ارتفاع ضغط الدم

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر

شغل العلماء قديمًا ولفترة طويلة تساؤل “لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟”؛ فقد ساد الاعتقاد بأن ضغط الدم الانبساطي أكثر أهمية من ضغط الدم الانقباضي. وقد استُخدم ضغط الدم الانبساطي في متابعة تطور حالة مرضى ارتفاع ضغط الدم، وفاعلية الأدوية المستخدمة. فهل ذلك الاعتقاد صحيح وما زال سائدًا؟

معنى أرقام قراءة ضغط الدم

لمعرفة لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ومدى صحة هذه المعلومة؛ يجب أن نفهم ماذا يعني ضغط الدم؟ وما هو ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؟ يُستخدم عادة رقمان للتعبير عن ضغط الدم؛ يُعبِّر الرقم الأول عن ضغط الدم الانقباضي، والثاني عن ضغط الدم الانبساطي. يُعبر ضغط الدم الانقباضي عن الضغط داخل الأوعية الدموية في أثناء انقباض عضلة القلب وضخ الدم في الشرايين، وهو أكبر قيمة لضغط الدم داخل الشرايين. أما ضغط الدم الانبساطي فيعبر عن ضغط الدم داخل الشرايين في أثناء انبساط عضلة القلب، وهو أقل قيمة لضغط الدم في الشرايين.

ما دلالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي؟

  • يشتهر مرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي بين المرضى كبار السن؛ ويرجع ذلك إلى فقدان المرونة الكافية داخل الشرايين وتيبسها بصورة تؤدي إلى صعوبة استقبالها للضغط الانقباضي؛ فيضخ القلب الدم بقوة أكبر للتغلب على المقاومة في الشرايين، ثم ينبسط بسهولة فيحدث انخفاض الضغط الانبساطي.
  • يُعد المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم الأولي أو ما يُعرف باسم “ضغط الدم المرتفع مجهول السبب” هم الأكثر عرضة لمرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي.
  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض السكري؛ وذلك لتأثير الجلوكوز الزائد في الدم في الشعيرات الدموية ومن ثم الشرايين.
  • مرض صمامات القلب.
  • السمنة المفرطة.
  • أمراض الكلى المزمنة.

وهناك مرض آخر يندرج تحت قائمة أمراض ضغط الدم المرتفع يُعرف باسم ارتفاع الضغط النبضي.

ارتفاع ضغط الدم

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر من ارتفاع الانقباضي؟ يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم بأنه زيادة ضغط الدم الانقباضي عن 140، أو زيادة ضغط الدم الانبساطي عن 90، في عدة قراءات منفصلة في زيارات مختلفة للطبيب، أو ارتفاع ضغط الدم عن 180/110 مرة واحدة. ويُقسَّم ارتفاع ضغط الدم إلى عدة درجات:

  • الدرجة الأولى

تعني الدرجة الأولى من ارتفاع ضغط الدم زيادة ضغط الدم الانقباضي عن 140 مع كونه لا يتعدى 159، أو زيادة ضغط الدم الانبساطي عن 90 ولا يتعدى 99. ومن هنا، نعلم أن ضغط الدم الانبساطي 98 يعني أن المريض يعاني الدرجة الأولى من ارتفاع  ضغط الدم.

  • الدرجة الثانية

تعني الدرجة الثانية من ارتفاع ضغط الدم زيادة ضغط الدم الانقباضي عن 160، أو زيادة ضغط الدم الانبساطي عن  100؛ أي أن ضغط الدم الانبساطي 105 يعني أن المريض يعاني الدرجة الثانية من ارتفاع ضغط الدم. يجب الحذر عند ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أكثر من 180، أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أكثر من 120؛ فهذه الحالة طارئة توجِب التوجه لأقرب مستشفى في الحال. ولتشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم بدقة يجب العلم بمتلازمة المعطف الأبيض؛ إذ يرتفع ضغط الدم في بعض الأشخاص عند رؤية الأطباء، في تلك الحالة يجب قياس ضغط الدم في المنزل عدة مرات متفرقة قبل تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم. يُعاني بعض الأشخاص ارتفاع ضغط الدم الانقباضي فقط ويكون ضغط الدم الانبساطي طبيعيًّا، أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط ويكون ضغط الدم الانقباضي طبيعيًّا.

ارتفاع الضغط النبضي في الشباب

يرتفع ضغط الدم النبضي في الحالات الآتية:

  • عادةً ما يرتفع الضغط النبضي في الرياضيين؛ وذلك لانخفاض النبض وضغط الدم لديهم قليلًا.

ولكن في هذه الحالة فالأمر طبيعي؛ إذ تؤثر اللياقة البدنية في الدورة الدموية للرياضي.

  • مرضى الأنيميا.
  • مرضى ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية.
  • مرضى الفشل الكلوي الذين تم تركيب وصلة وريدية لهم لإتمام عملية الغسيل الكلوي.
  • ارتجاع في الصمام الأورطي.

اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب

اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب والأعراض

تتمتع الشرايين في مرحلة الشباب بالمرونة الكافية للتأقلم مع اندفاع الدم في أثناء الانقباض، فلا يرتفع الضغط الانقباضي كثيرًا.

إن فقدت هذه الشرايين مرونتها، يرتفع ضغط الدم الانقباضي، وغالبًا ما يصاحبه انخفاض في الضغط الانبساطي؛ إذ تصبح الشرايين أنبوبةً صلبةً لا تتأقلم مع التغير في حجم الدم في أثناء الانقباض والانبساط.

لذا غالبًا ما يرتفع ضغط الدم الانقباضي مع تقدم العمر، ومع ذلك فهو يحدث في الشباب لأسبابٍ غير واضحة، لكن هناك عوامل تقلل مرونة الشرايين في الشباب، وتزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم الانقباضي، ومنها:

فقر الدم

فقر الدم هو عدم قدرته على تلبية احتياجات الجسم من الأكسجين، وعوضًا عن ذلك يحاول القلب ضخ الدم بسرعةٍ أكبر، لإيصال كميةٍ أكبر من الدم للجسم، ليحصل منها على الأكسجين الكافي له.

سريان الدم بهذه السرعة قد يتلف الأوعية الدموية، ويقلل مرونتها، وينتهي الأمر بارتفاع ضغط الدم الانقباضي.

السكري

يُعد ارتفاع سكر الدم باستمرار من اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب؛ إذ يُتلف الأوعية الدموية بمرور الوقت، مسببًا ارتفاع ضغط الدم، سواء الانقباضي فقط أو كل من الانقباضي والانبساطي معًا.

انتبه! هذا لا يحدث إلا عند عدم التحكم في مستوى السكر في الدم، بأخذ العلاج المناسب وتناول الطعام الصحي. بينما إن كنت مصابًا بمرض السكري، وتحافظ على مستوى السكر لديك في المعدل طبيعي، فلن تتعرض لهذه المضاعفات بإذن الله.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحفز هرمون الغدة الدرقية كل أجهزة الجسم تقربيًا، فيمدك بالنشاط والحيوية لتمارس حياتك بصورةٍ طبيعية.

يُفرَز هذا الهرمون بكثرة عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، فيزداد نشاط أعضاء الجسم كافة تقريبًا، ومنهم القلب الذي ينبض أسرع، ومن ثَم يرتفع ضغط الدم لزيادة معدل ضربات القلب وسرعة سريانه في الشرايين.

انقطاع النفس الانسدادي النومي

يُعد انقطاع النفس الانسدادي النومي من اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب؛ إذ ترتخي عضلات الفك واللسان في أثناء النوم، وتغلق مجرى الهواء فيتوقف التنفس، وقد يدفعك هذا للاستيقاظ من النوم، ثم تنام مرة أخرى، وتتكرر هذه الحلقة.

ومن ثَم يقل الأكسجين في الدم، فيسبب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي كما في حالة الإصابة بفقر الدم.

تصلب الشرايين

يحدث تصلب الشرايين عند ترسب الدهون في جدار الشريان، فيصبح أنبوبًا صلبًا لا يتأقلم مع التغير في ضغط الدم، مسببًا ارتفاع ضغط الدم الانقباضي بينما ينخفض الانبساطي.

أمراض الكلى المزمنة

تخلص الكُلى الجسم من الماء والأملاح الزائدة، لذا عندما لا تعمل بكفاءتها المعتادة يزداد حجم الدم في الجسم لعدم خروج الماء منه؛ ومن ثم يرتفع الضغط.

وأوضحت الدراسات أن أمراض الكُلى المزمنة يصاحبها ارتفاع الضغط الانقباضي أكثر من الانبساطي.

ارتجاع الصمام الأورطي

يندفع الدم إلى أعضاء الجسم كافة في أثناء انقباض القلب، وفي أثناء الانبساط يمنع الصمام الأورطي الدم من الرجوع مرةً أخرى إلى القلب. 

ولكن لا يحدث هذا في حالة الإصابة بارتجاع الصمام الأورطي؛ فيعود الدم مرةً أخرى للقلب، ومن ثَم يضخ القلب دمًا أكثر في كل مرة.

لذا فإن ارتجاع الصمام الأورطي من اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب وانخفاض الضغط الانبساطي.

هل القولون يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

لا يوجد ما يشير إلى وجود علاقة بين القولون العصبي وارتفاع ضغط الدم لذا لا يُعد القولون العصبي من اسباب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عند الشباب، لكن إن كان الشخص يعاني القولون وارتفاع الضغط معًا، فقد يزيد ارتفاع الضغط من أعراض القولون العصبي سوءًا. 

ايهما اخطر ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ام الانبساطي؟

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر| أيهما أخطر؟ “لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟” سؤالٌ كان يراود الأطباء فترة طويلة قبل عام 1970؛ بسبب الاعتقاد الخاطئ أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي. ولكن أثبتت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أخطر!

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟ وهل هذه المعلومة صحيحة؟

بين عام 1960 و1970 كان يُعتقد أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أكثر خطورة، وكان يُعد الهدف الرئيسي في أثناء العلاج والمتابعة الدورية. ولكن بعد عام 1990 تم التأكيد أن ضغط الدم الانقباضي هو الأهم؛ إذ يزداد احتمال حدوث مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، مقارنة بارتفاع ضغط الدم الانبساطي. وقد عزم بعض الأطباء على إلغاء مصطلح ضغط الدم الانبساطي، ولكن ظهر مصطلح جديد مهم هو الضغط النبضي، والذي يساوي ضغط الدم الانقباضي – ضغط الدم الانبساطي، ويُستخدم في التنبؤ باحتمال حدوث مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. في مرض ارتفاع ضغط الدم يزداد عادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي معًا، ولكن في بعض الحالات يزداد أحدهما دون الآخر. في حالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؛ يُستخدم كلاهما في متابعة ضغط الدم، ومدى فاعلية العلاج المستخدَم، واحتمال الإصابة بالمضاعفات. ولكن، يختلف الأمر في حالات ارتفاع أحدهما دون الآخر؛ فبعض الحالات تكون أكثر خطورة من ارتفاع الاثنين معًا، وبعضها تكون أقل خطورة.

أهمية ضغط الدم الانقباضي

بعد أن أجبنا على سؤال لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر ؟ وأوضحنا أن ذلك ليس صحيحاً وأن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي هو أشد خطورة يتعين علينا معرفة أهمية ضغط الدم الانقباضي.. يُستخدم عادة كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في متابعة حالة المرضى في حالات ارتفاع ضغط الدم العادية. ولكن يُعد ضغط الدم الانقباضي أكثر أهمية من الانبساطي؛ إذ يزداد احتمال الإصابة بمضاعفات خطيرة في حالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي فقط. في حين لا يصاحب ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط ارتفاعٌ في معدل الإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

ارتفاع ضغط الدم النبضي

ضغط الدم النبضي = ضغط الدم الانقباضي – ضغط الدم الانبساطي. إن الحالة الأكثر خطورة من حالات ارتفاع ضغط الدم هي ارتفاع ضغط الدم الانقباضي مع انخفاض ضغط الدم الانبساطي؛ ما يسبب ارتفاع ضغط الدم النبضي. تحدث تلك الحالة بسبب مرض تصلب الشرايين؛ إذ تفقد الشرايين القدرة على التمدد والانقباض بسبب تصلب جدرانها. يتسبب فقدان الشرايين قدرتها على التمدد في ارتفاع ضغط الدم في أثناء انقباض عضلة القلب؛ فيزداد ضغط الدم الانقباضي. وفقدان الشرايين القدرة على الانقباض يسبب انخفاض ضغط الدم في أثناء انبساط عضلة القلب؛ فيقل ضغط الدم الانبساطي. وقد وُجد أن ارتفاع ضغط الدم النبضي يجعل القلب يبذل مجهودًا أكثر في أثناء ضخ الدم ضد ضغط عالٍ في الشرايين، كما يسبب نقص كمية الدم في الشرايين التاجية المغذية للقلب؛ فيزداد احتمال الإصابة بجلطات القلب.

ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط

لفترة طويلة، شغل الأطباء سؤال “لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟”؛ وذلك بسبب اعتقادهم أن ارتفاع الضغط الانبساطي هو المسبب الرئيسي لمضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم. ولكن أثبت العلم أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط هي الحالة الأقل خطورة من حالات ارتفاع ضغط الدم. فقد وُجد أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط (مع وجود ضغط الدم الانقباضي في معدلٍ طبيعي) لا يزداد معه احتمال الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية، على عكس الحالات الأخرى لارتفاع ضغط الدم.

متوسط ضغط الدم

يعني مصطلح متوسط ضغط الدم مجموع نصف ضغط الدم الانقباضي ونصف ضغط الدم الانبساطي، وقد استُخدم في دراسة كبيرة لتحديد خطورة ارتفاع ضغط الدم. وَجدت الدراسة أن متوسط ضغط الدم هي القيمة الأدق في التنبؤ باحتمال الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، يليها ارتفاع ضغط الدم الانقباضي فقط.

حول ارتفاع ضغط الدم

لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر | حول ارتفاع ضغط الدم بعد دحض التساؤل الخاطىء عن لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر ومعرفة أن الضغط الانقباضي اخطر ويشكل أهمية أكبر، إليك بعض المعلومات التي قد تهمك عن ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

  • يرتفع ضغط الدم الانقباضي عادة بتقدم العمر، في حين يزداد ضغط الدم الانبساطي حتى عمر 55 عامًا ثم يبدأ في التناقص.
  • يرتفع كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي معًا، ولكن في حالات نادرة قد يرتفع أحدهما دون الآخر.
  • إن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط أكثر شهرة في صغار السن.
  • ارتفاع ضغط الدم الانبساطي هو الأقل خطورة.
  • يزداد ضغط الدم النبضي بتقدم العمر بسبب تصلب الشرايين، ويُعتقد أن ضغط الدم النبضي يمكن استخدامه في تحديد العمر.

هل ضغط الدم 70/130 طبيعي؟

كما أشرنا في المقال سابقًا إلى تعريف الضغط الانقباضي الطبيعي والضغط الانبساطي الطبيعي، والذي يجب أن يكون 120/80،  فإن قياس ضغط الدم 130/70 يُشخَّص بأنه ضمن مرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي.

في هذه الحالة، يجب الحذر واستشارة طبيب القلب  وتحسين أسلوب الحياة مع تقدم السن -خاصةً إذا كان الشخص مصابًا بأمراض أخرى-؛ وذلك لأن هذه المرحلة في كبار السن تُعد مرحلة ما قبل مرض “ضغط الدم المرتفع”.

ولكن، يُعد ضغط 130/70 ضغطًا متوقعًا مع كبر السن وتخطي سن الـ65 عامًا كما أشرنا سابقًا.

وكما أوضحنا أن الضغط النبضي يجب ألا يزيد عن 40 مم زئبق؛ فإن ضغط الدم 130/70 يكون فيه الضغط النبضي 40 وهذا ضمن المعدل الطبيعي.

معدل ضغط الدم الطبيعي

وفقًا للتوصيات الأخيرة للأبحاث الأوروبية لأمراض القلب عام 2020، فإن معدل ضغط الدم الطبيعي يكون فيه ضغط الدم الانقباضي 120 مم زئبق، والضغط الانبساطي 80 مم زئبق أو أقل.

وفي مرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي، يكون الضغط الانقباضي 140 مم زئبق أو أكثر، ويكون الضغط الانبساطي أقل من 90 مم زئبق.

كيفية تشخيص أمراض ضغط الدم بصورة صحيحة

ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي |كيفية التشخيص في كثير من الأحيان، يُشخَّص مرض ضغط الدم المرتفع خطأً؛ وذلك لعدم توافر العوامل المطلوبة عند قياس ضغط الدم للحصول على قراءة صحيحة، مثل:

  • يجب قياس ضغط الدم وأنت جالس بحيث تلمس قدماك الأرض، ويكون ظهرك مفرودًا.
  • يكون ذراعك على سطحٍ مستوٍ في نفس مستوى قلبك.
  • لا تقِس الضغط بعد بذل أي مجهود؛ فبالطبع سيكون عاليًا حينها.
  • لا تشرب القهوة والكحوليات قبل قياس الضغط.
  • لا ينبني التشخيص على قياس ضغط الدم مرة واحدة؛ بل يُقاس أكثر من مرة وعلى فترات متباعدة حتى يُؤكد التشخيص.
  • يجب قياس ضغط الدم سنويًّا حتى تُتاح الفرصة لاكتشاف أي ارتفاع به؛ لأنه كما أشرنا لا ينتج عنه أي أعراض ويُسمى “القاتل الصامت”، حتى أن 50% من المرضى تُكتشف إصابتهم عن طريق الصدفة.

علاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي

يشمل علاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي ثلاثة محاور، هي:

1- تغييرات سلوكية في نظام الحياة 

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • تناول الطعام الصحي، والإكثار من الخضراوات والفاكهة والحبوب والأسماك، والامتناع عن الوجبات الدسمة والدهون.
  •  تقليل الملح بالطعام إلى 1.5 جم فقط أو أقل يوميًّا.
  • ممارسة الرياضة على الأقل 20 دقيقة يوميًّا.
  • الامتناع عن الإسراف في تناول المسكنات غير الستيرويدية، لتسكين الآلام فقط دون معرفة سبب الألم وعلاجه.
  • محاولة التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة؛ إذ يقل ضغط الدم 1 مم زئبق كلما نقص الوزن 750 مجم.
  •  المتابعة الجيدة مع طبيب أمراض القلب، واستيعاب أن مرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي مرض قابل للتحكم به، وأنه عملية طبيعية مع كبر السن.

2- التعامل مع عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات، مثل:

  • الإسراف في تناول المسكنات غير الستيرويدية.
  • تناول الستيرويدات لعلاج مرض آخر مثل الأمراض المناعية.
  • اعتلال دهون الدم، والذي يصاحب ارتفاع ضغط الدم بنسبة 30%.
  • السمنة المفرطة التي تمثل 40%.
  • الحذر والمتابعة إذا كان هناك تاريخ عائلي مرضي للإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • وجود أعراض المضاعفات، مثل: الصداع، ألم الصدر، فقدان الرؤية وضيق التنفس.

3- العلاج الدوائي لـ ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي

علاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي

  • الهدف من العلاج الدوائي إبقاء ضغط الدم أقل من 140/90 مم زئبق مبدأيًّا في بداية المرض، وفي كبار السن الذين تخطوا الـ65 عامًا، ثم الوصول إلى أقل من 130/80 مم زئبق إذا كان عمر المريض أقل من 65 عامًا.
  • عادة ما يُبدأ بدواء واحد فقط؛ وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الانبساطي يصيب كبار السن؛ ومن ثَم يحرص الطبيب ألَّا يبدأ بأكثر من دواء تجنبًا لحدوث أي مضاعفات..

فبدلًا من الوصول للضغط الانقباضي الطبيعي والضغط الانبساطي الطبيعي، يحدث العكس ويقل الضغط خاصةً عند تغيير الوضع والوقوف فجأة، ما يُعرف باسم ضغط الدم الوضعي “orthostatic hypotension”.

  • يحرص الطبيب على التبديل بين أدوية الضغط المختلفة، وذلك على حسب حالتك واستجابتك للعلاج، ويتم التغيير بناءً على القياسات بالطريقة الصحيحة كما أوضحنا.
  • أمثلة لأدوية علاج ضغط الدم المرتفع: مدرات البول، حاصرات مستقبلات بيتا، حاصرات قنوات الكالسيوم.

الخلاصة| لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟

إن ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن يسبب مضاعفات عديدة عند تجاهل علاجه. يُستخدم رقمان في التعبير عن ضغط الدم؛ يُعبر الرقم الأول عن ضغط الدم في أثناء انقباض عضلة القلب ويُسمى ضغط الدم الانقباضي، ويُعبر الرقم الثاني عن ضغط الدم في أثناء انبساط عضلة القلب ويُسمى ضغط الدم الانبساطي. في مرض ارتفاع ضغط الدم يزداد كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي معًا، وفي حالات نادرة يزداد أحدهما دون الآخر. إن أخطر حالات ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع كل من الضغط الانقباضي والانبساطي معًا، يليه ارتفاع ضغط الدم الانقباضي مع نقص ضغط الدم الانبساطي. ويُعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فقط الحالة الأقل خطورة. ومن هنا ندرك أن سؤال “لماذا يعد ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر؟” سؤالٌ خاطئ؛ إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أكثر خطورة، وهو السبب الرئيسي في مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى