أمراض الشرايين التاجية

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول | كيف انزل الكوليسترول بسرعة؟

يتساءل العديد من الناس عن الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول والذي يجب تجنبه، سواء كان مشروبات أو أطعمة. 

يعاني مرضى الكوليسترول ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وعليه تزداد خطورة تعرضهم للنوبات القلبية، لذلك يجب أن تعرف أكثر عن مادة الكوليسترول، وما نفعها وضررها بالنسبة للجسم؟

4 أنواع من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول | 4 أنواع من الأكل الممنوع

يُعد الكوليسترول مادة شمعية تساعد في بناء الخلايا الصحية، وتسهم في إنتاج الهرمونات، وفيتامين د، والصفراء التي تعمل على هضم الدهون.

يُفرَز الكوليسترول من الكبد، ويمكن الحصول عليه أيضًا من المنتجات الحيوانية.

ينقسم الكوليسترول إلى نوعين: كوليسترول ضار يُعرَف ب LDL وهو منخفض الكثافة ومن ثَم يسهل تراكمه على جدران الأوعية الدموية، وكوليسترول جيد يُعرَف ب HDL مرتفع الكثافة، وهو الذي يساعد في بناء الخلايا الصحية.

لكن عند زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، قد تترسب طبقات من الدهون على جدران الأوعية الدموية؛ مما ينتج عنه تصلب الشرايين؛ والذي يزيد خطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول هو الأكل الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهو ذو قيمة غذائية منخفضة؛ لذا يجب الابتعاد عن تناوله.

فيما يلي 4 أنواع من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول :

  • الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على العديد من السعرات الحرارية، إذ إنها غنية بالدهون المتحولة؛ لذلك تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، ومرض السكري.

  • الوجبات السريعة

أثبتت الدراسات أن من يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر تميل نسبة الكوليسترول في الدم لديهم إلى الارتفاع، مع زيادة دهون البطن، وعدم انتظام نسبة السكر في الدم.

لذلك يعد تحضير الوجبات الغذائية في المنزل هو الأفضل دائمًا، مع الحرص على تناول الأكل ذي القيمة الغذائية العالية.

  • اللحوم المصنعة

ارتبط تأثير اللحوم المصنعة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، لذلك تُعد اللحوم المصنعة من أهم الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول .

  • الحلويات

يعد الكعك والآيس كريم والمعجنات والحلويات الأخرى من أخطر المأكولات على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والدهون غير الصحية؛ لذا قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، والسمنة..

وكذلك فهي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، إضافة إلى ذلك فإن قيمتها الغذائية من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم ضئيلة جدًّا.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول |فواكه مفيدة

بعد أن ذكرنا الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول ، يجب أن نذكر أن هناك بعض الأكلات، وخاصة الفاكهة عالية القيمة الغذائية، مفيدة جدًّا في حالات ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ومن أهم أنواع الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول ما يأتي:

  • الأفوكادو

يُعد الأفوكادو من الفواكه الاستثنائية، والغنية بالعديد من الألياف والدهون غير المشبعة، المفيدة لصحة القلب، وكذلك فإنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

  • التفاح والحمضيات

يحتوي التفاح والفواكه الحمضية على مادة البكتين، وهي من الألياف سريعة الذوبان التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

  • العنب والفراولة والتوت

يحتوي كل من العنب والفراولة والتوت على مادة البكتين أيضًا، ما يساعد الجسم في التخلص من الكوليسترول الضار، إضافة إلى أن لها تأثير مضاد للأكسدة والالتهاب؛ الأمر الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب، والأمراض المزمنة الأخرى.

مشروبات تخفض الكوليسترول

يلجأ مريض الكوليسترول إلى الحفاظ على مستويات منخفضة من الكوليسترول في الدم، وذلك عن طريق المتابعة الطبية، وتناول الأدوية التي يحددها الطبيب، وتجنب الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول ، جنبًا إلى جنب مع تناول مأكولات ومشروبات تخفض الكوليسترول في الدم .

إليك بعض أمثلة مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم :

  • الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، وكذلك فهو يحتوي على مادة الكاتيكين التي تسهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

  • عصير الطماطم

أثبتت الدراسات أن عصير الطماطم غني بمادة الليكوبين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف، كما يحتوي على النياسين وألياف تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

  • حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، ومن ثَم يمكن اتباع نظام غذائي صحي يقلل نسبة الكوليسترول عن طريق استبدال حليب الصويا بالحليب كامل الدسم.

  • حليب الشوفان

يعد حليب الشوفان من أهم مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم ، إذ إنه يحتوي على مادة بيتا جلوكان التي تقلل امتصاص الكوليسترول، ما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

  • مشروب الكاكاو

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافانول التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وهو المكون الرئيسي للشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأحادية، التي تحسن مستوى الكوليسترول في الدم.

متى يؤخذ علاج الكوليسترول ؟

يجب أن تعلم أن علاج الكوليسترول لا يؤخذ إلا بوصف الطبيب المعالج، وأن جرعة الدواء ونوعه تعتمد على عدة عوامل، أهمها نتيجة التحاليل الطبية التي يصفها الطبيب، ومنها تحليل نسبة الكوليسترول في الدم.

لذا، يؤخذ علاج الكوليسترول في الحالات الآتية:

  • عندما يكون مستوى الكوليسترول في الدم أعلى من 310 مليجرام/ ديسيلتر.
  • عندما تكون نسبة الكوليسترول الضار (LDL) أعلى من 190 مليجرام/ ديسيلتر.
  • وأخيرًا عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية أعلى من 400 مليجرام / ديسيلتر.

مع الأخذ في الاعتبار أن مستويات الكوليسترول في الدم تعتمد على عدة عوامل، منها:

  • العمر.
  • تاريخ العائلة.
  • نمط الحياة بالنسبة للأكل وممارسة الرياضة.
  • الحالة المرضية، مثل: النوبات القلبية.
  • عوامل الخطورة، مثل: السمنة، أواعتلال وظائف الكلى، أو وجود مشكلات في الشرايين الطرفية.

كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول |كيف أنزل الكوليسترول بسرعة؟

يُعد اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول ، وممارسة الرياضة، والبعد نهائيًّا عن العادات الضارة، هو الإجابة المثالية عن السؤال الشائع: كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟

ويمكن خفض نسبة الكوليسترول باتباع النصائح الآتية:

تناول الألياف بكثرة

يعد تناول الألياف بكثرة من أهم العوامل التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول، خاصة الألياف القابلة للذوبان مثل تلك الموجودة في الفاصوليا والشوفان.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني من أسرع طرق خفض الكوليسترول.

فقدان الوزن الزائد

يعمل فقدان الوزن الزائد الذي يتبع طريقة علمية سليمة على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

الإقلاع عن العادات غير الصحيحة

يعد الإقلاع عن العادات غير الصحيحة، مثل: التدخين، أهم وأسرع الطرق لخفض مستوى الكوليسترول، إذ إن التدخين يزيد من مستوى الكوليسترول الضار ، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والرئة.

تناول المزيد من الخضروات والفواكه

أثبتت الدراسات أن من يتناولون المزيد من الخضروات والفواكه لديهم نسبة أقل من الكوليسترول الضار، ولذلك فهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

الخلاصة

يعد تجنب الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول من أهم الطرق للحفاظ على مستويات الكوليسترول بِنَسب صحية في الدم. ومن أهم المأكولات الممنوعة: الحلويات، واللحوم المصنعة، والوجبات السريعة، والأطعمة المقلية.

كما أن اتباع نصائح مثل: تناول الألياف بكثرة، وفقدان الوزن الزائد، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين، لهم الدور الأكبر في الحفاظ على مستوى الكوليسترول، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مع الحفاظ على تناول الفواكه والمشروبات التي تخفض من مستوى الكوليسترول، مثل: الأفوكادو والفراولة والتفاح، والشاي الأخضر والكاكاو وحليب الصويا.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى