أمراض الشرايين التاجية

هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟

تعد عملية تركيب دعامة القلب إحدى التدخلات القلبية الشائعة التي تستخدم لعلاج ضيق الشرايين التاجية وتحسين تدفق الدم إلى العضلة القلبية. قد يثار التساؤل هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ في هذا المقال، سنكتشف مدى خطورة عملية تركيب دعامة القلب ونلقي الضوء على الجوانب الأمنية والاحتياطات التي يجب مراعاتها.

على الرغم من أن عملية تركيب دعامة القلب تعد تدخلاً جراحيًا، إلا أنها عملية آمنة وفعالة، تنفذ هذه العملية بواسطة فريق طبي متخصص ومجهز بأحدث التقنيات والمعدات الطبية. ومع ذلك، من المهم تقييم حالة كل مريض على حدة ومشاركة المعلومات المتعلقة بالمخاطر وفوائد العملية مع المريض قبل إجرائها. يجب على المريض أن يعمل بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية وأن يتبع التعليمات المقدمة لضمان نجاح العملية وتعافيه بشكل صحيح.

المخاطر المرتبطة بتركيب دعامة القلب 

عملية تركيب دعامة القلب ليست بالضرورة خطيرة، ولكنها تعد إجراءً جراحيًا، قد تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، مثل: نزيف، تكوُّن جلطات، تسرب الدم، أو تفاعلات تحسسية للأدوية المستخدمة في العملية. ومع ذلك، تقوم فرق الرعاية الصحية المتخصصة باتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية لضمان سلامة المريض وتقليل المخاطر المحتملة.

المخاطر المرتبطة بتركيب دعامة القلب 

لتحديد هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ يجب معرفة أهم المخاطر المرتبطة بهذه العملية، وإن كان أغلب هذه المخاطر ليست شائعة ونادرة الحدوث وهو ما يجعل تركيب دعامة القلب إجراء آمن وبسيط.

  1. رد فعل تحسسي تجاه الدواء المستخدم في الدعامة الممتصة للدواء، أو مادة الدعامة (نادرة جدًا)، أو صبغة الأشعة السينية.
  2. نزيف في المنطقة التي تم إدخال القسطرة فيها.
  3. انسداد الجزء الداخلي من الدعامة.
  4. تلف صمام القلب أو الأوعية الدموية.
  5. حدوث نوبة قلبية.
  6. الفشل الكلوي.
  7. عدم انتظام ضربات القلب.
  8. السكتة الدماغية.

أنواع دعامات القلب

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب ؟ هل الدعامات القلبيو تؤثر على الانتصاب؟

تختلف أنواع الدعامات حسب التصميم والمواد المستخدمة، واختلاف نوع الدعامة لا يؤثر هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ أم لا؟ وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة لدعامات القلب:

  • الدعامات المعدنية المغلفة بالأدوية (Drug-Eluting Stents): 

تعد هذه الدعامات الأكثر شيوعًا، تتكون من نسيج معدني (مثل النيكل والكروم) وتغلف بطبقة رقيقة من الأدوية المضادة للالتهابات أو المثبطة لنمو الخلايا تساعد هذه الأدوية في تقليل تكون الجلطة الدموية وتضيق الشرايين بعد إجراء توسيع الشريان بواسطة الدعامة.

  • الدعامات المعدنية العادية (Bare-Metal Stents): 

تتكون من معدن (مثل الستانلس ستيل) ولا تحتوي على طبقة من الأدوية تستخدم هذه الدعامات في بعض الحالات التي لا تتطلب التحكم الدوائي الدقيق في تكون الجلطات الدموية.

  • الدعامات القابلة للذوبان (Bioresorbable Stents):

هذه الدعامات مصنوعة من مواد قابلة للذوبان بمرور الوقت في الجسم توفر الدعامات القابلة للذوبان الدعم المؤقت للشريان وتتحلل تدريجيًا مع تكون الشريان الطبيعي.

  • الدعامات القابلة للتمدد (Balloon-Expandable Stents): 

تتكون من معدن وتوضع في الشريان باستخدام قسطرة تحتوي على بالون يتمدد ليوسع الدعامة ويثبتها في موضعها.

  • الدعامات الذاتية التمدد (Self-Expanding Stents): 

تكون من مواد مرنة تستطيع التمدد بشكل ذاتي عندما توضع في الشريان تستخدم عادةً في الشرايين التي تحتاج إلى دعم مستمر وثابت.

تختلف الدعامات في حجمها وشكلها وقدرتها على الانضباط يختار الأطباء نوع الدعامة المناسبة حسب حالة المريض ومتطلباته الطبية الفردية.

كم تستغرق عملية تركيب دعامة في القلب؟

تُجرى عملية تركيب الدعامة عادةً في غرفة القسطرة القلبية، إذ يدخل الأطباء أنبوب رفيع ومرن يسمى قسطرة من خلال الشريان في المعصم أو الفخذ، ثم توجه القسطرة بواسطة أشعة الأشعة السينية إلى الشريان المستهدف في القلب. 

بعد ذلك، يدخل الطبيب الدعامة عبر القسطرة ووضعها في الشريان المتضيق أو المسدود وتوسع الدعامة باستخدام بالون صغير بعد نفخه، وبعد ذلك يسحب البالون وتثبت الدعامة في مكانها.

 مدة عملية تركيب دعامة القلب تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الدعامة المستخدمة وحالة المريض. وتستغرق عملية تركيب دعامة القلب ما بين 30 دقيقة إلى 120 دقيقة، يجب مراجعة الطبيب المعالج للحصول على تقدير دقيق للوقت المستغرق في حالة كل مريض على حدة.

كم يعيش الانسان بعد تركيب الدعامة؟

مدة العيش بعد تركيب الدعامة تختلف من شخص لآخر  كما أنها تحدد هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ إذ تعتمد على العديد من العوامل، تشمل هذه العوامل العمر والحالة الصحية العامة للشخص وتوافر عوامل خطر أخرى، مثل: التدخين وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول. 

بصفة عامة، يُمكن لتركيب الدعامة أن يساعد في تحسين حياة المريض وتقليل المخاطر المرتبطة بتضيق الشرايين التاجية، المهم هو أن تمر الستة أشهر الأولى دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية سيئة بعد تركيب الدعامة.

كم نسبه نجاح عمليه الدعامه؟

كم نسبة نجاح عملية قسطرة القلب

نسبة نجاح عملية تركيب الدعامة القلبية عالية بشكل عام، يمكن القول أن النسبة تتعدى 95%، وهو ما يجيب على تساؤل هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ إذ تعتمد نسبة النجاح على عدة عوامل، بما في ذلك حالة القلب وحالة الشرايين التاجية وتوافر عوامل خطر أخرى في الغالب، تقدم تركيب الدعامة تحسينًا كبيرًا في تدفق الدم إلى العضلة القلبية المتأثرة ويمكن أن تقلل من الأعراض وتحسن حالة وكفاءة العضلة القلبية.

نسبة عودة جلطة القلب بعد تركيب الدعامات

تركيب الدعامة في القلب يقلل خطر حدوث جلطات في الشرايين التاجية المعالجة ومع ذلك، لا يمكن القول بأنها تمنع تمامًا عودة جلطة القلب يعتمد خطر عودة جلطة القلب بعد تركيب الدعامة على مدى التزام المريض بالعلاج المناسب والتعليمات اللازمة وتحسين عوامل نمط الحياة، مثل: التغذية السليمة والنشاط البدني والتوقف عن التدخين وغيرها من الإرشادات والنصائح الواجب اتباعها.

يجب أن يتابع المريض استشارة الطبيب المعالج واتباع الإجراءات الوقائية الموصوفة له بعد تركيب الدعامة، مثل: تناول الأدوية المضادة للجلطات بانتظام ومراقبة مستويات الكولسترول ومستويات السكر في الدم والمحافظة على ضغط الدم المستهدف، من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي والالتزام بالعلاج المناسب، يمكن تقليل خطر عودة جلطة القلب بشكل كبير.

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات القلبية؟

من الطبيعي الشعور ببعض الألم بعد تركيب الدعامات القلبية، فهو إجراء جراحي أولاً وأخيراً، عادةً ما يستمر الألم عدة أيام بعد الإجراء ثم يختفي إذ تستغرق الدعامة بعض الوقت حتى تستقر داخل الشريان إضافة إلى أن تمدد الأوعية الدموية قد يسبب بعض الألم.

متى يصبح الألم مؤشر خطير بعد تركيب الدعامة؟

في حال أن استمر الألم لفترات طويلة من الضروري استشارة طبيبك المختص خاصةً إذا كان لا يستجيب إلى المسكنات والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، كذلك ظهور بعض الأعراض تكون مؤشر خطورة، مثل:

  1. ألم في الصدر.
  2. الشعور بثقل في منطقة الصدر يمتد إلى الذراع أو الكتف أو الرقبة.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. عدم انتظام ضربات القلب.
  5. حدوث نزيف في موضع وضع الدعامة.
  6. الغثيان أو الدوخة.
  7. الإرهاق والتعب المتزايد.
  8. غزارة في العرق.
  9. تغير في درجة حرارة أو لون الساق التي أُدخلت الدعامة من خلالها.

نصائح بعد تركيب دعامات القلب

هنا بعض النصائح الطبية التي يمكن للأشخاص المصابين بدعامة قلبية اتباعها، إذ يمكن الإجابة على سؤال هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ بأنها غير خطيرة بل آمنة إذا اتبعنا ما يلي:

  • الالتزام بالمتابعة الطبية: 

يجب على الأشخاص الذين يحملون دعامة قلبية أن يتابعوا بانتظام مع الطبيب ينبغي عليهم حضور المواعيد المحددة للفحوصات والاختبارات والفحوص الدورية للتأكد من أن الدعامة تعمل بشكل صحيح وأنه لا توجد مشاكل.

  • تناول الأدوية بانتظام: 

يجب على الأشخاص المصابين بدعامة قلبية أن يتبعوا جدولًا منتظمًا لتناول الأدوية الموصوفة لهم، يجب عليهم عدم تجاوز الجرعات الموصوفة أو التوقف عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب.

  • ممارسة النشاط البدني بحذر: 

يعتمد مدى النشاط البدني الذي يمكن للشخص المصاب بدعامة قلبية ممارسته على توصية الطبيب يمكن أن يكون النشاط البدني مفيدًا لتقوية القلب وتحسين اللياقة البدنية، ولكن يجب تجنب المجهودات الشديدة وتجنب الأنشطة التي قد تؤدي إلى تلف الدعامة.

  • الحفاظ على وزن صحي: 

ينصح الأشخاص المصابون بدعامة قلبية بالحفاظ على وزن صحي ومناسب، الوزن الزائد يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على القلب ويؤثر في وظيفته يجب استشارة الطبيب أو مختص التغذية لتطوير خطة غذائية مناسبة.

  • التعامل مع الضغوط النفسية: 

يمكن أن يكون الإجهاد النفسي عاملاً مسببًا للمشاكل القلبية يجب على الأشخاص المصابين بدعامة قلبية التعامل مع الضغوط النفسية بشكل صحيح، سواء عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء أو اللجوء إلى الدعم النفسي والاجتماعي.

  • الامتناع عن التدخين وتجنب الكحول: 

يجب على الأشخاص المصابين بدعامة قلبية الامتناع عن التدخين تمامًا، إذ يعرف أن التدخين يزيد من خطر حدوث مشاكل قلبية، وينبغي تجنب تناول الكحول بكميات كبيرة، إذ يمكن أن يؤثر في وظيفة القلب وقدرته على التعامل مع الدعامة.

الخلاصة

هل عملية تركيب دعامة القلب خطيرة؟ باختصار، عملية تركيب دعامة القلب ليست بالضرورة خطيرة، ولكنها تتطلب إجراءات احترازية ومراقبة دقيقة يجب على المريض أن يستشير طبيبه المعالج للحصول على معلومات مفصلة حول حالته الصحية وتوقعاته قبل إجراء العملية.

المصادر

Angioplasty and stent placement – heart: MedlinePlus Medical Encyclopedia -2022- medlineplus

Coronary angioplasty and stent insertion – Risks -2022- NHS

Risks and Side Effects of Heart Stents -2019- news-medical

Coronary angioplasty and stent insertion – How it’s performed -2022-  NHS

Angioplasty and Stent Placement for the Heart | 2023- Johns Hopkins Medicine

What is a stent? Uses, risks, and recovery -2019- medicalnewstoday

Stent: Purpose, Procedure, and Risks -2023- healthline

Complications after receiving a stent -2022- Harvard Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى