أمراض صمامات القلب

هل ارتجاع صمامات القلب خطير

أخبرني الطبيب أنني أعاني ارتجاع صمامات القلب، فهل ارتجاع الصمامات مرض خطير؟! 

ارتجاع الصمامات هو إحدى المشكلات الشائعة التي تصيب القلب، والتي تحدث نتيجة عدة أسباب؛ فما هي أسباب الارتجاع؟ وهل يمكن أن يحدث ارتجاع صمام القلب عند الأطفال ؟

ما هو ارتجاع صمامات القلب 

ارتجاع صمامات القلب | ماهو ارتجاع الصمام؟

ارتجاع صمام القلب (بالإنجليزية: valve regurge) هو خلل في صمام القلب يجعله لا يستطيع الاغلاق غلقًا محكمًا؛ ما يجعل الدم يتحرك في الاتجاه المعاكس، مسببًا مشكلات تختلف باختلاف الصمام المصاب.

لا تتعرض كل الصمامات للارتجاع بنفس الدرجة؛ إذ يمتلك الصمام الميترالي النسبة الأكبر في الارتجاع، يليه الصمام الأورطي، ثم الصمام ثلاثي الشرفات، بينما من النادر أن يصاب الصمام الرئوي بالارتجاع.

ما سبب ارتجاع صمام القلب؟

هناك الكثير من أسباب ارتجاع صمامات القلب التي تؤثر بأشكال مختلفة في الصمامات. 

وعلى الرغم من اختلاف الصمامات؛ فإن الأسباب التي تؤدي إلى ارتجاعها لا تختلف كثيرًا.

الحمى الروماتيزمية 

أحد أشهر أسباب ارتجاع صمامات القلب هي الحمى الروماتيزمية؛ إذ تؤثر الحمى الروماتيزمية في نسيج الصمامات مسببةً التهابه، الأمر الذي يسبب تليف الصمامات ويؤثر في جودتها.

وأكثر الصمامات تأثرًا بالحمى الروماتيزمية هو الصمام الميترالي، يليه الصمام الأورطي، ثم الصمام ثلاثي الشرفات.

العيوب الخلقية 

العيوب الخلقية هي أحد أسباب ارتجاع صمام القلب عند الأطفال ؛ حيث يولَد الطفل بارتجاع في أحد الصمامات، والتي في الأغلب تكون الصمام الميترالي أو الصمام الأورطي.

ونادرًا ما يحدث في الصمام ثلاثي الشرفات أو الرئوي.

احتشاء عضلة القلب

احتشاء عضلة القلب هو أحد أهم أسباب ارتجاع صمامات القلب ؛ إذ يتسبب احتشاء عضلة القلب في عدم وصول الدم للصمامات، ومن ثَم حدوث تليف ثم حدوث ارتجاع الصمام.  

تدلي الصمام الميترالي

تدلي الصمام الميترالي هو عدم قدرة إحدى وريقات الصمام أو كلتيهما على الاغلاق بإحكام؛ ما يسمح برجوع الدم إلى الأذين الأيسر.

ويعد تدلي الصمام الميترالي أحد أشهر أسباب ارتجاع صمام القلب، وذلك بسبب انتشاره الكبير حتى أن نسبته تبلغ 3% من البشر وخاصة النساء.

ولكن اطمئن فمعظم المصابين بتلك الظاهرة لا يعانون أعراض ارتجاع الصمام. 

التهاب الشغاف 

التهاب الشغاف هو التهاب بطانة القلب ويشمل التهاب الصمامات. 

ويحدث هذا الالتهاب نتيجة لوجود أي تغيرات سابقة في القلب، مثل: الإصابة سابقًا بالحمى الروماتيزمية، أو وجود تدلي الصمام الميترالي.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو أحد أسباب ارتجاع صمامات القلب، والذي يحدث نتيجة حدوث خلل في عضلات القلب يجعلها غير قادرة على الانقباض أو الانبساط جيدًا.

تضخم القلب

يتضخم القلب نتيجة عدة أمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو قصور الشرايين التاجية، أو اعتلال عضلة القلب؛ وهذا التضخم يجعل الصمامات أكثر عرضة للارتجاع.

اعراض ارتجاع صمامات القلب

عادةً لا تظهر أعراض في بداية ارتجاع الصمامات، وقد تُكتشف تلك المشكلة عند إجراء كشوفات دورية على القلب.

تختلف أعراض ارتجاع الصمامات باختلاف الصمامات المتأثرة؛ إذ يختلف عمل كل صمام  في إيصال الدم من غرفة لأخرى، ومن ثَم تختلف الأعراض.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي (التاجي)

ارتجاع الصمام الميترالي بالانجليزي mitral valve regurge هو أشهر نوع من مرض ارتجاع الصمامات يمكن أن يصاب به الإنسان، لذلك يجب الانتباه لأعراضه جيدًا. 

في بداية ارتجاع صمامات القلب لا تظهر أي أعراض، ويُكتشف بالصدفة عن طريق الأشعة.

الدوار

الدوار هي أحد أشهر أعراض ارتجاع الصمام الميترالي ، وتحدث نتيجة عدم وصول الدم بشكل كافٍ إلى المخ؛ وذلك بسبب ارتجاع الدم في الأذين الأيسر في أثناء انقباض البطين الأيسر. 

ولكن انتبه! الدوار وحده لا ينبئ عن الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي؛ فهناك الكثير من الأسباب التي قد تسبب الشعور بالدوار مثل الأنيميا.

الإرهاق

يحدث الإرهاق نتيجة عدم وصول الدم بكميات كافية لخلايا الجسم المختلفة؛ وذلك نتيجة لارتجاع الدم في الأذين بدلًا من ضخه في الشريان الأورطي.

والإرهاق هو أحد الأعراض التي تسببها الكثير من الأمراض؛ لذلك وجود الإرهاق وحده لا يدل على الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي.

ألم في الصدر 

ارتجاع صمامات القلب | الأعراض

الشرايين التاجية (التي تنشأ من الشريان الأورطي) هي المغذي الأساسي للقلب، وتتأثر مثل باقي أجزاء الجسم بعدم وصول الدم إليها.

يُعد ألم الصدر أحد مخاطر ارتخاء صمام القلب، ويحدث نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم في الشريان الأورطي، ومن ثَم عدم وصول الدم للشرايين التاجية والقلب؛ ما يسبب ألمًا مشابهًا لألم الذبحة الصدرية.

ضيق التنفس

ضيق التنفس هو أحد أعراض ارتجاع صمامات القلب بشكل عام، ومن ضمنها الصمام الميترالي (التاجي).

ويحدث ضيق التنفس نتيجة عدم كفاية الأكسجين في الجسم؛ لذلك يلجأ الجسم لزيادة معدل التنفس فيشعر المريض بضيق التنفس.

ضيق التنفس في أثناء النوم

أحد أعراض ارتجاع الصمام الميترالي التي تؤكد الإصابة به هي الإصابة بضيق التنفس في أثناء النوم، حيث يستيقظ المريض بعد ساعتين من النوم بسبب عدم قدرته على التنفس جيدًا، وذلك بسبب امتلاء الرئة بالدم نتيجة ارتجاع الدم في الأذين الأيسر ثم الرئة.

خفقان القلب

يشعر المصاب بارتجاع الصمام الميترالي بـ خفقان القلب نتيجة حدوث ما يُسمى برعشة الأذين، وذلك نتيجة للإصابة بالارتجاع فترة طويلة.

ما هي اعراض ارتجاع الصمام الاورطي؟

لا تختلف اعراض ارتجاع الصمام الميترالي كثيرًا عن ارتجاع الصمام الأورطي (الأبهري)، ولا تظهر الأعراض في بداية ارتجاع الصمامات؛ إذ تحتاج إلى وقت (قد يصل إلى أعوام) حتى تظهر.

خفقان القلب

خفقان القلب هو أحد أشهر الأعراض التي يشعر بها مريض ارتجاع الصمام الأورطي، ويحدث هذا في معظم مشكلات الصمامات.

الإرهاق العام

 الإرهاق العام هو أحد أشهر الأعراض التي تصاحب ارتجاع الصمام الأورطي، ويحدث نتيجة عدم قدرة الدم على الوصول بشكل كافٍ إلى المخ والجسم بشكل عام.

ألم في الصدر

كما يحدث في ارتجاع الصمام الميترالي (التاجي)؛ فإن الدم لا يصل بشكل كافٍ إلى الشرايين التاجية؛ ومن ثَم يسبب ألمًا في الصدر يشبه ألم الذبحة الصدرية.

فحوصات ارتجاع صمامات القلب

يمكن اكتشاف ارتجاع صمامات القلب بسهولة عن طريق القيام ببعض الفحوصات، مثل:

فحص القلب بالموجات فوق الصوتية (الإيكو)

ارتجاع صمامات القلب | الإيكو

أهم فحص يجريه الطبيب لاكتشاف ارتجاع صمامات القلب هو الإيكو، إذ يكتشف الإيكو إذا كان هناك تضخم في حجيرات القلب أم لا، أو إذا كان هناك سير غير طبيعي للدم عبر الصمامات.

فحص القلب في أثناء المجهود

قد يصعب تشخيص بعض الأعراض أحيانًا، ومن ثَم يضطر الطبيب لإجراء بعض الفحوصات في أثناء قيام المريض ببعض المجهود حتى تظهر المشكلة.

تصوير الشرايين التاجية بالأشعة المقطعية

الاستخدام الأساسي لتصوير الشرايين التاجية هو معرفة إذا كان المريض يحتاج إلى إعادة تغذية الشرايين أم لا، كنتيجة لمشكلات الصمامات. 

الأشعة المقطعية على القلب

أهم ما يميز الأشعة المقطعية في تشخيص امراض صمام القلب هو قدرتها على تحديد التغيرات في الصمامات مثل التكلس، وبناءً عليها يستطيع الطبيب تحديد مدى تأثر الصمام على المدى البعيد.

القسطرة

تُصور القسطرةُ القلبَ من الداخل فتستطيع معرفة قدرة القلب على ضخ الدم، ومدى تأثر الصمام، وقياس الضغط في حجرات القلب المختلفة.

ما هو علاج ارتجاع صمامات القلب؟

في معظم الأوقات لا يحتاج ارتجاع صمامات القلب إلى علاج، بينما يحتاج للمتابعة الدورية للتأكد من عدم زيادة نسبة الارتجاع. 

ولكن هناك بعض الأدوية التي قد تساعد في الحد من الأعراض، أهمها:

مدرات البول

مدرات البول هي أحد الأدوية التي قد تُستخدم في علاج ارتجاع صمام القلب، مثل ارتجاع الصمام الميترالي أو ثلاثي الشرفات.

إذ تقلل مدرات البول من احتقان الدم في الجسم والرئة والكبد؛ مخففة من الأعراض.

أدوية علاج رعشة الأذين

مع المدة الطويلة للتعرض لارتجاع الصمام الميترالي؛ فإن الأذين الأيسر يصاب برعشة الأذين ومن ثَم تزداد أخطار الإصابة بالجلطات.

لذلك في حالة حدوث تلك المشكلة فإن الطبيب قد يصف لك أدوية علاج الرعشة، وأدوية للتقليل من نسبة الإصابة بالجلطات.

تغيير الصمام 

الحل الأساسي والوحيد لارتجاع الصمامات هو تغيير الصمام التالف واستبدال آخر جديد به، والذي قد يكون مصنوعًا من المعدن أو من الأنسجة.

وهناك حالات شفيت من ارتجاع الصمام بعد إجراء العملية، وعاشوا حياتهم بصورة طبيعية.

هل يشفي مريض ارتجاع الصمام؟

نعم، يشفى مرضى ارتجاع صمامات القلب بعد القيام بتغيير الصمام.

ولكن قد يتعايش الشخص مع مشكلة ارتجاع الصمامات دون الحاجة إلى عملية لفترات طويلة، مع الالتزام بالمتابعة مع الطبيب.

ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

أحد أهم الأسئلة التي تدور حول ارتجاع صمامات القلب هي: هل يؤثر ارتجاع الصمام الميترالي في الزواج؟

لا تقلق! الإجابة هي لا، ففي معظم الأوقات لا يؤثر ارتجاع الصمام الميترالي في العلاقة الزوجية، ولا يؤثر كذلك في قيام الزوج أو الزوجة بالواجبات الزوجية الأخرى.

ارتجاع الصمام الميترالي والحمل

هل يؤثر ارتجاع صمامات القلب في الحمل؟ لا؛ فقد أثبتت الدراسات أن ارتجاع الصمام الميترالي لا يؤثر في الحمل ويمكن تحمله؛ وذلك لأن ضغط الدم يقل في أثناء الحمل ومن ثَم يقل الحِمل على الصمام الميترالي.

الخلاصة

ارتجاع صمامات القلب هو أحد الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، ويسبب الذعر للكثير من الناس. ولكن على الرغم من ذلك يمكن التعامل معه بسهولة، وربما لا يضطر المريض لإجراء العملية إلا بعد سنوات طويلة من الإصابة بالمرض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى