ارتفاع ضغط الدم

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط ؟

هل يمكن الشفاء من مرض الضغط؟

يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وتناول الطعام الصحي، والإقلاع عن التدخين، في التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتحسين صحتك العامة.

ولكن، يعتقد بعض الناس أنه بعد إجراء هذه التغييرات في نمط الحياة لم يعودوا بحاجة إلى دواء للتحكم في ضغط الدم، فـ هل يمكن التوقف عن علاج الضغط فعلًا؟ أم أنه يجب تناوله مدى الحياة؟

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط | هل يمكن لمريض الضغط التوقف عن العلاج ؟

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أم أنه يستمر مدى الحياة؟

لاتخاذ قرار سليم بشأن التوقف عن أدوية علاج ضغط الدم أو الاستمرار عليها؛ ستحتاج أنت وطبيبك أولًا إلى مراجعة الأسباب التي أدت إلى ارتفاع ضغط الدم لديك.

تنقسم العوامل التي تسهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل عام إلى فئتين:

  • عوامل قابلة للتعديل: مثل: السمنة، وقلة النشاط البدني. بإمكانك تعديل نظامك الغذائي وممارسة الرياضة للوصول إلى الوزن الصحي؛ ما قد يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
  • عوامل غير قابلة للتعديل: مثل: التقدم في السن، وارتفاع ضغط الدم الوراثي.

في هذه الحالة تصبح أدوية الضغط ضرورية مدى الحياة ولا يمكن التوقف عن تناولها. 

إذا قرر طبيبك أن ارتفاع ضغط الدم لديك مرتبطًا ارتباطًا أساسيًّا بعوامل قابلة للتعديل، وأن قراءات ضغط الدم لديك ستصبح طبيعية بعد إجراء بعض التغييرات؛ فقد يكون حان الوقت لمناقشة ما إذا كنت بحاجة إلى الاستمرار في تناول دواء ضغط الدم أم لا.

لم تحدد الأبحاث بعد المدة التي يحتاج إليها المرضى بعد إجراء تغييرات في نمط الحياة قبل التوقف عن تناول الأدوية؛ لكن العديد من الدراسات اقترحت الانتظار من ستة أشهر إلى عامين، وكذلك ذكرت بعض الدراسات أن تقليل جرعات الأدوية الخافضة للضغط أو إيقافها، قد يكون ممكنًا لمرضى الضغط الذين استمرت قراءات ضغط الدم لديهم ضمن المعدل الطبيعي مدة عام واحد على الأقل.

إذاً هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أم لا؟ 

يختلف هذا من شخص إلى آخر، ويجب تقييم احتياجات كل شخص على حِدة. إذا فقدت وزنك، وحافظت على نظام غذائي صحي، وبرنامج تمارين رياضية، وتوقفت عن التدخين؛ فقد يجرب طبيبك إيقاف الأدوية، ويتابع معك قراءات ضغط الدم مدة معينة قبل اتخاذ القرار النهائي.

إذا توقفت عن تناول أدويتك وارتفع ضغط الدم مرة أخرى؛ يجب عليك استئناف العلاج مع استمرار التغييرات الصحية التي أجريتها في نمط حياتك.

نصيحة مهمة متعلقة بسؤال هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أم لا؟

إذا أجريت تغييرات صحية في نمط حياتك، وبالرغم من ذلك لم يسمح لك طبيبك بالتوقف عن علاج الضغط؛ استمع إليه وحاول ألا تثبط عزيمتك، بكل تأكيد لم يرد طبيبك معاقبتك بالاستمرار على الأدوية، وليس بالضرورة أن تكون حالتك الصحية سيئة؛ لكن في أغلب الأحيان يكون ذلك بسبب خوفه من تعرضك لبعض المضاعفات الخطيرة المحتملة عند التوقف عن تناول الأدوية.

كيف استغني عن حبوب الضغط 

إذا قررت الاستغناء عن حبوب الضغط، اتبع الخطوات الآتية:

  • استشر طبيبك أولًا قبل إيقاف دواء ضغط الدم: قد يؤدي التوقف عن بعض الأدوية فجأة إلى مخاطر صحية خطيرة، على سبيل المثال: التوقف فجأة عن تناول دواء اندرال (أحد أدوية ضغط الدم وينتمي إلى مجموعة حاصرات بيتا) يمكن أن يسبب ألمًا في الصدر أو نوبة قلبية.
  • مراقبة قراءات ضغط الدم: سيساعدك طبيبك في مراقبة وقياس ضغط دمك على مدار عدة أسابيع مع تقليل جرعة الدواء.
  • الإقلاع عن دواء الضغط تدريجيًّا: قد تحتاج إلى البقاء بجرعة أقل فترة من الوقت قبل أن تستغني عن الدواء تمامًا، سيساعدك طبيبك في تحديد متى يكون التوقف عن تناول الدواء آمنًا.
  • الالتزام بنمط حياة صحي: سيكون من الجيد حرصك على فقدان الوزن الزائد، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن التدخين، سواء توقفت عن أخذ دواء الضغط أو لا.

كيف يمكن خفض الضغط دون أخذ الأدوية؟ 

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط | كيف يمكن خفض الضغط بدون أدوية؟

هناك بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها على نمط حياتك لتقليل ارتفاع ضغط الدم؛ يعمل بعضها على خفض ضغط الدم في غضون أسابيع، بينما قد يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول.

لخفض ضغط الدم والحرص على التحكم به، يُنصح باتباع الخطوات الآتية:

  • قلل من تناول الملح.
  • احرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ يُنصح بتقليل تناول الدهون والإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة.
  • مارس الرياضة باعتدال (قد يكون المشي مدة 30 دقيقة كل يوم كافيًا).
  • احرص على فقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة.
  • تجنب التدخين والكحول.
  • قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • تجنب القلق والتوتر وحاول الابتعاد عن الضغوطات قدر الإمكان.

بغض النظر هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أم لا، فإن اتخاذ هذه الخطوات مهم جدًّا في تقليل ضغط الدم في كلا الحالتين.

وفي الواقع، يمكنك أن تتجنب الحاجة إلى الأدوية عن طريق إجراء هذه التغييرات في وقت مبكر.

أضرار ترك علاج الضغط

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أم أن هناك أضرارًا لذلك؟

لا تُجرِ أي تغييرات على دواء ضغط الدم بمفردك، واحرص على استشارة طبيبك أولًا؛ فقد يكون التوقف المفاجئ عن تناول هذه الأدوية أمرًا خطيرًا للغاية؛ إذ قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم لديك؛ ما يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو غيرها من المضاعفات التي تهدد الحياة.

هل يمكن الشفاء من مرض الضغط؟ 

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط | التخلص من ارتفاع ضغط الدم نهائيا

يثير سؤال هل يمكن التوقف عن علاج الضغط تساؤلاً عن ما إذا كان مريض ارتفاع ضغط الدم قابلاً للشفاء تماماً..

يقلل التحكم الدائم في ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، والعمى، ومجموعة متنوعة من المضاعفات الأخرى.

ويُتوقع عادةً تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مدى الحياة، ولكن لوحظ أن التغييرات الكبيرة في نمط الحياة يمكن أن تخفض قراءات ضغط الدم وتعيده إلى معدله الطبيعي.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الثانوي الذي يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو الإصابة بحالة طبية معينة، هناك نسبة بسيطة  قابلة للشفاء تمامًا إذا تم علاجهم من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع ضغط الدم لديهم.

الخلاصة

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط ؟

يختلف ذلك من شخص إلى آخر؛ فإذا أجريت بعض التغييرات الصحية على نمط حياتك، مثل: فقدان الوزن الزائد واتباع نظام غذائي صحي، ونتج عن ذلك عودة ضغط دمك إلى المعدل طبيعي؛ تحدث إلى طبيبك، الذي سيُقيّم حالتك الصحية، وربما يبدأ معك تجربة إنقاص جرعة الدواء ومراقبة ضغط دمك على مدار عدة أسابيع، وربما يوقِف دواء الضغط تمامًا إذا وجد ذلك مناسبًا.

لا تتوقف عن أخذ أدوية علاج ضغط الدم من تلقاء نفسك؛ لأن التوقف المفاجئ قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار الصحية، إضافة إلى أنه قد يرتفع ضغط دمك مرة أخرى، وإذا لم يتم التحكم به سيتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

في نهاية الأمر، طبيبك هو من سيخبرك بدقة ما إذا كان يمكنك التوقف عن أدوية الضغط أم لا؛ استمع إلى نصائحه، وتذكر دائمًا أن تناول أدوية الضغط مدى الحياة ليس أمرًا سيئًا مقارنة بحدوث بعض المضاعفات الخطيرة في حال توقفت عن أخذ العلاج دون استشارة الطبيب.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى