اعتلال عضلة القلب

هل يمكن علاج فشل القلب؟

هل يمكن علاج فشل القلب؟ تطورت الطبيعة المتقدِّمة للعلوم الطبية والتقنيات الحديثة في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تحسُّن فهمنا لفشل القلب والطرق الممكنة لعلاجه، فعلى الرغم من أن الشفاء الكامل من فشل القلب قد لا يكون ممكنًا في جميع الحالات، إلا أن هناك خيارات علاجية فعَّالة يُمكن أن تحسِّن حالة المرضى وتزيد من أملهم في الحياة.

وبغض النظر عن مدى تقدُّم حالة فشل القلب، إن الفهم المتزايد لهذا المرض والخيارات العلاجية المتاحة يوفران أملًا دائماً للمرضى وأسرهم، وتحقيق التشخيص المبكر والعلاج الفعَّال يمكن أن يحدِّ من تداعيات فشل القلب ويحسِّن نوعية الحياة.

هل يمكن علاج فشل القلب؟

فشل القلب هو حالة صحية خطيرة تؤثر في عدد متزايد من الأشخاص حول العالم، يُعرَّف فشل القلب بأنه عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة كبيرة تكفي لتلبية احتياجات الجسم. عندما يحدث هذا، غالبًا ما يتراجع الدم ويمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يسبب ضيق التنفس ويمكن أن يهدد الحياة، يسمى فشل القلب أحيانًا بفشل القلب الاحتقاني بسبب احتقان الجسم بالسوائل المتراكمة به.

قد يؤدي العلاج المناسب إلى تحسين أعراض قصور القلب وقد يساعد بعض الأشخاص على العيش لفترة أطول، تغييرات نمط الحياة يمكن أن تحسن نوعية الحياة قد يعتمد علاج قصور القلب على السبب.

أدوية فشل القلب

هل يمكن علاج فشل القلب؟ بالأدوية! بالطبع الخيار الدوائي حلاً نافعاً لحالات كثيرة ومختلفة من حالات قصور القلب أو فشل القلب.

هناك العديد من الأدوية التي تساعد في علاج فشل القلب مثل:

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE): 

تعمل هذه الأدوية على استرخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتقليل الضغط على القلب، مثل: كابتوبريل وليسينوبريل.

حاصرات مستقبلات النجيوتنسين (ARBs): 

تتمتع هذه الأدوية بالعديد من الفوائد نفسها التي تتمتع بها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين فهي بديل رائع لها في حالة عدم تحمل النوع السابق من العلاج، مثل: اللوسارتان وفالسارتان.

حاصرات البيتا: 

هذه الأدوية تبطئ معدل ضربات القلب وتخفض ضغط الدم وتساعد في علاج فشل القلب، مثل: ميتوبرولول وبيسوبرولول.

مثبطات ناقل الصوديوم والجلوكوز -2 (SGLT2): 

هل يمكن علاج فشل القلب؟ بهذا النوع من الأدوية؟ إنها أيضًا واحدة من أولى علاجات قصور القلب وذلك لأن العديد من الدراسات أظهرت أن الدواء يقلل من خطر الإقامة في المستشفى والوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من فشل القلب، وتشمل داباجليفلوزين وإمباجليفلوزين.

مدرات البول: 

يساعد هذا النوع على منع تراكم السوائل في جسمك. وتعمل مدرات البول أيضا -مثل فوروسيميد (لاسيكس، فوروسيكس)- على تقليل السوائل في الرئتين، مما يجعل التنفس أسهل.

الديجوكسين: 

أو لانوكسين هو دواء يساعد عضلة القلب على العمل بشكل أفضل لضخ الدم، إضافة إلى أنه يميل إلى إبطاء ضربات القلب من المرجح أن يعطيه الأطباء لشخص يعاني مشكلة في ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني.

مقويات التقلص العضلي الإيجابية Positive inotropes: 

يمكن إعطاء هذه الأدوية عن طريق الوريد للأشخاص الذين يعانون أنواع معينة من قصور القلب الحاد إذ تساعد التقلصات العضلية الإيجابية القلب على ضخ الدم بشكل أفضل والحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي.

الهيدرالازين وإيزوسوربيد ثنائي النترات (BiDil): 

يساعد هذا المزيج الدوائي على استرخاء الأوعية الدموية إذا كنت تعاني من أعراض فشل القلب الشديدة ولم تساعد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات بيتا في العلاج.

علاج فشل القلب بالجراحة 

قد يوصي الطبيب في بعض الحالات بإجراء عملية جراحية لعلاج المشكلة التي أدت إلى فشل القلب، فـ هل يمكن علاج فشل القلب؟ من خلال تلك العمليات؟!

تشمل الجراحة لعلاج فشل القلب ما يلي:

جراحة مجازة الشريان التاجي Coronary bypass surgery: 

يلجأ الطبيب إلى هذا النوع من الجراحة إذا كان الشريان التاجي به انسداد أو ضيق مما يؤدي إلى فشل القلب، تتضمن الجراحة أخذ وعاء دموي سليم من الساق أو الذراع أو الصدر وربطه أسفل وفوق الشرايين المسدودة في القلب، ويحسن المسار الجديد تدفق الدم إلى عضلة القلب.

مقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD): 

هذا الجهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب؛ يزرعه الطبيب تحت الجلد في الصدر بواسطة أسلاك تمر عبر الأوردة إلى القلب تعتمد فكرة عمله على تنظيم ضربات القلب وتسريع ضربات القلب البطيئة هو ليس علاجًا لفشل القلب نفسه ولكنه يمنع مضاعفات قصور القلب.

إصلاح أو استبدال صمام القلب: 

تساعد هذه الجراحة الحالات التي تسببت فيها تلف صمامات القلب مما أدى إلى فشل القلب، يمكن إجراء إصلاح صمام القلب أو استبداله كجراحة القلب المفتوح أو جراحة طفيفة التوغل.

زراعة القلب: 

تكون هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء عندما يعاني بعض الأشخاص قصور شديد في القلب لدرجة أن الجراحة أو الأدوية لا تساعد، قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى استبدال قلوبهم بقلب متبرع سليم.

ما هي أسباب فشل القلب؟

هل يشفى مريض الجلطة القلبية

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن علاج فشل القلب من الضروري التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى فشل عضلة القلب وتشمل:

  1. أمراض الشريان التاجي.
  2. النوبات القلبية.
  3. اعتلال عضلة القلب.
  4. العيوب الخلقية في القلب.
  5. عدم انتظام ضربات القلب.
  6. ارتفاع ضغط الدم.
  7. أمراض الكلى.
  8. السكري.
  9. مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30.
  10. التدخين والمخدرات.
  11. شرب الكحوليات.
  12. الأدوية مثل أدوية السرطان (العلاج الكيميائي).

10 أعراض تدل على فشل القلب 

هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها جيداً، إذ إن العلاج المبكر هو أول خطوة في طريق الشفاء والحفاظ على الحياة، تشمل أعراض فشل القلب ما يلي:

  1. ضيق في التنفس خاصةً في الليل.
  2. ألم في صدر.
  3. خفقان القلب.
  4. التعب والإجهاد المزمن.
  5. تورم في الكاحلين والساقين والبطن.
  6. زيادة الوزن.
  7. الحاجة إلى التبول في أثناء الليل.
  8. سعال جاف ومتقطع.
  9. معدة ممتلئة (منتفخة) أو صلبة.
  10. فقدان الشهية أو اضطراب المعدة (الغثيان).

فشل القلب والموت

هل يمكن علاج فشل القلب؟ أم إنه قد يؤدي إلى الوفاة؟ 

 يجب التوضيح هنا أن مصطلح فشل القلب heart failure لا يعني توقف القلب cardiac arrest. تتفاقم حالة فشل القلب مع مرور الوقت وتزداد شدتها في حالة عدم تحديد الأسباب وعلاجها، يمكن أن تتطور المضاعفات كذلك وقد تؤدي إلى الوفاة في حالات فشل القلب المتقدمة التي لم تُعالج بشكل مناسب، وتزيد عوامل الخطورة من من احتمالية وفاة المرضى المصابين بفشل القلب، مثل: التقدم في السن، ووجود أمراض مزمنة أخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتاريخ الإصابة بأمراض القلب السابقة والسمنة المفرطة وغيرها من العوامل الأخرى.

لكن بعد تشخيص سبب فشل القلب، واتباع أساليب العلاج بعناية، إضافة إلى التحكم في عوامل الخطر، فإن كثيرين من مرضى فشل القلب يعيشون حياة طبيعية كغيرهم.

نصائح مهمة للعناية بمريض فشل القلب

علامات الشفاء من الجلطة القلبية

على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير بعض عوامل الخطر، مثل: العمر أو التاريخ العائلي أو التاريخ المرضي، إلا أنه يمكنك تغيير نمط حياتك لمنح نفسك أفضل فرصة للوقاية من فشل القلب، تشمل الأشياء التي يمكنك القيام بها ما يلي:

  1. المحافظة على وزن صحي بالنسبة لك.
  2. تناول الأطعمة المفيدة لقلبك.
  3. تجنب السكريات والدهون غير الصحية.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام.
  5. التحكم في التوتر الخاص بك، وفي القلق والانفعالات.
  6. التوقف عن استخدام منتجات التبغ.
  7. عدم شرب الكحول.
  8. الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  9. المتابعة الدورية عند طبيبك الخاص وإبلاغه في حالة ظهور أعراض جديدة.

الخلاصة

في النهاية، نرجو أن نكون وضحنا إجابة التساؤل هل يمكن علاج فشل القلب؟ ونؤكد على أهمية الوعي الصحي واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة القلب، يجب أن يكون التشخيص المبكر والمتابعة الطبية الدورية جزءًا من روتين العناية بصحة القلب، إذ يمكن للكشف المبكر والعلاج الفعَّال أن يحدِّ من تداعيات فشل القلب ويحسن نوعية الحياة.

المصادر

Heart failure – Diagnosis and treatment -2023- Mayo Clinic

Heart failure – Treatment -2022- NHS

Congestive Heart Failure: Symptoms, Stages & Treatment -2023- cleveland

Treatment Options for Heart Failure -2023- AHA

Congestive Heart Failure: Prevention, Treatment and Research | 2023| Johns Hopkins Medicine

https://emedicine.medscape.com/article/163062-treatment?form=fpf

Congestive Heart Failure: Symptoms, Causes, Treatment, Types, Stages -2023- webmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى