أمراض الشرايين التاجية

أعراض النوبة القلبية الصامتة ما هي؟ 8 أعراض

أعراض النوبة القلبية الصامتة

في أغلب الأحيان، تكون أعراض النوبة القلبية الصامتة محيرة وتشكل تحديًا كبيرًا للطبيب عند التشخيص؛ إذ قد لا يصاحب النوبة القلبية الصامتة أي أعراض، أو قد يُصاحبها أعراض عامة غير مميزة لجلطة القلب.

يُعاني 50 بالمئة من مرضى القلب النوبات القلبية الصامتة، خاصة كبار السن ومرضى السكر، ويزداد بعدها احتمال الإصابة بجلطة القلب.

أعراض النوبة القلبية الصامتة

للنوبة القلبية أعراض مميزة، وعادة ما تكون أعراضًا شديدة تجبر المريض على التوجه للمستشفى لاستشارة طبيب.

ولكن في بعض الأحيان قد يُصاب المريض بالنوبة القلبية دون معاناة أي أعراض، وفي هذه الحالة لا تُكتشف الإصابة بجلطة القلب إلا عند حدوثها! ويحدث ذلك الأمر عادة في كبار السن ومرضى السكر.

يُعتقد أن 50 بالمئة من مرضى القلب يعانون نوبة قلبية صامتة في مرحلة ما من عمرهم، خاصة كبار السن.

كيف تعرف انها نوبة قلبية؟ 

يُميز الجلطة القلبية عدة أعراض، مثل:

  • آلام الصدر

يُعد ألم الصدر أشهر أعراض جلطة القلب، ويتميز ألم الصدر الناتج عن جلطة القلب بالإحساس بوجود ثقل على الصدر أو شيء يعتصر القلب.

كما يُصاحب آلام الصدر في هذه الحالة ألم رجيع بالكتف الأيسر أو الرقبة أو الفك.

كم يدوم الام الصدر في حالة النوبة القلبية؟

تُعد المدة التي يعاني فيها المريض آلام الصدر أحد العوامل المستخدمة في تغليب احتمال الإصابة بجلطة القلب على أسباب آلام الصدر الأخرى.

ففي جلطة القلب، يعاني المريض عادة آلام الصدر مدة تفوق 20 دقيقة، ويقل الألم بالراحة وتناول دواء النيترات.

  • ضيق التنفس.
  • الإغماء.
  • الغثيان والقيء.
  • الموت المفاجيء.

تُسفر الإصابة بجلطة القلب عادةً عن بعض أو كل الأعراض السابقة؛ ما يستدعي التوجه للمستشفى لاستشارة الطبيب.

يطلب الطبيب بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بجلطة القلب، أهمها:

  • تخطيط كهرباء القلب.
  • إنزيمات القلب.

 

أعراض النوبة القلبية الصامتة

في بعض حالات جلطة القلب لا يُعاني المريض أيًّا من الأعراض السابقة، وقد يعاني عرضًا غير مميز لجلطة القلب مثل عسر الهضم، وقد يرجع السبب إلى:

  • تقدم العمر

بتقدم العمر يقل نشاط الجهاز السمبثاوي ويكون المرء أكثر هدوءًا؛ ومن ثَم تقل حدة الأعراض عند الإصابة بجلطة القلب، وقد لا يُعاني المريض ضيق التنفس أو ألم الصدر.

ولكن! بتقدم العمر يزداد احتمال الإصابة بجلطة القلب؛ ما يجعل تشخيص جلطة القلب في كبار السن تحديًا للطبيب، ويصعب تشخيصها أحيانًا بسبب ارتفاع احتمال الإصابة مع احتمال عدم ظهور أي أعراض.

  • الاستجابة للألم

أحد أسباب عدم وضوح أعراض النوبة القلبية الصامتة هو اختلاف مدى الاستجابة للألم من شخص لآخر؛ فقد يتعرض شخصان لنفس المؤثر ويستجيب جسد أحدها بألم شديد في حين يتحمل الآخر الألم.

كما تؤثر بعض الأمراض في مدى الاستجابة للألم عن طريق تأثيرها في الأعصاب المسؤولة عن هذه الاستجابة؛ ففي مرض السكر تُصاب الأعصاب المسؤولة عن نقل إشارات الألم، ما يزيد من احتمال الإصابة بجلطة القلب الصامتة بين مرضى السكر.

  • نوبات قلبية بسيطة

في بعض حالات النوبات القلبية الصامتة تُصاب عضلة القلب وتظهر تغيرات على تخطيط كهرباء القلب، لكن قد تكون النوبة القلبية غير كافية لظهور أعراض على المريض فلا يُعاني آلام الصدر.

اعراض النوبة القلبية قبل شهر

يزداد احتمال الإصابة بجلطة القلب بعد النوبة القلبية الصامتة، فقد يعاني المريض أعراضًا بسيطة مثل عسر الهضم أو إرهاق شديد نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة، ثم يصاب بجلطة قلبية بعد شهر.

عادة ما تحدث النوبة القلبية فجأة، ولكن في بعض الحالات قد يُعاني المريض الصداع أو الإرهاق أو ألمًا بالصدر قبل الإصابة بعدة أيام أو أسابيع.

تشخيص النوبة القلبية الصامتة

متى تكون نغزات القلب خطيرة ؟

يعاني 50 بالمئة من مرضى القلب من نوبات قلبية صامتة لا يتم تشخيصها.

ويتطلب تشخيص النوبات القلبية الصامتة خبرة وشك كبير من الطبيب المعالج، الذي يشخص الحالة عن طريق ربط أعراض المريض غير المميزة للجلطة القلبية مع مدى احتمال إصابته بجلطة القلب بسبب وجود عوامل الخطر للإصابة.

فعند توافر عدة عوامل خطر للإصابة بجلطة القلب في المريض؛ يجب على الطبيب استبعاد جلطة القلب الصامتة، إذ عادةً ما تكون أعراض النوبة القلبية الصامتة غير واضحة.

وعوامل الخطر للإصابة بجلطة القلب، هي:

  • تقدم العمر

يزداد احتمال الإصابة بجلطة القلب في كبار السن وخاصة في الرجال، كما يزداد احتمال كون جلطة القلب صامتة في كبار السن؛ الأمر الذي يجعل تشخيص جلطة القلب في كبار السن تحديًا للطبيب.

  • جنس المريض

الرجال أكثر عرضة للإصابة بجلطة القلب من النساء.

  • مرض السكر

يرفع مرض السكر احتمال الإصابة بجلطة القلب، كما يزداد احتمال عدم معاناة مريض جلطة القلب أي أعراض في مرضى السكر.

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • السمنة.
  • ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم.
  • الإصابة بجلطة القلب في الماضي.
  • معاناة أحد أفراد العائلة جلطة القلب.

الفحوصات

عند ظهور أحد أعراض النوبة القلبية الصامتة، أو إذا راود الطبيب شك باحتمال معاناة المريض جلطة القلب الصامتة بسبب توافر عدة عوامل خطر للإصابة؛ سيطلب بعض الفحوصات، مثل:

هل تظهر النوبة القلبية في تخطيط القلب؟

يُعد تخطيط كهرباء القلب أهم فحص لتشخيص جلطة القلب؛ إذ تظهر تغيرات معينة بكهرباء القلب بسبب موت جزء من عضلة القلب عند الإصابة بجلطة القلب.

ويتعرف الطبيب على أنماط معينة في تخطيط كهرباء القلب تمكنه من تشخيص جلطة القلب وتحديد مكانها.

  • إنزيمات القلب

تفرز الخلايا الميتة من عضلة القلب إنزيمات يمكن تحديدها عن طريق تحليل نسبتها في الدم.

وقد يطلب الطبيب تكرار تلك الفحوصات عدة مرات لمتابعة تطور الحالة.

توضح تلك الفحوصات عادة الإصابة بجلطة القلب، ولكن في حالات النوبات القلبية الصامتة قد تظهر تلك الفحوصات طبيعية تمامًا، وعندها إذا استمر شك الطبيب باحتمال وجود جلطة قلبية قد يلجأ لـ:

يُعد تخطيط كهرباء القلب بالمجهود هو الفحص المثالي في حالات النوبات القلبية الصامتة، وفيه يتم متابعة تخطيط كهرباء القلب في أثناء بذل مجهود (المشي أو الجري على جهاز المشي).

ونظرًا لأن معظم مرضى النوبة القلبية الصامتة من كبار السن، قد لا يستطيع المريض المشي أو الجري بسبب مرض آخر مثل آلام المفاصل، وعندها يُستخدم اختبار إجهاد القلب الدوائي، أي زيادة مجهود القلب باستخدام أحد الأدوية.

قصور الشرايين التاجية | رسم القلب بالمجهود

  • تصوير الطب النووي (المسح بالنظائر المشعة)

تصوير القلب بالنظائر المشعة هو أفضل فحص في حالات أعراض النوبة القلبية الصامتة؛ ويستخدم للتأكد من الإصابة بجلطة القلب وتحديد حجم الجزء المتأثر من عضلة القلب.

وعادة ما يتم اللجوء إليه بعد فحص تخطيط كهرباء القلب بالمجهود، أو عند عدم إمكانية إجراء تخطيط القلب بالمجهود.

علاج الجلطة القلبية الصامتة

يهدف علاج الجلطة القلبية إلى الحد من زيادة حجم جلطة القلب أو موت جزء أكبر من عضلة القلب؛ وذلك عن طريق إزالة الجلطة المتكونة باستخدام الأدوية المذيبة للجلطة أو القسطرة القلبية.

يصعب القيام بتلك الخطوات في حالات النوبة القلبية الصامتة بسبب عدم وضوح أعراض النوبة القلبية الصامتة .

كما تُشكل الفئة العمرية للمرضى تحديًا في أثناء العلاج؛ إذ إن أغلب مرضى النوبة القلبية الصامتة من كبار السن؛ ومن ثَم يزداد احتمال إصابة المريض بأمراض أخرى تتعارض مع إمكانية العلاج بالأدوية المذيبة للجلطة أو القسطرة القلبية.

وقد وجد أن العلاج بالأدوية في حالات النوبة القلبية الصامتة له نفس تأثير الطرق الأخرى للعلاج.

وتُعد حاصرات مستقبلات بيتا أهم دواء؛ إذ يهدف استخدامها إلى تقليل احتياج القلب للأكسجين؛ ما يجعله يتكيف مع كمية الدم المغذية له عن طريق الشرايين المصابة.

هل يستخدم الأسبرين للوقاية من الذبحة الصدرية ؟

للنوبة القلبية أعراض مميزة، أشهرها آلام الصدر وضيق التنفس، ولكن في بعض الأحيان لا يعاني المريض أي أعراض فيما يُعرف بالنوبة القلبية الصامتة.       

أعراض النوبة القلبية الصامتة قد تظهر في صورة عسر هضم أو حرقة المعدة فقط، أو ربما لا يُعاني المريض أي أعراض!

وتحدث النوبة القلبية الصامتة عادة في كبار السن ومرضى السكر؛ ويرجع ذلك إلى الاختلاف في مدى الاستجابة للألم، أو تلف الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالألم.

المصادر

Silent myocardial ischemia – Medscape

Myocardial infarction – Medscape – 2015

Guidelines for the management of acute myocardial infarction – ESC – 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى