أعراض مرض القلب

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

توصي الجمعية الأوروبية لمرضى القلب بالالتزام بممارسة الرياضة بانتظام كجزء أساسي في علاج أمراض القلب، ,ولكنه منتشر بين العامة الخوف من بذل أي مجهود عند مريض القلب فهل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

في عصرنا الحالي، وبسبب ميل الناس إلى الحياة المريحة وقلة الحركة؛ تزداد نسبة أمراض القلب المؤدية للموت يوميًّا، ومن ثَم تظهر أهمية هذه التوصيات في الوقاية والعلاج من أمراض القلب.

خلال المقال سنتعرف على إجابة سؤال: هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه أم لا؟ وهل الرياضة تفتح الشرايين ؟

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه أم لا؟

أكثر ما يشغل بال المصاب بمرض القلب هو فكرة بذل المجهود؛ وذلك لظهور الأعراض بقوة في معظم أمراض القلب عند الحركة والمجهود الزائد، ومن ثَم يبدأ بالتساؤل: هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

نعم، يستطيع مريض القلب ممارسة الرياضة، ولكن بحرص! إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن الموت المفاجئ بسبب السكتة القلبية هو السبب الأشهر المؤدي للموت في الرياضيين، وخاصة ًالشباب.

لذا من الضروري جدًّا أن يوجه الأطباء في العصر الحالي اهتمامهم للكشف عن صحة القلب قبل نصح المرضى بممارسة الرياضة؛ وذلك لوجود العديد من الأمراض التي يمكن اكتشافها مبكرًا ومن ثَم الحفاظ على صحة القلب، وقد يؤدي ممارسة أي مجهود عنيف مع وجود هذه الأمراض إلى حدوث السكتة القلبية والوفاة.

غالبًا ما ينتج الموت المفاجئ الذي يحدث بسبب السكتة القلبية في الرياضيين عن:

  •  مرض اعتلال عضلة القلب CARDIOMYOPATHY.
  • عيب خلقي في الشريان التاجي CORONARY ARTERY ANOMALIES.
  • اضطراب الإلكتروليتات و القنوات داخل القلب ELECTROLYTES DISTURBANCES & CHANNELOPATHY.

بعض هذه الأمراض يكون وراثيًّا ولا يُكتَشف إلا عند حدوث السكتة القلبية ومن ثَم الموت؛ لذا من الضروري جدًّا زيارة الطبيب للكشف على صحة القلب قبل ممارسة الرياضة.

بعض الأمراض التي تسبب توقف القلب وحدوث السكتة القلبية، مثل مرض التسارع البطيني VENTRICULAR FIBRILLATION الذي يتبع أمراض اضطراب نظم القلب، يمكن علاجها في الحال! إذ كل ما تتطلبه هو الإنعاش القلبي الرئوي CPR، ثُم عمل صدمة للقلب بجهاز الـ AED مزيل الرجفان الآلي. 

لذا، يجب أن يتوفر هذا الجهاز في كل أماكن ممارسة الرياضة، ويجب تدريب الأطباء المتواجدين في النوادي وصالات الرياضة وغيرهم على كيفية استخدامه، وعدم الانتظار إلى أن تأتي الإسعاف؛ إذ يستطيع جهاز مزيل الرجفان الآلي إنقاذ حياة الشخص في حالة كهذه.

ماذا يحدث للقلب عند ممارسة الرياضة؟

في أثناء ممارسة الرياضة، يعمل القلب بقوة أكبر، ومن ثَم تزداد كمية الدم التي يحتاج إليها القلب، والتي  يحصل عليها من الشرايين التاجية.

لذا، فعند إصابة المريض بمرض تصلب الشرايين، من الممكن أن تضيق هذه الشرايين التاجية مسببةً نقص في الإمداد الدموي لعضلة القلب والذي يظهر في صورة ألمٍ شديدٍ بالصدر وحدوث ما يُسمى بالجلطة القلبية، ويحدث ذلك عند بذل المجهود المضاعف والمفاجئ مثل: الرياضات العنيفة أو الجري.

ويتساءل البعض عن أضرار الجري على القلب؛ الجري في حد ذاته يتطلب مجهود عنيف وزيادة لعمل القلب وانقباضه بقوة أكبر لمواكبة عمل العضلات وبالتالي توصيل الدم إليها لإمدادها بالغذاء وهو ما يصعب على مريض القلب مواكبته عند وجود أي مرض في عضلة القلب،خاصةً إذا كان هذا المجهود فُجائيًا وليس تدريجيًا.

أما أضرار الجري على القلب السليم فإنه لا يوجد أضرار للجري على القلب السليم المُعافى، بل إنه يعمل على تقوية عضلة القلب وزيادة كفاءة عملها.

لذا ينصح الأطباءُ الأصحاءَ بممارسة الرياضة على الأقل 150 دقيقة خلال الأسبوع، وذلك ردًّا على سؤال: هل الرياضة تفتح الشرايين ؟ فهي بالفعل تفعل ذلك وتقي من تصلب الشرايين.

أثبتت الدراسات أن أكثر من 50% من المصابين بالجلطة القلبية عند ممارسة الرياضة لم يكونوا قد شُخِّصوا بمرض الشريان التاجي من قبل!

هل مريض القلب يستطيع الجري | هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه بشكلٍ عام؟

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه |رياضة الجري

هناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار لنستطيع الإجابة عن سؤال: هل مريض القلب يستطيع الجري ؟، منها:

  • ما المرض المصاب به مريض القلب؟
  • عمر المريض.
  • هل هناك أية أمراض مصاحِبة لمرض القلب مثل: ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة المفرطة؟
  • نوع الرياضة التي يمارسها المريض.

توصي الجمعية الأوروبية لمرضى القلب الأصحاء  بممارسة التمارين المعتدلة الشدة على الأقل 150 دقيقة في الأسبوع؛ إذ تزيد هذه التمارين من معدل ضربات قلبك ومعدل التنفس لديك بدرجة لا تشعر عندها بالتعب وتستطيع التكلم بسلاسة.

وبالنسبة للمصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة؛ يجب ممارسة تمارين بناء القوة (مثل: تمارين رفع الأثقال) على الأقل 3 مرات في الأسبوع، بجانب رياضة الجري أو المشي أو ركوب الدراجات.

وعند طرح سؤال: هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟ يجب العلم أن أشهر أمراض القلب هو مرض الشريان التاجي، والذي يكون منغلقًا بفعل الكوليستيرول المتكون على الطبقة الداخلية له..

وكلما ازدادت درجة انغلاقه زادت شدة ألم الصدر عند ممارسة الرياضة، وإذا حدث وزادت شدة الرياضة عن المعدل المسموح به يمكن أن يؤدي ذلك إلى السكتة القلبية، وهو ما قد يحدث عند رفع الأثقال لمرضى القلب .

لذا يمكن لمريض القلب ممارسة أي رياضة مثل الجري أو المشي ولكن بعد استشارة الطبيب؛ لتحديد نوع الرياضة وشدتها التي تناسب حالته المرضية. 

في المتوسط، يمكن أن يمارس مريض القلب التمارين متوسطة الشدة بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع،  أو  التمارين الشديدة بمعدل 75 دقيقة في الأسبوع.

تؤدي الرياضة دورًا مهمًّا في تقليل أسباب الموت الناتجة عن جميع الأمراض غير أمراض القلب، ولكنها قد تكون سببًا لحدوث اضطراب نظم القلب عند وجود مرض في القلب بالفعل؛ لذا يمنع الأطباء مرضى الرجفان الأذيني من ممارسة الرياضات العنيفة وألعاب القتال حتى لا يحدث لهم نزيف بسبب مضادات التجلط التي يتناولونها..

وكذلك يمنعون المريض الذي زُرع له جهاز منظم لضربات القلب “pacemaker” من نفس أنواع الرياضات.

متى يقلق مريض القلب عند ممارسة الرياضة ؟

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه أم يسبب ألم الصدر؟

بعد أن أجبنا عن سؤال ” هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ” فيجب أن نوضح العلامات التي تدعو مريض القلب للقلق في أثناء ممارسة الرياضة وهي:

  • إذا شعر مريض القلب عند ممارسة الرياضة بألم شديد غير محتمل في صدره لأكثر من 15 دقيقة.
  • إذا لم يستطع أخذ نفَسه بصورة طبيعية.
  • إذا شعر بتسارع ضربات قلبه واضطرابها.

عندها يجب على مريض القلب التوقف عن ممارسة الرياضة، والاتصال بالإسعاف للاطمئنان على صحته، ثم استشارة الطبيب لتحديد نوع الرياضة وشدتها المناسبة لحالته الصحية.

هل الرياضة تفتح الشرايين ؟ | هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

تؤثر الرياضة بعدة طرق في جسم الإنسان، منها:

  • تقليل ضغط الدم على المدى البعيد؛ من المعروف أن ضغط الإنسان الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبق، ولكن يقل دائمًا ضغط الدم لدى الرياضيين والحريصين على ممارسة الرياضة، وربما يصل إلى 90/60 مم زئبق.
  • تقليل ترسب الكوليستيرول على الطبقات الداخلية للشرايين؛ ومن ثَم الحفاظ على معدل طبيعي لسريان الدم، وتقليل الجلطات.
  • عند ممارسة الرياضة وزيادة حرق الدهون، تنتج مواد من عمليات التمثيل الغذائى والحرق، مثل: أكسيد النيتريك الذي يعمل على فتح الشرايين وسريان الدم بصورة طبيعية داخلها.
  • تحفز الرياضة مستقبلات الأنسولين على العمل وتزيد من حساسية الأنسجة له؛ وهو ما يؤدي إلى زيادة معدل الحرق وقلة العُرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

تساعد كل هذه التأثيرات في فتح الشرايين.

هل المشي يقوي عضلة القلب ؟

تُعد ممارسة الرياضة أكثر ما ينصح به الأطباء أيَّ شخص للاهتمام بصحته والحفاظ عليها، وغالبًا ما تكون رياضة المشي هي أكثر رياضة ينصحون بها، فهل المشي يقوي عضلة القلب ؟

رياضة المشي هي أول رياضة يفكر مريض القلب في أدائها؛ وذلك لسهولة ممارستها والشعور بالاستمتاع عند المشي.

رياضة المشي رياضة سهلة، لا تحتاج إلى عبء مادي زائد؛ من شراء أدوات مخصصة لممارسة تمارين معينة، أو الذهاب للجيم ودفع اشتراك باهظ الثمن، أو صعوبة الالتزام بالمواعيد والدروس؛ بل كل ما تحتاج إليه هو ارتداء الحذاء الرياضي خاصتك والنزول لأحد الشوارع والتمشية!

تُحسن رياضة المشي من اللياقة التنفسية القلبية لجسم الإنسان، وتحسن كذلك من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، ومن ثَم تُحسن لياقتك البدنية فلا تتعب من الأنشطة المعتادة إلا بعد ممارستها لوقت طويل.

رفع الأثقال لمرضى القلب

بعد معرفة هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه أم لا، يتبادر للذهن سؤال: ما نوع هذه الرياضة التي يستطيع ممارستها؟

أشرنا سابقًا إلى المشي ودوره في صحة القلب، وكذلك أخبرناك بنوع الرياضات التي يمكن لمريض القلب أن يمارسها، ولكن ماذا عن رفع الأثقال لمرضى القلب !

رفع الأثقال كان مُحرَّمًا على مرضى القلب؛ وذلك لخطورة التغييرات التي يُحدِثها في الدورة الدموية بجانب تقوية العضلات. ولكن أثبتت دراسة أُجريت على مرضى الشريان التاجي السماح بممارسة رياضة رفع الأثقال لمرضى القلب مع الأخذ في الاعتبار التوصيات الآتية عند ممارستها:

  • لا يمارس مريض القلب الذي يشعر بأعراض شديدة عند الراحة هذه الرياضة.
  • لا يبدأ المريض رياضة رفع الأثقال إلا بعد فترة يحددها الطبيب من ممارسة تمارين الكارديو، مثل: المشي والجري وركوب الدراجات.
  • البدء بتمارين موجَّهة لعضلة واحدة ثم التدرج لباقي العضلات.
  • لا تزيد شدة التمرين عن 60%.
  • التنسيق بين مدرب الجيم وطبيب أمراض القلب.
  • إجراء الفحوصات من فترة لأخرى للاطمئنان على صحة القلب.

الخلاصة

هل مريض القلب يستطيع ممارسه الرياضه ؟

نعم، يستطيع مريض القلب ممارسة الرياضة؛ إذ توصي الدراسات بممارسة التمارين متوسطة الشدة على الأقل 150 دقيقة في الأسبوع، أو التمارين الشديدة 75 دقيقة في الأسبوع. وإذا اختبر المريض أحد الأعراض الآتية؛ يجب عليه التوقف على الفور والتوجه لمستشفى الطوارئ، مثل:

  • تسارع ضربات القلب واضطرابها.
  • اضطراب معدل التنفس.
  • الشعور بألم شديد غير محتمَل في الصدر لأكثر من 15 دقيقة.

وقبل كل هذا يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الرياضة المناسبة لمريض القلب، وشدتها، والوقت الذي يلائم صحته.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى