أمراض صمامات القلب

امراض صمام القلب وعلاجها

أعاني منذ مدة رفرفة في القلب، وعندما أخبرت صديقي بذلك تفاجأت بقوله أني ربما قد أعاني امراض صمام القلب ! لذلك، ماهي امراض صمامات القلب ؟ وهل يمكن علاج امراض صمامات القلب بالاعشاب ؟

امراض صمام القلب

امراض صمام القلب | ما هي الصمامات؟

قبل معرفة ما هي امراض صمامات القلب، دعنا نعرف أولًا ما هي صمامات القلب وكيف تعمل.

يمتلك القلب أربع حجرات، ولكي ينتقل الدم بينهما أو إلى الجسم يحتاج إلى وجود صمامات كي تمنع رجوع الدم إليها بعد الخروج منها.

لذا، يمتلك القلب كذلك أربع صمامات؛ 2 في الجهة اليسرى من القلب و2 في الجهة اليمنى.

وهم: الصمام الميترالي (التاجي) الذي يقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، والصمام الأورطي (الأبهري) الذي يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي.

بينما يتواجد في الناحية اليمنى: الصمام ثلاثي الشرفات بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، والصمام الرئوي بين البطين الأيمن والشرايين الرئوية.

وتُعد امراض صمام القلب الأيسر أكثر شيوعًا من امراض الجانب الأيمن.

امراض صمامات القلب (بالإنجليزية: Valvular Heart diseases) هي أمراض تنتج عن حدوث خلل في تلك الصمامات؛ ما يؤدي إلى عدم سماحها بمرور الدم بكميات كافية، أو عودة الدم من خلالها مرة أخرى في أثناء انغلاقها.

ماهي امراض صمامات القلب

امراض صمام القلب | أنوع أمراض الصمامات

تختلف امراض صمام القلب باختلاف مدى تأثر الصمام، ومقدار عبور الدم من خلالها، فنجد أن هناك أنواعًا من امراض الصمامات أهمها:

ارتجاع الصمام

في الطبيعي، عند انغلاق الصمام يتحرك الدم في اتجاه واحد ولا يعود مرة أخرى، ولكن عند حدوث ارتجاع الصمام يعود الدم مرة أخرى في الاتجاه المعاكس مسببًا مشكلات عديدة.

ضيق الصمام

عند فتح الصمام، يعبر الدم بسهولة من خلاله، ولكن عند حدوث ضيق الصمام لا يحدث هذا بشكل طبيعي وقد يتبقى جزء منه داخل حجرات القلب؛ ما يسبب مشكلات في كفاءة عمل القلب.

انسداد الصمام

انسداد الصمام هو أحد امراض صمام القلب ، ويحدث نتيجة لعدم تكون الصمام بشكل صحيح؛ ومن ثَم يمنع عبور الدم بين حجرات القلب.  

اسباب امراض صمامات القلب 

على الرغم من اختلاف امراض صمام القلب ؛ ولكن تُعد أسباب الإصابة بها واحدة، فقط تختلف طريقة تأثر الصمام من شخص لآخر. وتشمل الأسباب:

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية هي أحد أشهر اسباب امراض صمامات القلب بالأخص في الدول العربية ومصر. 

وتسبب الحمى الروماتيزمية مشكلات في الصمامات عن طريق مهاجمة الجهاز المناعي لها؛ ما يسبب حدوث تلف بها مؤديًّا إلى الإصابة بارتجاع الصمامات، أو قد يحدث تليف مسببًا ضيق الصمام.

التقدم في العمر

في بعض الحالات ومع التقدم في العمر، قد يحدث تغير في شكل الصمام؛ ومن ثَم يؤدي إلى حدوث ارتجاع الصمام أو ضيق الصمامات.

العيوب الخلقية

تُعد العيوب الخلقية أحد أهم أسباب امراض صمام القلب وبالأخص امراض صمامات القلب عند الاطفال ، وفيها يولد الطفل بمشكلة في أحد الصمامات.

ويعد أشهر عيب خلقي هو كون الصمام الأورطي ثنائي الشرفات بدلًا من أن يكون ثلاثي الشرفات، وتصل نسبته لـ 1% من البشر وبالأخص في الذكور.

احتشاء عضلة القلب

احتشاء عضلة القلب هو أحد أهم أسباب امراض صمام القلب ؛ حيث يتسبب احتشاء عضلة القلب في عدم وصول الدم للصمامات، مؤديًّا إلى حدوث تليف، والذي قد يسبب ارتجاع الصمام أو ضيقه.  

التهاب الشغاف 

التهاب الشغاف هو التهاب بطانة القلب، ويشمل التهاب الصمامات. 

ويحدث هذا الالتهاب نتيجةً لوجود أي تغيرات سابقة في القلب، مثل: الإصابة سابقًا بالحمى الروماتيزمية التي قد أحدثت مشكلة في الصمام من قبل، أو الإصابة بأحد العيوب الخلقية.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو أحد أسباب مشكلات الصمامات وبالأخص ارتجاع الصمامات، والذي يحدث نتيجة حدوث خلل في عضلات القلب. يتواجد هذا المرض منذ الصغر، ولكن يظهر في وقت معين ويجعل عضلة القلب غير قادرة على الانقباض أو الانبساط جيدًا.

فشل عضلة القلب

يسبب فشل عضلة القلب تضخم القلب، والذي يحدث نتيجة عدة أمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو قصور الشرايين التاجية، أو اعتلال عضلة القلب؛ ما يجعل الصمامات أكثر عرضة للأمراض وبالأخص مرض ارتجاع الصمامات.

اعراض امراض صمام القلب

على الرغم من اختلاف امراض صمام القلب ؛ فإن اعراض امراض صمامات القلب لا تختلف كثيرًا، ولا يفرِّق بين الأمراض إلا الكشف السريري أو الفحوصات الطبية.

ولا ترتبط شدة اعراض امراض صمامات القلب مع مدى تضرر الصمامات؛ فقد تكون الأعراض شديدة ومع ذلك لا يكون الصمام متضررًا بشكل كبير.

ألم في الصدر

السبب الرئيسي لأعراض امراض صمامات القلب هو اضطراب الدورة الدموية نتيجة عدم وجود كميات كافية من الدم في الجسد تكفي احتياجاته.

وتُعد الشرايين التاجية هي المغذي الأساسي للقلب، والتي تنشأ من الشريان الأورطي؛ لذلك تتأثر مثل باقي الجسد بعدم وصول الدم إليها، ما يسبب ألمًا يشبه ألم الذبحة الصدرية.

خفقان القلب

يحدث خفقان القلب مع امراض صمام القلب بشكل عام؛ لأن امراض صمامات القلب تؤدي إلى اتساع غرف القلب وخاصةً الأذينين مما يؤدي الى اضطراب ضربات القلب والشعور بخفقان.

وقد يحدث ايضا اتساع في البطين الأيسر نتيجة ارتجاع الصمام الاورطى مما يؤدي إلى تسارع القلب البطيني والشعور بخفقان القلب.

وقد يكون خفقان القلب هو أحد أشهر الأعراض التي تحدث مع اضطرابات الصمام، والتي يشعر بها المريض في بدايات المرض.

ضيق التنفس

يُعد ضيق التنفس أحد أشهر أعراض امراض الصمام ، وبالأخص أمراض صمامات الناحية اليسرى.

ويحدث ضيق التنفس نتيجة لعدم وجود الأكسجين بنسبة كافية في الجسم؛ الأمر الذي يجعله يلجأ لزيادة التنفس لتعويض هذا النقص، ومن ثَم الإحساس بضيق التنفس.

وقد يحدث أيضًا ضيق التنفس نتيجة لعودة الدم -في حالة مشكلات الصمام الميترالي بالأخص- إلى الأوردة الرئوية ومنها للرئة؛ مسببًا تراكم الماء في الرئة، ومن ثَم صعوبة التنفس.

ضيق التنفس في أثناء النوم

يُعد ضيق التنفس في أثناء النوم أحد أعراض امراض صمام القلب وبالأخص مشكلات الصمام الميترالي، إذ يستيقظ المريض بعد ساعتين من النوم بسبب عدم قدرته على التنفس جيدًا؛ وذلك بسبب امتلاء الرئة بالدم نتيجة لارتجاع الدم في الأذين ثم الرئة.

الإرهاق العام 

تسبب مشكلات الصمام اضطرابًا في الدورة الدموية، ومن ثَم لا تكفي كمية الدم الموجودة لتلبية احتياجات الجسم؛ إما عن طريق نقص كمية الدم، أو عن طريق عدم جودة كمية الدم بسبب عدم تشبعها بالأكسجين، لذلك تولِّد هذه المشكلة الإحساس بالإرهاق العام.

الدوار أو الإغماء

يحدث الدوار أو الدوخة نتيجة لعدم وصول الدم بكميات كافية للمخ، وهو أحد اعراض امراض صمام القلب وأهمها ضيق الصمام الأورطي.

لذا فعند الإحساس بذلك العرض بالأخص؛ توجه للطبيب فورًا لمعرفة السبب.

تورم القدمين

تورم القدمين هو أحد اعراض امراض صمامات القلب بالأخص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات؛ وذلك نتيجة لتراكم الدم في الجسم وبالأخص القدمين.

ألم في منطقة الكبد (أعلى يمين البطن)

كما يحدث في تورم القدمين؛ فإن الدم يتراكم أيضًا في الكبد مسببًا زيادة حجم الكبد، ومن ثَم تمدد الغشاء المحيط به والشعور بالألم.

فحوصات امراض صمام القلب

قبل إجراء الفحوصات، يقوم الطبيب بالكشف السريري لمعرفة أيٍّ من الصمامات هو الصمام المصاب، وذلك عن طريق السماعة.

يمكن اكتشاف امراض صمامات القلب بسهولة عن طريق القيام ببعض الفحوصات، مثل:

فحص القلب بالموجات فوق الصوتية (الإيكو)

أهم فحص يجريه الطبيب لاكتشاف امراض صمام القلب هو الإيكو؛ إذ يقوم الإيكو بتحديد ما إذا كان هناك اضطراب في نظم القلب أم لا وتحديد نوع هذا الاضطراب إن وُجد.

فحص كهرباء القلب

فحص كهرباء القلب يعطي للطبيب نبذة عن مدى تأثر حجرات القلب بمشكلات الصمام ومدى تأثر العضلات، وإذا كانت تعاني نقص الدم والأكسجين أم لا.

الأشعة المقطعية على القلب

تُجرى لمعرفة ما إذا كانت هناك أمراض في الشرايين التاجية مصاحبةً لأمراض الصمامات وبذلك يمكن إصلاحها في أثناء التدخل الجراحي لإصلاح الصمام أو في أثناء إصلاح الصمام بالقسطرة.

فحص القلب في أثناء المجهود

امراض صمام القلب | فحص القلب بالمجهود

في بعض الأوقات قد يصعب تشخيص بعض الأمراض؛ لذلك قد يلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات في أثناء قيام المريض ببعض المجهود حتى تظهر المشكلة.

تصوير الشرايين التاجية بالأشعة المقطعية

الاستخدام الأساسي لتصوير الشرايين التاجية هو معرفة هل يحتاج المريض إلى إعادة تغذية الشرايين أم لا، كنتيجة لمشكلات الصمامات.  

علاج امراض صمام القلب

يبحث الكثير عن امراض صمام القلب وعلاجها ؛ وذلك لكونها مشكلة مخيفة للبعض.

ويعتمد علاج مشكلات صمام القلب على مدى تأثر الصمام، سواء كان هذا التأثر في صورة ضيق أم ارتجاع، ويعتمد كذلك على شدة الأعراض ومدى تأقلم المريض معها.

في معظم الأوقات، لا تحتاج امراض صمامات القلب إلى علاج، بينما تحتاج للمتابعة الدورية للتأكد من عدم تأثر الصمام. 

تغيير نظام الحياة

تغيير نظام الحياة هو إحدى أهم الخطوات الأساسية في علاج مشكلات الصمامات، وذلك عن طريق عدة خطوات، مثل:

  • التوقف عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة.
  • التقليل من الطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة.
  • تناول الخضروات والفواكه باستمرار.

العلاج الدوائي لأمراض صمام القلب

في الأغلب قد يصف الطبيب بعض الأدوية للتحكم في الأعراض، أهمها:

  • مدرات البول

مدرات البول هي أحد الأدوية التي قد تستخدم في علاج ارتجاع صمام القلب الميترالي أو ثلاثي الشرفات.

إذ تقلل مدرات البول من احتقان الدم في الجسم والرئة والكبد؛ ما يؤدي إلى التخفيف من الأعراض.

  • أدوية علاج رعشة الأذين

مع المدة الطويلة للتعرض لارتجاع الصمامات (الميترالي وثلاثي الشرفات بالأخص) أو ضيق الصمام الميترالي؛ يصاب المريض برعشة الأذين، ما يزيد من أخطار الإصابة بالجلطات.

لذلك في حالة حدوث تلك المشكلة؛ فإن الطبيب قد يصف لك أدوية علاج رعشة الأذين، والتي تختلف حسب شدة المرض.

  • أدوية الجلطات

قد يصف الطبيب أدوية الجلطات للمريض؛ وذلك للتقليل من تكوين الجلطات التي تحدث بسبب بقاء الدم في القلب، إذ يساعد ركود الدم في تجلطه.

العلاج الجراحي لأمراض صمام القلب

يُعد العلاج الجراحي هو العلاج الأساسي لمشكلة امراض صمام القلب ، وهناك عدة طرق لعلاج الصمام جراحيًّا، أهمها:

  • علاج الصمام

قد يتدخل الطبيب لعلاج الصمام جراحيًّا عن طريق فتح الصمام إذا كان مصابًا بالضيق.

  • القسطرة البالونية للصمام

القسطرة البالونية للصمام هو الحل الأحدث لعلاج ضيق الصمام، حيث يُدخِل الطبيب قسطرة تحتوي على بالون يُنفخ تدريجيًّا لتوسيع الصمام.

  • تغيير الصمام 

الحل الأساسي لارتجاع الصمامات هو تغيير الصمام التالف واستبدال آخر جديد به، والذي قد يكون مصنوعًا من المعدن أو من الأنسجة.

علاج امراض صمامات القلب بالاعشاب 

ليس هناك أعشاب تستطيع علاج امراض صمام القلب ؛ إذ تحتاج مشكلات القلب إلى علاج طبي، وفي حالة مشكلات الصمامات فإنه يحتاج إلى تدخل جراحي لحل المشكلة بصورة نهائية.

الخلاصة

امراض صمام القلب هي أحد أكثر المشكلات المرتبطة بالقلب انتشارًا؛ وذلك لتعدد أسبابها، ما يسبب الذعر منها.

وعلى الرغم من ذلك فإن مشكلات صمامات القلب لا تحتاج إلى تدخل جراحي إلا إذا كانت الأعراض شديدة وتؤثر في حياة المريض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى