القلب وعلاقته بالأمراض الأخرى

تأثير الغدة الدرقية على القلب | هل الغده الدرقيه تسبب مشاكل في القلب؟

ما تأثير الغدة الدرقية على القلب ؟ هل تسبب مشاكل في القلب؟ وما علاقة هرمونات الغدة الدرقية بخفقان القلب؟ وكيف يمكن تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية؟ 

تأثير الغدة الدرقية على القلب 

الغدة الدرقية جزء من جهاز الغدد الصماء الذي يعمل مع الجهاز العصبي والجهاز المناعي لمساعدة الجسم على التعامل مع الضغوطات والأحداث التي يتعرض لها الجسم باستمرار. 

والهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائية تُفرز في الدم، لتصل إلى أعضاء الجسم المختلفة والعضلات؛ بهدف تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.  

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وتفرز الغدة هرمونين رئيسيين، هما: هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3)، مسؤولان عن تنظيم عملية الأيض (تحويل الغذاء إلى طاقة) في الجسم.
وتفرز الغدة هرمون آخر  يسمى الكالسيتونين مسؤول عن تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم عن طريق خفضه.

يؤثر هرمون T4 و T3 في القلب مباشرةً عن طريق التحكم في سرعة نبض القلب، وتعزيز قوة انقباضه؛ ما يزيد من الناتج القلبي. بالإضافة إلى إنها تؤثر في القلب بطريقة غير مباشرة عن طريق التأثير على أعضاء مختلفة من الجسم، مثل: تنظيم درجة حرارة الجسم.  

أما عن تأثير الغدة الدرقية على الأوعية الدموية؛ فإنها تُساعد في خفض مقاومة الأوعية الدموية، إلا إن زيادة الناتج القلبي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

هل الغده الدرقيه تسبب مشاكل في القلب؟ 

هل يشفى مريض الجلطة القلبية

نعم، يمكن لاضطرابات الغدة الدرقية التأثير بالسلب على القلب؛ إذ إن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة سرعة نبض القلب، ما يجعل المريض يشعر برفرفة في القلب، أو خفقان القلب، وما قد يترتب عليها من مضاعفات أخرى، منها: نقص كمية الدم الواصل إلى الدماغ.
ولكن سرعان ما يعود نبض القلب إلى المعدل الطبيعي بعد علاج مشكلة الغدة الدرقية.

أي أن تأثير الغدة الدرقية على القلب قد يكون تأثير طبيعي في الحالات الطبيعية، وقد يكون التأثير سلبيًا عندما يُصاب الشخص باضطرابات في الغدة الدرقية. 

بالإضافة إلى إن اضطرابات الغدة الدرقية فهي تؤثر في القلب بطريقة غير مباشرة عن طريق التأثير على باقي أعضاء الجسم، مثل: الإصابة بمرض السكري، وزيادة الوزن، كما يحدث في خمول الغدة الدرقية. 

وقد تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية (في حال التأخر في علاجها)، إلى الإصابة بالأمراض القلبية، مثل: 

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم 

يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى تراكم الدهون على جدار الأوعية الدموية، والإصابة بمرض تصلب  الشرايين. 

تزيد هرمونات الغدة الدرقية من الناتج القلبي؛ ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض تصلب الشرايين، الذي يُعد أشهر أمراض الأوعية الدموية، والسبب الرئيسي للإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمراض الشرايين التاجية. 

 تحدث النوبة القلبية نتيجة لنقص الإمداد الدموي الواصل إلى القلب؛ الذي يحدث نتيجة لكثير من الأسباب منها الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة لاضطرابات الغدة الدرقية. 

يحدث فشل القلب نتيجة لعدم قدرة القلب على توصيل الدم اللازم إلى جميع أجزاء الجسم. 

  • الإصابة باضطراب نظم القلب 

توجد أنواع مختلفة من اضطراب نظم القلب، ولكن أشهر  الاضطرابات التي تحدث مع فرط نشاط الغدة الدرقية هو الرجفان الأذيني. 

هل الغده تسبب تضخم القلب؟

نعم من ضمن تأثير الغدة الدرقية على القلب (بالأخص فرط نشاط الغدة الدرقية) تضخم في عضلة القلب؛ إذ إن هرمونات الغدة الدرقية تزيد من سرعة وقوة انقباض القلب؛ ما يؤدي إلى حدوث تضخم في عضلة القلب. 

خمول الغدة الدرقية وخفقان القلب

خمول الغدة الدرقية حالة مرضية تتميز بنقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، الذي يحدث نتيجة لإصابة الغدة بالالتهاب أو بمرض هاشيموتو (مرض مناعي يُصيب الغدة الدرقية)، ويزيد خمول الغدة الدرقية احتمال إصابة المريض بخفقان القلب!

يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى ظهور أعراض كثيرة على المريض، منها: 

  • الإمساك. 
  • زيادة في الوزن. 
  • عدم القدرة على تحمل البرد. 
  • تساقط الشعر. 
  • تشنج في العضلات. 

الأعراض السابقة تحدث في بداية الإصابة بالمرض، ولكن في حال تأخر علاج المرض تظهر الأعراض التالية على المرض: 

  • صوت منخفض وتغير في نبرة الصوت. 
  • انتفاخ في الوجه. 
  • بطء معدل ضربات القلب.
  • فقدان السمع. 

تأثير خمول الغدة الدرقية على القلب 

تأثير الغدة الدرقية على القلب (في حال نقص إفراز هرمونات الغدة) هو تباطؤ نبض القلب. 

وقد يشعر مريض خمول الغدة الدرقية بخفقان في القلب عند بدء علاج المرض؛ نتيجة تناول جرعة أكثر من الجرعة اللازمة للعلاج. 

بالإضافة إلى أن نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى تراكم الدهون على الجدار الداخلي للأوعية الدموية (الإصابة بمرض تصلب الشرايين)، وهو المسبب الأول لأمراض الشرايين التاجية. 

متى تستشير الطبيب؟  

هل مرض القلب يمنع الرجل من الزواج؟

إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية أو لاحظتها على أحد من الأشخاص، يجب عليك إستشارة الطبيب على الفور، لمعرفة إن كانت من تأثير الغدة الدرقية على القلب أم بسبب آخر

  •  الشعور بالتعب والإرهاق. 
  • عدم تحمل درجات الحرارة سواء انخفاض درجة الحرارة أو ارتفاعها. 
  • تساقط الشعر، وتكسير الأضافر. 
  • جفاف الجلد وتشققه. 
  • خفقان في القلب
  • تغير كبير في الوزن (سواء زيادة أو نقص) دون قصد أو رغبة في ذلك. 
  • تباطؤ في الحديث، أو تغير في نبرة الصوت. 

الأعراض السابقة هي أعراض اضطرابات الغدة الدرقية (سواء بالزيادة أو نقص)، ولكنها ليست حكرًا على أمراض الغدة الدرقية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد سبب الأعراض بدقة. 

تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية 

قد يكون تأثير الغدة الدرقية على القلب سلبيًا في حال الإصابة بإحدى اضطرابات الغدة الدرقية؛ إذ إنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: الذبحة الصدرية، وتصلب الشرايين. 

لذلك من المهم إجراء بعض الفحوصات التي تساعد الطبيب في تشخيص المرض بدقة، وتحديد العلاج اللازم له، ومن تلك الفحوصات: 

تحليل الدم 

من أهم الفحوصات التي تساعد في تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية هو تحليل الدم. وهناك مجموعة من التحاليل تهدف إلى قياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية في الدم، و أخرى تهدف إلى التعرف على سبب المشكلة، ومن تلك التحاليل: 

  • تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH). 
  • هرمون الغدة الدرقية (T4). 
  • هرمون الغدة الدرقية الحر (FT4). 
  • ثلاثي يودوثيرونين (T3). 
  • ثلاثي يودوثيرونين الحر (FT3). 
  • الأجسام المضادة للغدة الدرقية. 

أشعة تلفزيونية على الغدة الدرقية

ليرى الطبيب إذا ما كان هناك تغيير في شكل أو حجم الغدة الدرقية.

الخلاصة  | تأثير الغدة الدرقية على القلب 

تفرز الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هما: هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتحكمان في كثير من العمليات الحيوية في أعضاء الجسم المختلفة. 

ومن ضمن تأثير الغدة الدرقية على القلب أنها تزيد من سرعة نبض القلب، وتعزز من قوة الانقباض، ما يؤدي إلى زيادة الناتج القلبي. ولكن قد تؤثر الغدة الدرقية على القلب تأثيرًا سلبيًا في حال إصابة الشخص بأحد اضطرابات الغدة الدرقية. 

يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى الإصابة ببعض الأمراض القلبية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، والنوبة القلبية. 

يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى تباطؤ نبض القلب، ولكن في بداية العلاج قد يؤدي إلى خفقان القلب؛ نتيجة تناول جرعة أكثر من اللازمة. 

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى