ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم | الأسباب والعلاج

عادةً ما يكون ضغط الدم أثناء النوم أقل من ضغط الدم في أثناء الاستيقاظ، هذا أمرٌ طبيعي تمامًا.

ومن الطبيعي أيضًا أن يكون ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) والضغط الانبساطي (الرقم السفلي) في أثناء النوم أقل بنسبة تصل إلى 20٪ عن معدل الضغط طوال اليوم، لكن من غير الطبيعي أن يرتفع ضغطك في أثناء النوم! 

وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فما أعراض ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم؟ وما أسبابه؟ وكيف يُعالَج؟ وهل وجع الجسم أحد أعراضه؟

اسباب ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

أسباب ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

عند الحديث عن ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم، نجد أن أشهر سبب يجب مناقشته هو انقطاع النفس الانسدادي النومي (obstructive sleep apnea)، فما المقصود به؟ وكيف يؤثر في ضغط الدم أثناء النوم؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي

هو عبارة عن ضيق التنفس الذي يحدث في أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء؛ فيتوقف التنفس فترة قصيرة من الوقت؛ ما يؤدي إلى نقص الأكسجين واستيقاظك من النوم أو دخولك في نوم خفيف؛ وذلك حتى ينفتح مجرى الهواء ويعود تنفسك إلى طبيعته مرة أخرى..

وتتكرر هذه الحالة عدة مرات في أثناء النوم مؤثرةً في كفاءة نومك. 

يُعد انقطاع التنفس في أثناء النوم أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون زيادة كبيرة في الوزن؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاد عضلات الحلق ومن ثَم انقطاع التنفس.

وتشيع هذه الحالة بين الرجال أكثر من النساء، وخصوصًا الأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 40 عامًا، كما أن جيناتك ونمط حياتك وتناول بعض الأدوية قد يكون له تأثير أيضًا. 

كيف يؤدي انقطاع النفس النومي إلى ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم؟

يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى إجهاد القلب وزيادة نشاط الجهاز العصبي الودي (sympathetic nervous system)؛ وهو ما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم عند 50% تقريبًا من المصابين بانقطاع النفس النومي.

يتمثل دور جهازنا العصبي الودي (السمبثاوي) في التحكم في استجابتنا للقتال أو الهروب، وعند تنشيطه يُطلِق سلسلة من التفاعلات الجسدية المؤقتة، بما في ذلك سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم. 

كل هذه التغييرات تساعدنا في الاستجابة للأحداث المجهدة. ومع ذلك، فإن التنشيط المفرط للجهاز العصبي السمبثاوي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم.

ففي كل مرة يعاني فيها المصاب بانقطاع النفس الانسدادي النومي انسدادَ مجرى الهواء، ويتوقف عن التنفس فترة وجيزة في أثناء النوم؛ ينشط جهازه العصبي السمبثاوي ويزداد ضغط الدم بسرعة عند استئناف التنفس. 

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي هذا التسلسل من التوقف المؤقت واستئناف التنفس إلى استيقاظ الشخص من النوم بسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي؛ إذ يتصاعد تنشيط الجهاز العصبي الودي ومستويات ضغط الدم إلى درجة أكبر.

إضافةً إلى ذلك، عندما ينقطع النوم بسبب أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي، يفرز الجسم هرمونات الجهاز العصبي الودي -التي تسمى الكاتيكولامينات- في الدم، وهذه الكاتيكولامينات هي هرمونات التوتر التي تفرزها الغدة الكظرية بشكل رئيسي، والتي تؤدي زيادتها في الدم إلى ارتفاع ضغط الدم.

أسباب أخرى 

إضافة لانقطاع التنفس النومي، هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم، من أهمها ما يلي:

  • مرض السكري.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • وجود مشاكل في الكلى.

اعراض ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

أعراض ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

في أغلب الأحيان، ليس هناك أعراض لارتفاع ضغط الدم، وهذا هو أحد الأسباب التي تزيد من خطورته؛ فقد يعاني الشخص ارتفاع ضغط الدم الذي ربما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك يشعر بأنه بصحة جيدة.

مع وجود انقطاع النفس النومي، ربما تعاني الأعراض الآتية:

  • الصداع صباحًا.
  • النعاس في أثناء النهار.
  • صعوبة الانتباه وتأثر الذاكرة.
  • جفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم.
  • العصبية أو القلق أو الاكتئاب.

إذا لم يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى استيقاظ الشخص؛ فغالبًا لا يشعر بتوقف التنفس أثناء النوم، ويلاحظه الأشخاص المحيطة به؛ لذا إذا كنت تعاني الأعراض السابقة -أعراض ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم- أو لديك شك بأنك مصاب بانقطاع النفس النومي، اسأل أحد أفراد أسرتك إذا كان قد لاحظ عليك أيًّا من هذه الأعراض في أثناء النوم:

  • الشخير بصوتٍ عالٍ. 
  • الاختناق في أثناء النوم.
  • توقف التنفس أثناء النوم.

وجود واحد أو أكثر من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنك مصاب بانقطاع التنفس في أثناء النوم، ولكنه سبب وجيه لزيارة الطبيب. 

علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم

علاج ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

علاج انقطاع النفس النومي يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم.

والعلاج الأكثر شيوعًا وفعالية يتم بواسطة جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (يسمى اختصارًا بالإنجليزية: CPAP)، يُستخدم هذا الجهاز عن طريق ارتداء قناع وجه متصل بجهاز يضخ الهواء إلى الرئتين في أثناء النوم؛ ومن ثَم يمنع مجرى الهواء من الانسداد.

أظهرت الدراسات أن العلاج باستخدام CPAP يخفض ضغط الدم في أثناء النهار والليل، خاصةً في المرضى الذين يعانون انقطاع النفس الانسدادي النومي الحاد، كما وُجد أن هذا الجهاز يقلل من مستويات الكاتيكولامينات؛ ما يساعد أيضًا في انخفاض ضغط الدم.

يعد فقدان الوزن، إما من خلال تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة أو من خلال جراحة إنقاص الوزن، نهجًا آخر لتجنب انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي قد يؤدي أيضًا إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم.

انتفاخ العين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، وهي المنطقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين حيث تتركز صور الأشياء التي نراها.

يُعرف هذا المرض باسم “اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم”، ويمكن أن يكون الضرر خطيرًا على العين إذا لم يُعالَج ارتفاع ضغط الدم مبكرًا.

هل ارتفاع الضغط الدم يسبب وجع الجسم اثناء النوم

غالبًا ما يظهر ارتفاع ضغط الدم دون سبب معروف، كما أن آلام الجسم وآلام المفاصل والتعب العام هي أعراض يمكن أن تصاحب العديد من الأمراض المختلفة؛ لذا تحدث مع طبيبك عن جميع الأعراض التي تعانيها ليستطيع تحديد السبب.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم إلى ضيق وانسداد الشرايين الموجودة في الجزء السفلي من الجسم -خاصة الساقين-؛ وهذا يمكن أن يجعل عضلات الساقين والوركين مؤلمة ومتعبة عند المشي أو صعود السلالم، كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام؛ ما يزيد من إحساسك بوجع وتعب الجسم. 

الخلاصة

يمكن أن يصيب ارتفاع ضغط الدم اثناء النوم 50% من الأشخاص الذين يعانون انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهذا قد يحدث بسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

قد لا تلاحظ أي أعراض لارتفاع ضغط الدم؛ الأمر الذي يزيد من خطورته؛ إذ يمكن أن يشعر الشخص بصحة جيدة، ومع ذلك يعاني ارتفاع ضغط الدم الذي ربما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يساعد علاج انقطاع النفس النومي في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الأكثر شيوعًا وفعالية يتم بواسطة جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (يسمى اختصارًا بالإنجليزية: CPAP)، كما أن فقدان الوزن الزائد يساعد أيضًا في العلاج.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى