلب وسلامته؛ فقد يطلبه الطبيب للعديد من الأسباب، وخاصة في كبار السن..

ما هو تحليل انزيمات القلب؟

ما هو تحليل انزيمات القلب؟ ..

أحيانًا ما يتعرض القلب لضغط قد ينتج عنه الإصابة بإحدى المشكلات الخطيرة، مثل: السكتة القلبية أو مشكلات في الشرايين المحيطة به، وحينها تفرز عضلة القلب إنزيمات معينة، تُقاس نسبتها عن طريق إجراء تحليل إنزيمات القلب، ومن خلالها يتبين للطبيب حالة القلب الصحية.

تساعد نسب إنزيمات القلب في تحديد إن كان الشخص على وشك التعرض لسكتة قلبية أم لا، وكذلك يمكنها قياس مدى الضرر الذي تعرضت له عضلة القلب عقب الإصابة بسكتة قلبية أو متلازمة الشريان التاجي الحادة، أو غيرها من مشكلات القلب والشرايين.

فقياس نسب هذه الإنزيمات يساعد الطبيب في التشخيص السريع ومن ثَم العلاج المبكر.

وعند الإجابة عن سؤال: ما هو تحليل انزيمات القلب؟ عليك أن تعلم أن هناك إنزيمات رئيسة تُقاس في هذا التحليل، مثل:

تحليل إنزيمات القلب Troponin

هو إنزيم يُفرز عند تعرض عضلة القلب لأي ضرر، مثل: النوبات القلبية، أو الذبحة الصدرية، أو احتشاء عضلة القلب.

ويُعد التروبونين أكثر إنزيمات القلب حساسية؛ فهو أول إنزيم يظهر في الدم عند تعرض القلب لأي انسداد.

وترتفع نسبته بعد حدوث النوبة القلبية بـ3 إلى 6 ساعات، ويظل مرتفعًا حتى 10 أيام بعد حدوث النوبة.

وقد أثبتت بعض الأبحاث الحديثة أن تحليل التروبونين قد يكون مؤشرًا على إذا كان الشخص عرضة للإصابة بسكتة قلبية في المستقبل أم لا.

تحليل إنزيمات القلب ck-mb

ويتضمن تحليل إنزيمين أساسيين، وهما:

كيناز الكرياتين Creatinine kinase

كما يُطلق عليه أيضًا CPK أو CK، ويسمى هذا الإنزيم “إنزيم العضلات”، ويُستخدم في معرفة مدى تضرر عضلة القلب بعد التعرض لنوبة قلبية.

يرتفع مستوى إنزيم كيناز الكرياتينين الموجود في القلب بعد 3 إلى 6 ساعات من التعرض لنوبة قلبية، ويظل مرتفعًا مدة 12 إلى 24 ساعة ثم يبدأ في العودة إلى معدلاته الطبيعية، حتى يعود طبيعيًّا تمامًا بعد حوالي 48 ساعة.

تحليل الميوجلوبين Myoglobin

يوجد إنزيم الميوجلوبين في عضلات الجسم والقلب، ويتميز بارتفاعه السريع، خاصة عند الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

فهو يرتفع بعد ساعتين فقط من الإصابة، ويظل مرتفعًا مدة حوالي 4 إلى 12 ساعة فقط ثم يعود لنسبته الطبيعية.

قد يكون هذا الارتفاع في نسبة الميوجلوبين بسبب إصابة في القلب أو أي عضلة أخرى في الجسم؛ لذلك لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتشخيص أمراض القلب.

هناك إنزيمات أخرى أيضًا يتضمنها تحليل انزيمات القلب ؛ فلا يعتمد التشخيص على نسبة إنزيم واحد أو اثنين فقط، لذا من المهم أن نجيب عن سؤال: ” ما هو تحليل انزيمات القلب؟ “؛ لأن كلًّا من هذه الإنزيمات له دور في التشخيص.

تحليل إنزيمات القلب بالانجليزي

يُسمى تحليل إنزيمات القلب Cardiac Enzyme Test أو Cardiac Enzyme Panel.

كيف يتم عمل تحليل إنزيمات القلب؟

ما هو تحليل انزيمات القلب؟ كيف يتم عمل تحليل انزيمات القلب

بعد أن يشرح لك طبيبك ما هو تحليل انزيمات القلب، سيخبرك أنه يُجرى هذا التحليل عن طريق سحب عينة دم من الذراع. وعادة، لا تستغرق النتائج الكثير من الوقت لتظهر؛ فهو يُعد من الاختبارات العاجلة التي يحتاج الطبيب فيها لظهور النتائج بسرعة.

ولا يحتاج هذا الاختبار إلى أي استعدادات مثل الصيام أو غيره؛ ومن ثَم يمكن عمله في أي وقت.

تحليل إنزيمات القلب الطبيعي

إذا كنت تتساءل: ما هو تحليل انزيمات القلب الطبيعي، فإليك النسب الطبيعية:

  • التروبونين من 0 إلى 0.4 ng/mL.
  • كينيز الكرياتين من 25 إلى 200 U/L.
  • تحليل CK-MB من 0-4 ng/mL.

قد يدل أي ارتفاع في هذه النسب على وجود مشكلة في القلب. لكن، عليك الرجوع للطبيب حتى يقوم بإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من المشكلة؛ فهذه النسب وحدها قد لا تكون كافية لتحديد المرض.

أعراض ارتفاع إنزيمات القلب

ما هو تحليل انزيمات القلب؟

متى يقرر الطبيب أن المريض يحتاج لعمل تحليل إنزيمات القلب؟

هناك بعض الأعراض التي قد تجعل الطبيب يشك في وجود مشكلة في القلب، ومن ثَم يشرح له الطبيب ما هو تحليل انزيمات القلب ويخبره أنه يحتاج إلى إجراء هذا التحليل.

من أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور بألم في الصدر.
  • الدوار والغثيان.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
  • ضيق في التنفس.
  • التعرق المستمر، ورطوبة أو برودة الجلد الدائمة.

كل هذه الأعراض قد تكون بسبب مشكلة في القلب أو بسبب آخر. لذلك، قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل إنزيمات القلب؛ حتى يستطيع تحديد سبب المشكلة، ومن ثَم البدء في العلاج الصحيح.

هل الخوف يرفع إنزيمات القلب ؟

ترتفع إنزيمات القلب عندما يحدث قصور في وصول الدم أو الأكسجين إلى القلب؛ لذلك فعادة ما يكون هذا التحليل محدِّدًا لحالة القلب الصحية.

عندما يتعرض الشخص للخوف الشديد أو نوبات القلق أو الهلع، قد يَشعر بأعراض مشابهة لأعراض السكتة القلبية، مثل: ألم الصدر والصعوبة في التنفس.

غير أنه في غالب الأحيان لا يؤثر ذلك في مستوى إنزيمات القلب في الدم، إلا في حالة وجود مشكلة في القلب تجعله أكثر عرضة لحدوث نوبة أو سكتة قلبية عند التعرض لأي ضغط عصبي أو نفسي.

وأثبتت الأبحاث أن إنزيم التروبونين هو أكثر الإنزيمات حساسية، ومن ثَم فهو الأكثر عرضة للارتفاع عند التعرض للتوتر أو القلق أو الخوف الشديد لدى أشخاص معينة.

لذلك، عند الشعور بأي من هذه الأعراض عليك الرجوع للطبيب، حتى يستطيع تحديد -من خلال الأعراض والتحاليل- إن كنت تعاني نوبة قلق أم مشكلة أكبر تحتاج إلى العلاج.

هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير ؟

إذا عدنا للإجابة عن سؤال: ما هو تحليل انزيمات القلب؟ سنجد أنها مؤشر عن حدوث سكتة قلبية، أو احتشاء في عضلة القلب، أو غيرها من المشكلات التي قد تكون خطيرة وتحتاج إلى التدخل الطبي.

لذلك، فعلى الرغم من أن هذا التحليل عادة لا يحدد المشكلة بدقة، إلا أنه هام وخطير؛ فحسب نتائجه يستطيع الطبيب تحديد الأشعة والتحاليل الأخرى التي سيحتاج إليها، والتي ستحدد المسار العلاجي الصحيح.

وكلما كان التشخيص مبكرًا، كان العلاج أسهل وأفضل.

الخلاصة | ما هو تحليل انزيمات القلب؟

ما هو تحليل انزيمات القلب؟ 

هو تحليل يقيس نسبة بعض الإنزيمات التي تفرزها عضلة القلب عند التعرض لسكتة قلبية، أو أي مشكلات أخرى خاصة يسببها قلة وصول الأكسجين للقلب.

فهو يتضمن:

  • تحليل إنزيمات القلب Troponin
  • تحليل إنزيمات القلب ck-mb

وحسب النتيجة يستطيع الطبيب تقييم الحالة الصحية للقلب، وما إذا كان الشخص سيحتاج إلى أي تحاليل أو اختبارات أخرى لتحديد المشكلة.

يُجرى هذا التحليل بسهولة عن طريق سحب عينة دم، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت لتظهر النتائج.

وعلى الرغم من أن هذا التحليل في حد ذاته عادة لا يكون مُحدِّدًا للمشكلة، فهو هام وضروري ليساعد الطبيب في تحديد أفضل مسار للتشخيص والعلاج.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى