ارتفاع ضغط الدم

أسباب هبوط الضغط المتكرر

مع تزايد الضغوط اليومية ونمط الحياة المتسارع، يصبح فهم أسباب هبوط الضغط المتكرر أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة وحياة الفرد، تعد مشكلة هبوط الضغط المتكرر أمرًا يعاني منه العديد من الأشخاص في مجتمعنا الحديث فقد يجد البعض أنفسهم يعانون بانتظام من هبوط في ضغط الدم، مما يؤثر في جودة حياتهم وقدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية بكفاءة. 

في هذا المقال، سنكتشف ما هي الاشياء التي تسبب هبوط الضغط؟ سنتعرف على أسباب محتملة، مثل: التوتر المزمن، ونقص السوائل، والتغيرات الهرمونية، وأمراض القلب، والتغيرات المفاجئة في وضعية الجسم، وغيرها الكثير، سنقدم أيضًا بعض النصائح العملية والإرشادات للحفاظ على ضغط الدم المستقر، فالهدف هو أن تنعم بحياة صحية تتمتع بالنشاط والحيوية.

أسباب هبوط الضغط المتكرر

انخفاض ضغط الدم هو حالة حميدة نسبيًا لا تُكتشف بشكلٍ كافٍ؛ لأنها عادةً ما تكون بدون أعراض. يصبح الأمر مصدر قلق فقط عندما لا يكون معدل ضخ الدم كافياً لإمداد الأعضاء الرئيسية بالدم مما يسبب أعراضاً مقلقة تستدعي اللجوء إلى الطبيب.

ما هي الاشياء التي تسبب هبوط الضغط؟ وبشكل متكرر، هناك عدة أسباب نوضحها تفصيلاً فيما يلي:

الحمل

يؤدي وجود حمل إلى توسع الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض ضغط الدم وهو أمر شائع خلال الأسابيع الأولى من الحمل كذلك إمداد الجنين بكمية كبيرة من الدم من أسباب هبوط الضغط المتكرر، عادةً ما يعود ضغط الدم إلى مستويات ما قبل الحمل بعد الولادة.

الجفاف

عدم وجود كمية كافية من السوائل داخل الجسم يؤدي إلى انخفاض كمية الدم مما يسبب هبوط في ضغط الدم، ومن أشهر أسباب والجفاف الإصابة بالحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط في استخدام مدرات البول.

الإصابة بأمراض القلب

الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل: النوبة القلبية، وفشل القلب، وأمراض صمامات القلب، وانخفاض معدل ضربات القلب للغاية (بطء القلب) يمكن أن تسبب هبوط ضغط الدم بسبب عدم قدرة القلب على العمل بكفاءة.

اضطرابات الغدد الصماء

قد تؤدي اضطرابات الغدد الصماء (الغدة الدرقية والغدة الكظرية)، مثل: مرض أديسون وانخفاض نسبة السكر في الدم (مرض السكري)، إلى انخفاض ضغط الدم.

فقدان الدم 

فقدان الدم بسبب الإصابة أو حدوث نزيف أو بعد إجراء جراحة كبيرة من أهم أسباب هبوط الضغط المفاجئ ويرجع ذلك إلى نقص كمية الدم في الجسم.

تغيير وضعية الجسم

يعد الوقوف أو الجلوس المفاجئ بعد وضعية الاستلقاء لفترة طويلة، مثل: النهوض فجأة بعد الاستيقاظ من النوم أحد أسباب هبوط الضغط المتكرر وهو ما يطلق عليه انخفاض الضغط الوضعي.

الأدوية

بعض الأدوية قد تسبب هبوط ضغط الدم الانتصابي من أمثلتها:

  • مدرات البول مثل اللازيكس.
  • حاصرات ألفا مثل مينيبريس.
  • حاصرات البيتا مثل أتينولول وبروبرانولول.
  • أدوية مرض باركنسون مثل براميبيكسول.
  • مضادات الاكتئاب مثل دوكسيبين وإيميبرامين.
  • أدوية ضعف الانتصاب بما في ذلك السيلدينافيل أو تادالافيل.
  • بعض أدوية القلب مثل النتروجليسرين.

رد فعل تحسسي

قد يعاني الشخص وجود حساسية مفرطة تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية أو لدغات الحشرات، كذلك الإصابة بعدوى كل هذا يتسبب في حدوث صدمة وعدم وصول كمية كافية من الدم المؤكسج إلى الأعضاء وبالتالي يحدث هبوط في ضغط الدم.

سوء التغذية

من أشهر أسباب هبوط الضغط المتكرر هو نقص الغذاء وعدم الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خاصةً نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك إذ تعد السبب الرئيسي في حدوث أنيميا وفقر الدم وبالتالي انخفاض الضغط.

على ماذا يدل هبوط الضغط؟

هبوط الضغط يشير إلى انخفاض ضغط الدم عن المستويات الطبيعية، فمتوسط الضغط الطبيعي للبالغين عادةً ما يكون 120/80 ملم زئبق (مم زئبق)، إذ يشير الرقم الأول (120) إلى ضغط الدم الانقباضي (ضغط الدم عند ضربة القلب)، والرقم الثاني (80) يشير إلى ضغط الدم الانبساطي (ضغط الدم بين ضربات القلب).

على صعيد الدلالات الطبية، هبوط الضغط غالبًا يحدث عندما يكون ضغط الدم أقل من 90/60 مم زئبق وقد يكون عرضًا لمشكلة صحية أو حالة طبية معينة. قد يكون إشارة إلى مشاكل في الجهاز القلبي الوعائي، مثل: انخفاض وظيفة القلب، أو انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لتأثيرات جانبية للأدوية، أو يمكن أن يكون عرضًا لحالات صحية مزمنة مثل السكري، أمراض الغدة الدرقية، أو اضطرابات الجهاز العصبي.

تحديد أسباب هبوط الضغط المتكرر هي خطوة مهمة لتقييم حالتك وإيجاد العلاج المناسب.

متى يكون انخفاض ضغط الدم خطر؟

انخفاض ضغط الدم في حد ذاته ليس دائمًا خطيرًا. في الحقيقة، هناك العديد من الأشخاص الذين يعيشون بضغط دم منخفض- 90/60 مم زئبقي- بشكل طبيعي ولا يواجهون مشاكل صحية فلا يمكن الاعتماد على القراءات بشكل أساسي ولكن الانتباه إلى الأعراض وشدتها هو ما يحدد إذا كان انخفاض الضغط خطيرًا أم لا.

أعراض هبوط ضغط الدم الشائعة والخطيرة

هناك عدة أعراض شائعة مصاحبة لانخفاض ضغط الدم، من السهل تشخيص انخفاض ضغط الدم من خلال ملاحظة ما يلي:

  1. دوخة.
  2. دوار
  3. إغماء.
  4. غثيان
  5. عدم اتزان.
  6. تشوش وعدم وضوح في الرؤية.
  7. ضعف عام.
  8. التعب أو الخمول.
  9. ارتباك.
  10. الجلد البارد والرطب.

إذا انخفض ضغط الدم بشكل كبير، فهذا يعني أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين للقيام بوظائفه الطبيعية مما يسبب أعراض خطيرة، تشمل:

  1. جلد شاحب وأصفر.
  2. برودة شديدة في الأطراف.
  3. تنفس سريع أو سرعة في ضربات القلب.
  4. نبض ضعيف.
  5. انخفاض كمية البول.

هل انخفاض ضغط الدم أمر شائع؟

إن انخفاض ضغط الدم دون أعراض مصاحبة له أمر شائع، فمن الصعب معرفة عدد الأشخاص المصابين به خاصةً مع تعدد أسباب هبوط الضغط المتكرر ومع ذلك، يبدو أن انخفاض ضغط الدم الانتصابي يصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في السن، إذ يقدر أن 5% من الأشخاص يصابون به في سن الـ 50 عامًا، بينما يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 30% لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

أدوية لعلاج هبوط ضغط الدم المتكرر

تعد معرفة أسباب هبوط الضغط المتكرر أولى خطوات العلاج، فإذا تمكن الطبيب من علاج هذا السبب مباشرة، فعادةً ما يتحسن انخفاض ضغط الدم من تلقاء نفسه، تشمل خيارات  العلاج المقدمة:

  1. زيادة حجم الدم من خلال إعطاء السوائل عن طريق الوريد.
  2. شرب المزيد من السوائل لعلاج مشكلة الجفاف.
  3. ارتداء الجوارب الضاغطة للمساعدة في علاج مشكلة توسع الأوعية الدموية.
  4. تجنب النهوض المفاجئ بعد وضع الاستلقاء أو الجلوس لفترات طويلة.
  5. تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  6. تناول وجبات غذائية متكاملة تشمل جميع العناصر الغذائية.
  7. تناول الملح في وجباتك لزيادة نسبة الصوديوم في الدم.
  8. عدم التعرض للحرارة الشديدة مثل غرف الساونا.

أدوية لعلاج هبوط ضغط الدم المتكرر

إذا لم تقلل هذه الخطوات من المشكلة، فأنت بحاجة إلى تناول دواء. تُستخدم هذه الأدوية أحيانًا لعلاج معظم أسباب هبوط الضغط المتكرر تحت إشراف الطبيب المسئول:

  • فلودروكورتيزون

وهو يعمل عن طريق تعزيز احتباس الصوديوم عن طريق الكليتين وهو أمر ضروري لتحسين ضغط الدم.

  • ميدودرين

ينشط هذا الدواء المستقبلات الموجودة في أصغر الشرايين والأوردة لتعزيز ضغط الدم، لدى الأشخاص الذين يعانون انخفاض ضغط الدم الوضعي المرتبط بمشاكل في الجهاز العصبي.

  • إبينيفرين

يحفز الأوعية الدموية ويزيد ضغط الدم. لكن يستخدم في الحالات الطارئة تحت إشراف طبي.

  • نورإبينفرين

يحفز أيضًا الأوعية الدموية ويزيد ضغط الدم. يستخدم أيضًا في الحالات الطارئة وفي الرعاية المركزة.

  • الدوبامين:

يزيد قوة ضربات القلب ويوسع الأوعية الدموية. يستخدم في حالات انخفاض ضغط الدم الحاد.

  • الفينيل‌ إفرين: 

يضيق الأوعية الدموية ويزيد ضغط الدم. يستخدم عادةً في حالات انخفاض ضغط الدم الناجم عن الحساسية أو الاحتقان التنفسي.

الخلاصة

في الختام، لا تتردد في طرح أسئلتك ومخاوفك للفريق الطبي، لمعرفة أسباب هبوط الضغط المتكرر، وتواصل معهم بانتظام لتقديم المتابعة اللازمة وضمان أنك تتلقى العناية المناسبة. بالعمل المشترك والالتزام بالعلاج الموصوف، يمكن تحسين أعراض هبوط ضغط الدم المفاجئ وتعزيز جودة حياتك العامة.

المصادر

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/low-blood-pressure/symptoms-causes/syc-20355465

Low Blood Pressure (Hypotension): Causes & Symptoms -2023- Clevelandclinic

Low Blood Pressure (Hypotension): Symptoms, Causes, and Treatment -2023- webmd

Low Blood Pressure (Hypotension): Causes, Symptoms, & More -2021- healthline

Hypotension – StatPearls – NCBI Bookshelf -2023- ncbi

Low blood pressure (hypotension) – 2021- NHS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى