أمراض الشرايين التاجية

أعراض النوبة القلبية قبل شهر

تعد أعراض النوبة القلبية قبل شهر إشارات تحذيرية مهمة يجب الانتباه لها، هذه العلامات المبكرة للنوبة القلبية يمكن أن تساعد في التشخيص المبكر والتدخل العلاجي السريع، مما يزيد من فرص المريض في البقاء على قيد الحياة وتقليل الأضرار على قلبه. من خلال التعرف على الأعراض المحتملة التي يمكن أن تظهر قبل شهر من النوبة القلبية، يمكن للأشخاص أن يتخذوا إجراءات استباقية للحفاظ على صحتهم القلبية.

عليك أن تتذكر أن هذه الأعراض ليست قاعدة ثابتة، وقد تختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن الاهتمام بصحة القلب والتعرف على الأعراض التي يمكن أن تشير إلى النوبة القلبية مبكراً قد يكون حاسمًا في الحفاظ على صحتك وسلامتك.

10 أعراض النوبة القلبية قبل شهر | كيف تعرف أنك مصاب بأزمة قلبية؟

النوبة القلبية هي حالة طبية خطيرة تحدث نتيجة انسداد شريان في القلب، مما يؤدي إلى تلف العضلة القلبية بسبب نقص كمية الدم والأكسجين الواصل إلى القلب.

عادةً لا تأتي جميع مشاكل القلب مصحوبة بعلامات تحذيرية واضحة، فقد تحدث النوبة القلبية بشكل مفاجئ، ومع ذلك قد تكون هناك أعراض تشعر بها قبل حدوثها. وإدراك هذه العلامات التحذيرية للنوبات القلبية يمكن أن يجعل الأشخاص تطلب العلاج بسرعة، مما يحسن فرصة الشفاء السريع والكامل، من أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر

إنها من العلامات الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية، عادةً ما يستمر الشعور لفترة أطول من بضع دقائق إذ تشعر بالثقل أو الضغط في منطقة الصدر وينتشر في النصف الأيسر من الجسم؛ فتشعر بألم في الذراع والكتف والظهر والرقبة وكذلك الساق، ويكون هذا علامة على الإصابة بنوبة قلبية، من الشائع أيضاً حدوث نوبة قلبية بدون أعراض خاصة مع النساء.

  • الغثيان وعسر الهضم وآلام المعدة

النساء هن أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذه الأعراض، قد تشمل الأعراض اضطراب المعدة أو الغثيان مع معدة فارغة أو ممتلئة أو الشعور بالانتفاخ، ويكون هذا بسبب استجابة الجسم لنقص الأكسجين في الدم. وعلى الرغم من أنه يمكن أن تصاب باضطراب في المعدة لأسباب عديدة لا علاقة لها بقلبك إلا أنه يجب التوجه إلى طبيبك فوراً إذا كنت تعاني عوامل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

  • الشعور بالدوخة أو الدوار

من الممكن أن تشعر بالدوخة أو الدوار لعدة أسباب، مثل: عدم تناول الطعام أو بسبب الجفاف، ولكن يمكن أن يكون ذلك أيضًا من أعراض النوبة القلبية قبل شهر بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ أو عدم انتظام ضربات القلب الناجم عن نوبة قلبية. إذا كانت الدوخة مصحوبة بألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فقد تكون الأزمة القلبية وشيكة.

  • الشعور بالتعب والإرهاق

هذه علامة شائعة أخرى للنوبة القلبية، فقد تشعر وكأنك متعب أكثر من المعتاد، يكون هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى قلبك، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. ما يقرب من 70٪ من النساء يعانين التعب والإجهاد الزائد قبل الإصابة بنوبة قلبية.

  • الشخير

من أشهر أعراض النوبة القلبية قبل شهر، فمن الطبيعي أن يحدث الشخير في أثناء النوم. لكن الشخير بصوت عالٍ بشكل غير عادي يشبه الاختناق يمكن أن يكون علامة على انقطاع التنفس أثناء النوم، أي عندما تتوقف عن التنفس للحظات قصيرة عدة مرات في الليل أثناء نومك. وهذا يمثل ضغطًا إضافيًا على قلبك.

  • ألم في الحلق أو الفك

في حد ذاته، ربما لا يكون ألم الحلق أو الفك مرتبطًا بالقلب. على الأرجح، يكون سببه نزلة برد، أو مشكلة في الجيوب الأنفية ولكن إذا كان لديك ألم أو ضغط في منتصف صدرك وينتشر إلى الحلق أو الفك، فقد يكون ذلك علامة على نوبة قلبية.

  • حدوث تعرق 

إن التعرق المفرط أو حدوث عرق بارد يمكن أن يكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية تلوح في الأفق.

  • سعال لا يتوقف

في معظم الحالات، هذه ليست علامة على وجود مشكلة في القلب، ولكن إذا كنت تعاني أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، فعليك أن تولي اهتمامًا خاصًا لهذا الاحتمال فإذا كنت تعاني سعال طويل الأمد ينتج عنه مخاط أبيض أو وردي، فقد يكون ذلك علامة على نوبة في القلب، ويحدث هذا عندما لا يتمكن القلب من إمداد الجسم بالدم الكافي، مما يتسبب في تسرب الدم مرة أخرى إلى الرئتين.

  • انتفاخ في الساق والقدم

عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بالسرعة الكافية، يتجمع الدم في الأوردة في الساقين ويسبب الانتفاخ، كذلك يمكن أن يؤدي فشل القلب إلى صعوبة قيام الكلى بإزالة الماء الزائد والصوديوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ.

  • عدم انتظام ضربات القلب

عندما يفتقر القلب إلى إمدادات الدم الكافية، يمكن أن تحدث اضطرابات في ضربات القلب وتسارع النفس بشكل ملحوظ يمكن أن يشير ذلك إلى حالة تسمى الرجفان الأذيني التي تحتاج إلى علاج وهي من أكثر أعراض النوبة القلبية قبل شهر الشائعة.

عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية

بعدما تعرفنا تفصيلاً على أعراض النوبة القلبية قبل شهر من حدوثها، من الضروري الاطلاع على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية ومن أهمها:

  • التدخين.
  • شرب الكحوليات.
  • السمنة.
  • التقدم في العمر.
  • تناول الدهون المشبعة الغنية بالصوديوم.
  • مرض السكري.

كم تستمر اعراض النوبة القلبية قبل حدوثها؟

أعراض النوبة القلبية قبل شهر من حدوثها يمكن أن تختلف من شخص لآخر. في بعض الحالات، قد تكون هناك أعراض محددة وواضحة قبل حدوث النوبة القلبية، بينما في حالات أخرى قد لا تظهر أي أعراض قبل حدوثه.

بشكل عام، يمكن أن تستمر الأعراض القلبية المرتبطة بالنوبة القلبية لفترة قصيرة قبل حدوثها، وذلك يعتمد على الشخص والظروف الفردية، قد يشعر بعض الأشخاص بالأعراض لمدة أيام أو أسابيع قبل النوبة القلبية، في حين أن آخرين قد يشعرون بها لفترة أقصر أو حتى لا يشعرون بها على الإطلاق.

هل اعراض النوبة القلبية تدوم ايام؟

عادةً ما لا تستمر أعراض النوبة القلبية لعدة أيام، النوبة القلبية تشير إلى حدث خطير يحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب انسداد في الشرايين التاجية. هذا الانسداد يؤدي إلى تلف العضلة القلبية ويمكن أن يكون خطيرًا.

تختلف مدة النوبة القلبية حسب شدتها؛ إذ يمكن أن تبدأ النوبة القلبية وتباغت الجسم بألم يستمر من 15 – 20 دقيقة وقد يطول في بعض الحالات الأخرى، وقد تبدأ أعراض النوبة القلبية قبل شهر بآلام بسيطة وتشتد ثم تعود وتهدأ أخيراً وقد تكون متقطعة على مدار عدة ساعات.

كم يوم تبقى اعراض الجلطة؟

عند الحديث عن الجلطة، فإن مدة استمرار الأعراض قد تختلف بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك حجم الجلطة، والعلاج المبكر المتلقى، واستجابة الجسم الفردية.

في العادة، الأعراض الأكثر حدة للجلطة تكون في أول فترة بعد حدوثها، وغالبًا ما تبقى هذه الأعراض لمدة من 3 – 5 أيام. قد تشمل هذه الأعراض الألم الشديد في المنطقة المصابة، وتورم، واحمرار، واحتباس الدم، وصعوبة في الحركة.

مع مرور الوقت وتلقي العلاج المناسب، يمكن أن تخف تدريجياً حدة الأعراض. ومع ذلك، قد يستغرق وقتًا أطول لاختفاء الأعراض بشكل كامل واستعادة الوظائف الطبيعية للجسم.

الخلاصة

باتجاهات العناية الصحية المتقدمة والتوعية المتزايدة، أصبح فهم أعراض النوبة القلبية قبل شهر أمرًا حاسمًا للحفاظ على صحة القلب والوقاية من المضاعفات الخطيرة، وعلى الرغم من أن الأعراض قد تختلف من شخص لآخر، إلا أن الوعي بالعلامات التحذيرية يمكن أن يكون فارقًا في إنقاذ الأرواح.

المصادر

Warning signs of a heart attack a month before – 2023- medicalnewstoday

11 Possible Heart Symptoms You Shouldn’t Ignore -2023- webmd

Heart attack – Symptoms & causes -2022- Mayo Clinic

Heart Attack Symptoms, Risk, and Recovery | -2022- cdc.gov

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى