ارتفاع ضغط الدم

ما هي اضرار ارتفاع ضغط الدم ؟

يُسمى مرض ارتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت”؛ وذلك لأنه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة دون ظهور أي أعراض له. 

ولكن، تُعد اضرار ارتفاع ضغط الدم من الأضرار التي يُمكن تفاديها؛ إذ يمكن اكتشافها مبكرًا ومن ثَم يمكن منع حدوث أي مضاعفات تعيق الحياة.

فما هي اضرار ارتفاع ضغط الدم على القلب ؟ وهل يسبب ارتفاع ضغط الدم أضراراً على صحة الحامل أو الجنين؟

اضرار ارتفاع ضغط الدم

اضرار ارتفاع ضغط الدم على صحة الانسان

من المعلوم أن القراءة الطبيعية لضغط الدم لا بد أن تكون أقل من 120/80 مم زئبق.

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعًا؛ إذ يُصاب به 25% من سكان العالم، ومن المتوقَّع أن تصل هذه النسبة إلى 30 % بحلول عام 2025.

وللأسف، إذا لم يتم اكتشاف الإصابة به ومعالجته مبكرًا؛ يمكن أن يُصاب المريض بمضاعفات خطيرة (سنشير إليها لاحقًا).

لا تكمن اضرار ارتفاع ضغط الدم في الأعراض فقط؛ فعادةً لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أي أعراض ويُسمَّي القاتل الصامت، لكن تكمن الأضرار فيما تسببه من إعاقة الحياة وتقليل جودتها، والحالة النفسية السيئة التي تنتج عن الإصابة بهذه المضاعفات الخطيرة.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم في العديد من الأعضاء، وربما يسبب تلفها وعدم الرجوع لحالتها الطبيعية والعمل بصورة صحية مرة أخرى، ومنها:

  • الأوعية الدموية

تصلب الشرايين

في الحالة الطبيعية، تكون الشرايين الصحية مرنة بصورة كافية لاستيعاب كمية الدم التي تدخلها عند انقباض القلب، ثم الانبساط مرة أخرى، وهكذا.

لكن، يسبب ارتفاع ضغط الدم غير المُعالَج تدمير الشرايين، وتضييقها، وتقليل المرونة بها؛ الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ترسب الدهون بالطبقة المبطنة للأوعية الدموية وحدوث ما يُسمى بـ “تصلب الشرايين”، الذي تقل فيه مرونة الأوعية الدموية كثيرًا ومن ثَم يرتفع ضغط الدم بصورة أكبر، فيزيد من حالة تصلب الشرايين سوءًا، وهكذا ندخل في حلقة مفرغة!

تمددات الأوعية الدموية أو أم الدم الأبهرية ANEURYSM

يُشكل ارتفاع ضغط الدم غير المُعالَج قوة عنيفة على جدران الأوعية الدموية؛ وهو ما يُسبب ضعفًا في الطبقات الداخلية للشرايين فيحدث تمدد لجزء معين من الوعاء الدموي؛ محدثًا انتفاخًا يَسهُل تجمع الدم به، ومن الممكن أن يحدث انفجار لهذا الانتفاخ مسببًا نزيفًا داخليًّا مميتًا على الفور!

تُعد اضرار ارتفاع ضغط الدم على القلب أمرًا خطيرًا ومميتًا! لذا يجب عليك المتابعة والحذر وعدم الاستهتار إذا كنت مريض ضغط مرتفع.

أمراض الشرايين التاجية

يحدث نفس التسلسل الذي أشرنا إليه سابقًا من ضيق الشرايين وتصلبها، ولكن عند ضيق الشرايين التاجية التي تغذي القلب؛ تنتج أعراض الذبحة الصدرية التي تتمثل في: ألم شديد بمنطقة الصدر (يشعر المريض وكأن قلبه يعتصر بين حجرين)، واضطرابات ضربات القلب، وربما يصل الأمر للسكتة القلبية!

تضخم البطين الأيسر للقلب 

تضخم البطين الأيسر للقلب من أشهر اضرار ارتفاع ضغط الدم ؛ إذ يتسبب في فشل عضلة القلب ثم الموت المفاجئ!

فشل في عضلة القلب 

نتيجة لارتفاع ضغط الدم؛ يحتاج القلب إلى العمل بقوة انقباض أكبر للتغلب على هذا الضغط المرتفع؛ ما يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب مع مرور الوقت، ومن ثَم فإذا لم يعالَج ارتفاع ضغط الدم وأُهمِلت متابعته؛ يحدث فشل في عضلة القلب.

  • المخ

اضرار ارتفاع ضغط الدم على الدماغ

تسبب اضرار ارتفاع ضغط الدم على المخ إعاقة الحياة وتقليل جودتها، وكذلك تتسبب في تدهور الحالة النفسية بسبب هذه المضاعفات.

السكتة الدماغية العابرة TIA

هي حالة عابرة يُصاب فيها المريض بفقدان للوعي؛ وذلك نتيجة انقباض أحد شرايين المخ وحدوث خلل بالدورة الدموية بداخله، ويسميها البعض السكتة الدماغية الصغيرة Mini Stroke؛ وذلك لأنها تستغرق وقتًا بسيطًا، ولكن احذر! فهذه علامة خطر تدل على وجود مشكلة كبيرة يجب البحث عنها ومعالجتها.

السكتة الدماغية stroke

هي منع الدم عن منطقة معينة في المخ بسبب تكون جلطات داخل الشرايين المغذية لها، وهو ما يسبب أعراضًا معيقة للحياة، والتي منها: الشلل النصفي، وفقدان الإحساس في بعض الأماكن في الجسم على حسب الشريان المسدود.

يغذي كل شريان منطقة معينة من المخ؛ لذا فإذا سُدَّ هذا الشريان لن تعمل هذه المنطقة بصورة طبيعية، ومن ثَم يؤدي إلى فقدان الوعي والحركة والإحساس بها.

وربما يؤدي الأمر إلى حدوث خلل في الشخصية والذاكرة، وفقدان الشعور بالأشياء وعدم فهمها؛ وذلك بسبب غلق الشرايين المسؤولة عن تغذية مناطق الإدراك بالمخ.

  • الكلى

تُعد سلامة شرايين الكلى من العوامل المهمة جدًّا لسلامة عملها، والحفاظ على حدوث فلترة دورية للسموم من الجسم.

يرتبط مرض ارتفاع ضغط الدم بالكلى سببًا ونتيجةً؛ فارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى حدوث أمراض الكلى، والعكس صحيح.

وغالبًا ما يكون مريض ضغط الدم المرتفع مُصابًا بمرض السكري (إذ يطلَق عليهما أمراض العصر)، وفي هذه الحالة يكون التأثير في الكلى أسوأ! 

انغلاق شرايين الكلى والفشل الكلوي 

نتيجة لارتفاع ضغط الدم، تبدأ شرايين الكلى بالدفاع عنها حتى لا تُصاب بالفشل! إذ تبدأ بغلق بعض الشرايين تدريجيًّا؛ ومن ثَم إذا لم يُنتبَه إلى ارتفاع ضغط الدم وعلاجه؛ يمكن أن يؤدي بدوره إلى الفشل الكلوي.

تُعد اضرار ارتفاع ضغط الدم على الكلى أمرًا خطيرًا؛ إذ يؤدي فشل الكلى في النهاية إلى احتياج المريض إلى الغسيل الكلوي، وربما يصل الأمر إلى الزرع!

  • شبكية العين

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث نزيف بالشبكية؛ مسببًا زغللة الرؤية ثم فقدانها تمامًا. 

و قد يؤثر أيضًا ارتفاع ضغط الدم في العصب البصري مؤديًّا إلى توقفه عن العمل، ومن ثَم العمى!

  • الضعف الجنسي

من اضرار ارتفاع ضغط الدم على الرجال التأثير في الأداء الجنسي، إذ يُصاب مريض ارتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب؛ وذلك لأن وجود شرايين تعمل بكفاءة  لتضخ كمية كافية من الدم للقضيب هو الأمر الذي يساعد في الانتصاب.

تزداد هذه المشكلة وضوحًا بعد سن الـ50 عامًا، وتسوء إذا كان المريض مُصابًا بمرض السكري أيضًا.

وفي النساء، يتمثل الضعف الجنسي في: ضعف الرغبة الجنسية، وضعف الاستثارة، وصعوبة الوصول للرضا في أثناء العلاقة الزوجية.

اضرار ارتفاع ضغط الدم للحامل

يُعد ارتفاع ضغط الدم في أثناء فترة الحمل من الأحداث الخطيرة التي لا تؤثر في صحة الأم فقط، لكنها تؤثر في الجنين أيضًا؛ لذا فإن المتابعة في أثناء فترة الحمل أمر ضروري جدًّا؛ إذ تصل نسبة إصابة السيدات بتسمم الحمل إلى 10%، وذلك بفعل الهرمونات التي تُفرَز مع بداية الحمل.

يُتابَع ضغط الدم، وإذا لوحِظت أي قراءة فوق 140/90، أو حدث نزيف قطرات من الدم قبل 20 أسبوعًا؛ توضَع الحامل تحت الملاحظة.

لا تقتصر اضرار ارتفاع ضغط الدم للحامل فقط على فترة الحمل؛ إذ تمتد أيضًا لما بعد الحمل وفي أثناء فترة الولادة وبعدها.

صور ارتفاع ضغط الدم للحامل 

اضرار ارتفاع ضغط الدم على الحامل

  • ارتفاع ضغط الدم قبل فترة الحمل

 في هذه الحالة، تكون الأم مصابة بالفعل بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وحينها تُعدَّل أدوية ارتفاع ضغط الدم لها بتنسيق ما بين طبيب أمراض القلب وطبيب أمراض النساء، وتُتابع بحذر في أثناء فترة الحمل!

  • ارتفاع ضغط الدم قبل فترة الحمل ثم الإصابة بتسمم الحمل 

ربما ينتج ذلك عن عدم الانتظام في الأدوية أو عدم المتابعة الكافية؛ مسببًا زيادة وزن الأم بسبب الورم الحادث، ويؤدي كذلك إلى وجود بروتين في البول، وربما يتضاعف الأمر لحدوث التشنجات.

  • تسمم الحمل 

حالة من ارتفاع ضغط الدم بصورة خطيرة تؤثر في الأم والجنين، وربما يضطر الطبيب لإنهاء الحمل لإنقاذ الأم!

يسبب تسمم الحمل مضاعفات خطيرة، مثل: نقص الصفائح الدموية، اضطراب وظائف الكلى، الفشل الكلوي المؤقت، الاضطرار إلى إنهاء الحمل والمعاناة مع طفل غير مكتمل النمو.

السيدات الأكثر عُرضة للإصابة باضرار ارتفاع ضغط الدم للحامل (تسمم الحمل)

  • السيدات الأقل من 20 سنة والأكثر من 40 سنة.
  • المصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل.
  • من يوجد لديها تاريخ عائلي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم في أثناء فترة الحمل.
  • مرض السكري.
  • السمنة المفرطة.
  • المصابات بأمراض الكلى.

اضرار ارتفاع ضغط الدم على الجنين

 

  • تقليل كمية الدم التي تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة؛ ومن ثَم تقليل التغذية والأكسجين المسؤولين عن نموه.
  • نمو الجنين بصورة غير صحية؛ مؤديًّا في النهاية إلى الحصول على جنين صغير ضعيف أو غير مكتمل النمو.
  • حدوث الولادة قبل الموعد اللازم لنمو الجنين؛ ومن ثَم يحتاج إلى حضَّانة عند ولادته، وربما يُفقَد!

اضرار ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

يُعبَّر عن قراءة ضغط الدم برقمين؛ يمثل ضغط الدم الانقباضي القراءة الفوقية والتي لا بد أن تكون أقل من 120 مم زئبق، والقراءة التحتية يمثلها ضغط الدم الانبساطي ولا تزيد عن 80 مم زئبق.

وقد أثبتت الدراسات أنه إذا ارتفع ضغط الدم الانبساطي وحده لا يكون أمرًا ذا ضرر كبير، وهذا عكس ما كان يُعتقد قديمًا بأن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أخطر من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي. 

اضرار ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وما أقصى ارتفاع لضغط الدم؟

تكمن خطورة اضرار ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في مفاجأة الجسم بهذا الارتفاع! إذ للجسم قابلية كبيرة للتأقلم مع ارتفاع ضغط الدم التدريجي، ومن ثَم تأخير حدوث المضاعفات التي ذُكِرت سابقًا.

لذا فإن ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة يؤدي إلى حدوث جلطات بالقلب والمخ والكلى، وربما يحتاج حينها المريض إلى النقل إلى العناية المركزة على الفور.

لا يجب أن يتعدى أقصى ارتفاع لضغط الدم 180/120 مم زئبق، وإذا وصل الأمر إلى هذا الرقم يجب التوجه فورًا للطبيب لتقرير ما إذا كان سيعالِج الحالة بالعيادة، أم تحتاج فورًا للطوارئ.

الخلاصة

يمكن تلخيص اضرار ارتفاع ضغط الدم في :

  • تصلب الشرايين.
  • الذبحة الصدرية.
  • السكتة الدماغية.
  • اعتلال شبكية العين.
  • تسمم الحمل.
  • عدم اكتمال نمو الجنين والولادة قبل الميعاد.
  • ضعف الانتصاب.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى