تشخيص أمراض القلب

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟

يعاني أكثر من 7% من الرجال أمراض القلب المختلفة؛ لذلك يكثر التساؤل حول: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟

فبعض الرجال يحتاجون إلى تناول الفياجرا بصفة مستمرة وخاصة مرضى القلب؛ وذلك بسبب تأثير مرض القلب على الانتصاب، لكن يجب التأكد من أنها لن تضر صحته أو تسبب له أي مضاعفات.

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ ..

تحتوي الفياجرا على مادة السيلدينافيل، التي تعمل على تحسين الانتصاب عن طريق توسيع الأوعية الدموية؛ ما يحسن الدورة الدموية.

وقد وُجد أن الفياجرا لا تساعد في توسيع الأوعية الدموية حول القضيب فقط، وإنما تؤثر في الأوعية الدموية في الجسم كله.

يؤدي توسيع الأوعية الدموية حول القلب إلى انخفاض في ضغط الدم بنسبة بسيطة، قد تتراوح بين 5 و8 مم، وهي نسبة مقبولة للأصحاء عادة، وحتى لمرضى القلب ذوي الحالات المستقرة.

إذن، فأين تكمن الخطورة؟

تكمن خطورة الفياجرا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية علاج أمراض القلب التي تحتوي على مادة النيترات.

إذ تتفاعل هذه المادة مع الفياجرا وتُضاعف تأثيرها في الأوردة؛ ما يقلل الضغط بشكل شديد الخطورة؛ لذلك يُمنع تمامًا تناول الفياجرا لأي شخص يتناول أي دواء يحتوي على مادة النيترات.

ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفياجرا عمومًا؛ حتى يتأكد من مناسبتها لحالتك الصحية، ولتتجنب حدوث الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد تسببها.

هل حبوب الفياغرا تؤثر على مرضى القلب؟

تعد حبوب الضعف الجنسي آمنة للقلوب السليمة، لكن هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟!

يرتبط ضعف الانتصاب وأمراض القلب ارتباطًا وثيقًا، فالأشخاص الذين يعانون أمراض القلب لديهم خطر متزايد للإصابة بالضعف الجنسي والعكس صحيح؛ وذلك لأن كلاهما يمكن أن يتأثر بالأوعية الدموية وتدفق الدم، في الواقع تمثل أمراض الأوعية الدموية 70% من حالات ضعف الانتصاب.

الفياجرا أو السيلدينافيل من العلاجات التي تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات فوسفوديستريس النوع 5 (مثبطات PDE5) وهو دواء يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب (ED) لدى ملايين الرجال، فمن المعروف على نطاق واسع بأنه يساعد الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية على التوسع وزيادة الدورة الدموية للحفاظ على الانتصاب.

يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تناول الفياجرا بأمان ولكن يجب الانتباه أن الفياجرا تؤثر في ضغط الدم نتيجة لتوسيع الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض الضغط بنسبة قليلة.

تشمل محاذير استخدام الفياجرا كذلك مرضى القلب الذين يتناولون النترات، وهو علاج للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية منها الذبحة الصدرية، إذ تُزيد مادة النترات من تأثير الفياجرا وهو ما يهدد بخطر انخفاض ضغط الدم الشديد.

تأثير المنشطات على مرضى القلب

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ ام لا

إذا سألت طبيبك: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ سيخبرك أن المنشطات الجنسية قد يكون لها تأثير إيجابي في صحة القلب لدى الرجال الذين يعانون أمراض القلب.

فقد أثبتت بعض الأبحاث أن الفياجرا تقلل ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، ما يساعد في تحسين صحة القلب والأوردة. وكذلك تقلل المنشطات من احتمالات حدوث سكتة قلبية عند الرجال الذين قد شُخِّصوا بالفعل بأحد أمراض القلب.

بل إن الخوف على مرضى القلب لا يكون من المنشطات، لكن من المجهود المبذول في أثناء العلاقة الحميمية. لذلك يجب على الطبيب تقييم حالة المريض وقدرته على الاحتمال، وأحيانًا يستخدم بعض الاختبارات والتحاليل لمساعدته في اتخاذ القرار الأنسب.

بديل الفياجرا لمرضى القلب

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ بديل الفياجرا

تُعد الفياجرا هي الاختيار الأول عند علاج ضعف الانتصاب، فإذا سألت طبيبك: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟

سيخبرك أنها آمنة لمرضى القلب أصحاب الحالات المستقرة، ومن ثَم لن يحتاج مريض القلب غالبًا إلى بديل للفياجرا.

التادالافيل لمرضى القلب

يحتوي التادالافيل على مادة السيلدينافيل، وهي نفس المادة الفعالة الموجودة في الفياجرا؛ ومن ثَم بعد أن عرفت الإجابة على سؤال: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ ستعلم بالتأكيد أنه آمن في معظم الحالات المستقرة.

إلا في الحالات التي يقرر فيها الطبيب غير ذلك، وحينها سيخبرك بأفضل البدائل التي تناسبك.

وينطبق ذلك أيضًا على بدائل الفياجرا التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، مثل:

  • سياليس.
  • تادالافيل.
  • ليفيترا.

أما إذا كنت من الحالات الممنوعة من تناول الفياجرا بسبب عدم استقرار مشكلات القلب التي تعانيها، أو بسبب تناول دواء يحتوي على النيترات؛ فيمكن للطبيب حينها أن ينصحك باستخدام دواء آلبروستاديل.

آلبروستاديل (فيتاروس)

يعمل آلبروستاديل عن طريق توسيع الأوعية الدموية؛ ما يحسن الدورة الدموية في القضيب ومن ثَم يساعد في الانتصاب. ويتوفر في شكلين:

  • حقن موضعية تُحقن في القضيب قبل العلاقة بحوالي 5 إلى 20 دقيقة.
  • لبوس يؤخذ قبل العلاقة بـ10 دقائق إلى 20 دقيقة.
  • كريم يُدهن على طرف القضيب قبل العلاقة بـ5 دقائق إلى نصف ساعة.

يدوم مفعول آلبروستاديل مدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، لكن احذر من استخدامه من تلقاء نفسك لأن له موانع استعمال مثله مثل باقي الأدوية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أن تقرر استخدامه.

اضرار الفياجرا على مريض الضغط

كما ذكرنا سابقًا عند الإجابة عن سؤال: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ وأوضحنا أنها آمنة في أغلب الحالات، فإن الفياجرا أيضًا آمنة للاستخدام لدى معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم.

لكن هناك حالات يُمنع فيها تناول الفياجرا تمامًا بسبب المضاعفات التي قد تحدث، ومن هذه الحالات:

  • تناول حاصرات ألفا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل: كارديورا، مينيبريس، وغيرهم.
  • حدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية في آخر 6 أشهر.
  • الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي.

لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول الفياجرا أو بدائلها لتتأكد من أنها أنسب اختيار لك.

بديل الفياجرا لمرضى الضغط

عندما أجبنا عن سؤال: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب، وعلمنا أن الفياجرا آمنة في معظم حالات مرضى القلب والضغط، ما دامت حالة المريض مستقرة.

لذلك، ففي معظم الأحيان لن يحتاج الطبيب إلى البحث عن بديل للفياجرا. لكن إن كنت من الحالات غير المستقرة، أو التي يُمنع فيها تناول الفياجرا؛ فغالبًا سيكون أول اختيار للطبيب هو دواء آلبروستاديل.

ويتميز آلبروستاديل بأشكاله الدوائية المختلفة التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها بعد التحدث مع الطبيب، فيوجد منه:

  • مرهم.
  • لبوس.
  • حقن موضعية.

كما أن هناك بدائل أخرى لعلاج ضعف الانتصاب، مثل مضخة القضيب والجراحة، لكنها تبقى الحلول الأخيرة إذا لم تناسبك أي من الاختيارات الدوائية.

هل حبوب الفياجرا تسبب جلطة؟

عندما تسأل طبيبك: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب، سيؤكد لك أن استخدام الفياجرا بالجرعة المحددة ومع عدم وجود أي موانع لاستخدامها، غالبًا ما يجعلها آمنة تمامًا، ولا تقلق حينها من الجلطات أو النوبات القلبية.

فالجلطات من الأعراض الجانبية التي سُجلت بصورة نادرة جدًّا مع الفياجرا، وقد لوحظت بشكل أكبر في الحالات التي استُخدمت فيها الفياجرا بجرعات كبيرة أو مع أدوية تحتوي على نيترات.

موانع استعمال الفياجرا

يُمنع استعمال الفياجرا تمامًا في حالات معينة بسبب المضاعفات الخطيرة التي قد تسببها. مثل الأشخاص الذين يعانون:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • ضغط الدم المرتفع غير المستقر بالأدوية.
  • نوبة قلبية أو سكتة دماغية حديثة في آخر 6 أشهر.
  • الفشل الكلوي.
  • قصور الكبد الشديد.

أو الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات، مثل:

  • نيتروماك.
  • إمديور.
  • نيتروستات.

لذلك، عليك إخبار طبيبك بأي أمراض تعانيها أو إن كنت تتناول أي علاجات قبل تناول الفياجرا؛ لأن هناك بعض الحالات التي قد تسبب فيها مضاعفات خطيرة، قد تكون مهدِّدَة للحياة!

أشهر الأسئلة حول تاثير الفياجرا على عضلة القلب

أصبح تاثير الفياجرا في القلب هو الشغل الشاغل لمرضى القلب والأوعية الدموية، حتى أن الأصحاء نفسهم أصابهم نفس القلق من تأثير حبوب ضعف الانتصاب على صحتهم.

فيما يلي إجابات للكثير من الأسئلة حول الفياغرا وتأثيرها على الصحة القلبية للقضاء على بعض المعتقدات والأفكار الخاطئة التي تخص هذا الموضوع.

هل الفياجرا ترفع ضربات القلب؟

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ وهل ترفع ضربات القلب؟

لا تقلق! فلم يثبت أن الفياجرا ترفع ضربات القلب بشكل ملحوظ. ومع ذلك، فلا تنسَ أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الفياجرا حتى يتأكد أنها مناسبة لحالتك.

هل الفياجرا تزيد من ضربات القلب ؟

في العموم، لا تؤثر الفياجرا بشكل كبير في ضربات القلب؛ فقد لوحظ ارتفاع بسيط جدًّا في ضربات القلب لدى الرجال الذين يتناولون الفياجرا.

فالفياجرا عامة آمنة تمامًا للأشخاص الذين يعانون أيًّا من أمراض القلب لكن حالتهم مستقرة، بل قد أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الفياجرا يحسن صحة القلب على المدى الطويل.

هل الفياجرا تسبب السكتة القلبية؟

من الأخبار السارة أن الفياجرا عامة لا تسبب السكتة القلبية، إذ أنه من المعتقدات الخطأ التي أشيعت في السابق، ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون مشاكل قلبية معروفة أو الذين يتناولون أدوية تحتوي على النترات استشارة طبيب القلب قبل استخدامها.

هل الفياجرا توسع شرايين القلب؟

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ وهل توسع شرايين القلب؟ يجب الانتباه أن الهدف الرئيسي من أدوية السيلدينافيل هو توسيع وإرخاء الأوعية الدموية في مناطق معينة من الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية الموجودة حول القضيب فتحسن من الانتصاب والقدرة الجنسية، ومع ذلك ليست لديها تأثير كبير على شرايين القلب نفسها إن توسع الشرايين في القلب يكون عادة بواسطة أدوية أخرى مستهدفة.

متى تكون الفياجرا خطيرة؟

يعد استخدام الفياجرا آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها توخي الحذر مع استخدام الفياجرا، يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، أو الذين يتناولون أدوية تحتوي على مكونات تتفاعل مع الفياجرا مثل النترات فيجب عليهم معرفة تاثير الفياجرا على القلب، للتأكد من سلامتها في حالتك الصحية الخاصة، واستشارة الطبيب قبل البدء بأخذ الدواء.

ما هو المنشط الجنسي المناسب لمرضى القلب؟

هل هناك منشط جنسي مناسب لمرضى القلب، في حقيقة الأمر أن الفياجرا أو مادة السيلدينافيل من المواد الآمنة لمرضى القلب كما ذكرنا، إذ يعد تاثير الفياجرا على القلب آمن وغير مضر إلا في بعض الحالات المرتبطة بانخفاض ضغط الدم أو تناول أدوية النترات كما أوضحنا سابقاً.

لهذا تُعد بدائل الفياجرا الأخرى مثل التادالافيل والسياليس والمكونة من مادة السيلدينافيل أيضاً لها نفس التأثير المماثل للفياجرا.

من ناحية أخرى نجد أن هناك مادة آلبروستاديل التي توسع الأوعية الدموية بالقضيب مما يزيد من تدفق الدم وكفاءة الانتصاب، من مميزات هذه المادة أنها تتوفر بأشكال موضعية تناسب مرضى القلب مثل الكريم أو اللبوس (التحاميل) وتبدأ عملها في غضون 30 دقيقة من استخدامها.

بدون أدوية كيف تعالج ضعف الانتصاب لمرضى القلب  

إن كنت تعاني ضعف الانتصاب ولكنك تعاني من مرض في القلب أو تتناول دواءً يمكن أن يتفاعل مع الفياجرا وأدوية الضعف الجنسي الأخرى، فإليك خيارات أخرى!

حاول تغيير نمط الحياة واتباع سلوكاً صحياً أن يعزز من القدرة الجنسية للرجال وتحقيق أفضل انتصاب والمحافظة عليه، من خلال:

  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام.
  • فقدان الوزن والتخلص من السمنة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والأملاح والسكريات.
  • الإقلاع عن التدخين، وهو من أشهر أسباب ضعف الانتصاب.
  • قلل من تناول الكحول.
  • يمكن أن يكون تعاطي المخدرات عاملًا أساسيًا في الضعف الجنسي.
  • تحكم في التوتر والقلق وتجنب مسببات الاكتئاب.

الخلاصة | هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟

يتردد كثيرًا لدى مرضى القلب سؤال: هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى القلب؟ 

وغالبًا ما تكون الإجابة هي: لا؛ فالفياجرا آمنة لمرضى القلب ما دامت الحالة مستقرة بالأدوية، وكذلك الحال أيضًا مع مرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما أنها لا تسبب ارتفاعًا ملحوظًا في ضربات القلب، لكن عليك دائمًا الحرص على استشارة الطبيب؛ لأن بالرغم من كونها آمنة في حالات كثيرة، فقد تسبب مضاعفات خطيرة جدًّا إذا استُخدمت بطريقة خاطئة، أو مع أدوية تحتوي على النيترات، أو أدوية أخرى تتفاعل مع الفياجرا.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى